تشخيص مرض فقر الدم

الامارات 7 - تشخيص مرض فقر الدم (anemia) يتضمن عدة خطوات واختبارات لتحديد سبب الفقر ودرجته. إليك خطوات تشخيص مرض فقر الدم:

1. تقييم الأعراض والتاريخ الصحي: يجري الطبيب مقابلة مع المريض لفهم الأعراض التي يعاني منها والتاريخ الصحي للمريض، بما في ذلك التغذية والأمراض المزمنة وأي أدوية يتناولها.

2. الفحص الجسدي: يمكن للطبيب أن يقوم بالفحص الجسدي للاطلاع على علامات ممكنة لفقر الدم مثل البلادة الشاحبة، والشحوب، وتورم اللسان.

3. تحليل الدم الكامل (CBC): هذا الاختبار يقيس مستويات الخلايا الدموية في الدم بما في ذلك عدد كريات الدم الحمراء والهيموجلوبين وعدد الصفائح الدموية. انخفاض عدد كريات الدم الحمراء والهيموجلوبين هو علامة على فقر الدم.

4. اختبار مستوى الحديد والفيريتين: يتم قياس مستوى الحديد والفيريتين في الدم لتحديد ما إذا كان هناك نقص في الحديد يسبب فقر الدم. الحديد ضروري لإنتاج الهيموجلوبين.

5. فحص البيلة الدموية: يمكن إجراء هذا الاختبار لتحديد شكل وحجم الكريات الدم الحمراء والتحقق من وجود أي تغيرات فيها.

6. فحص الهيموجلوبين الكهربائي (Electrophoresis of Hemoglobin): يستخدم هذا الفحص لتحديد نوع فقر الدم إذا كان هناك اشتباه في وجود اضطراب وراثي في الهيموجلوبين.

7. اختبارات إضافية: في بعض الحالات، يمكن أن تكون هناك اختبارات إضافية لتحديد سبب فقر الدم، مثل اختبارات لمستوى فيتامين B12 وحمض الفوليك واختبارات للكشف عن مشاكل في الكلى أو الكبد.

بناءً على نتائج هذه الاختبارات والتقييم السريري، سيقوم الطبيب بتحديد سبب فقر الدم وسبل علاجه بشكل مناسب، سواء كان ذلك من خلال تغيير نظام الغذاء أو تناول المكملات الغذائية أو الأدوية المعنية بفقر الدم.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا