أمراض نقص المناعة

الامارات 7 - أمراض نقص المناعة هي مجموعة من الاضطرابات التي تؤثر على نظام المناعة لدى الإنسان وتجعله أقل فعالية في مكافحة العدوى والأمراض. يمكن أن تكون هذه الأمراض وراثية أو مكتسبة، وتتنوع في شدتها وأعراضها. بعض الأمراض نقص المناعة الشهيرة تشمل:

1. متلازمة نقص المناعة المكتسب (AIDS): ناتجة عن فيروس نقص المناعة البشرية (HIV) والذي يهاجم ويدمر الخلايا المناعية في الجسم، مما يجعل الشخص عرضة للإصابة بالعدوى والأمراض المعدية.

2. نقص المناعة المشترك (CVID): هو اضطراب مناعي وراثي يسبب انخفاضًا في مستوى الأجسام المضادة مما يؤدي إلى تكرار الإصابة بالعدوى.

3. نقص المناعة الفملية (SCID): وهو اضطراب مناعي وراثي شديد يمنع تطور الجهاز المناعي لدى الأطفال الرضع بشكل صحيح، مما يجعلهم عرضة للعدوى الخطيرة منذ ولادتهم.

4. نقص المناعة المرتبط بالسن (Aging-related immune deficiency): يشير إلى ضعف الجهاز المناعي مع تقدم السن، مما يجعل الأشخاص الكبار أكثر عرضة للعدوى.

5. اللوبوس الدماغي (Lupus): هو اضطراب مناعي ذاتي يمكن أن يؤثر على الأعضاء المختلفة في الجسم ويسبب أعراضًا متنوعة.

6. الذئبة البيضاء (White syndrome): وهو اضطراب مناعي وراثي يمكن أن يسبب ضعفًا في الجهاز المناعي وتكرار الإصابة بالعدوى.

7. متلازمة دي جورج (DiGeorge syndrome): وهو اضطراب مناعي وراثي يؤثر على عدد من الأعضاء والجهاز المناعي.

8. النقص المناعي الثانوي (Secondary immunodeficiency): يمكن أن يحدث نتيجة لأمور مثل العلاج الكيميائي أو الإشعاع أو الأمراض المزمنة ويؤدي إلى تضعيف الجهاز المناعي.

إدارة أمراض نقص المناعة تعتمد على النوع والشدة. يمكن استخدام الأدوية والعلاجات المناعية لمساعدة في تقوية جهاز المناعة والوقاية من العدوى. في بعض الحالات، قد يتطلب العلاج زرع النقاط المناعية أو النخاع العظمي. يجب أن يتم تقديم العلاج والإشراف عليه بواسطة فريق طبي متخصص.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا