تعريف اضطرابات النوم

الامارات 7 - اضطرابات النوم هي مجموعة من المشاكل والاضطرابات التي تؤثر على نمط وجودة النوم للأفراد. تتنوع هذه الاضطرابات في أنواعها وأسبابها وأعراضها، وتشمل مشاكل في النوم الليلي والاستيقاظ في الصباح والشعور بالنعاس أثناء النهار. الاضطرابات الشائعة للنوم تشمل:

1. الأرق (Insomnia): الأرق هو صعوبة النوم أو البقاء نائمًا لفترة كافية. يمكن أن يكون الأرق مؤقتًا أو مزمنًا ويمكن أن ينتج عنه انعكاسات سلبية على الصحة العامة والأداء اليومي.

2. فرط النعاس النهاري (Excessive Daytime Sleepiness - EDS): يتميز فرط النعاس النهاري بالشعور بالنعاس الشديد والحاجة للنوم خلال النهار، وقد يكون نتيجة لاضطرابات النوم مثل فقدان النوم أو تناول الأدوية أو اضطرابات التنفس أثناء النوم.

3. تناول النوم (Sleep Eating Disorder): في هذا الاضطراب، يستيقظ الفرد خلال الليل ويتناول كميات كبيرة من الطعام دون أن يتذكر ذلك في الصباح.

4. تناول النوم (Sleepwalking): يتجول الشخص أثناء النوم بدون أن يكون واعيًا، وقد يقوم بأنشطة مثل السير والحديث دون تذكر ذلك في الصباح.

5. اضطرابات التنفس أثناء النوم (Sleep-Related Breathing Disorders): تشمل هذه الاضطرابات انقطاع التنفس المؤقت أثناء النوم (Sleep Apnea) والتي تسبب انخفاض مستويات الأكسجين في الدم وتؤثر على النوم والصحة بشكل عام.

6. اضطرابات الساعة البيولوجية الداخلية (Circadian Rhythm Sleep Disorders): تتعلق بانتظامات النوم والاستيقاظ التي تختلف عن الساعات الطبيعية، مثل اضطرابات النوم في العمليات الوردية واضطراب تناول النوم المتأخر (Delayed Sleep Phase Disorder).

7. اضطرابات الحركة أثناء النوم (Sleep-Related Movement Disorders): تشمل اضطرابات مثل السكرات والأرجل القلقة والحركات اللا إرادية أثناء النوم.

يجب مراجعة الطبيب في حالة وجود أي من هذه الاضطرابات لتقديم التقييم والعلاج اللازم. تشير هذه الاضطرابات إلى مشاكل في نمط النوم يمكن أن تؤثر على الصحة الجسدية والعقلية، وبالتالي فإن التشخيص والعلاج المبكرين يمكن أن يكونان ضروريين للحفاظ على جودة الحياة والصحة العامة.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا