العناصر الغذائية في التمر

الامارات 7 - التمر هو ثمرة نخلة ويتم جنيها في فصل الصيف. تشمل مصطلح "التمر" جميع أشكاله مثل الرطب والبلح والبسر. حبة التمر تتكون من ثلاثة أجزاء: النواة والقشرة الخارجية (القطمير) واللب اللذيذ الذي يمكن تناوله.

يعود اكتشاف التمر إلى آلاف السنين قبل الميلاد، وتشير الآثار إلى زراعة نخيل التمر في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية.

عملية نمو التمر تمر بعدة مراحل، بدءًا من الطلع ومرورًا بالخلال والبسر والرطب حتى تصبح ناضجة باسم التمر. هناك ما يقرب من 450 نوعًا من التمور المختلفة في العالم.

من الجدير بالذكر أن التمر غني بالعناصر الغذائية مثل السكريات البسيطة والمعادن مثل النحاس والكبريت والكالسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز والكبريت، ويحتوي أيضًا على نسبة معتدلة من البروتينات وفيتامين ج والألياف الغذائية والماء.

تتضمن فوائد التمر الصحية ما يلي:

مساهمته في علاج فقر الدم بسبب احتوائه على الحديد.
حماية الأعصاب والحفاظ على صحة القلب بفضل ارتفاع نسبة البوتاسيوم والسكر فيه.
دوره في تقليل ضغط الدم والنزيف أثناء الولادة وتعزيز صحة الرحم للنساء الحوامل.
تحفيز إنتاج هرمون الحليب (البرولاكتين) لدى النساء الرضاع.
مساعدته في علاج حالات الإمساك بفضل احتوائه على الألياف السيليولوزية.
دوره في تحسين صحة القلب بسبب احتوائه على الحديد.
الوقاية من الإصابة بالسرطانات عند تناوله بشكل منتظم.
تعزيز جهاز المناعة وتقوية الأعصاب بفضل مركب بيتا 1-3 دي جلوكان وفيتامين ب1 وب2.
الحفاظ على صحة العيون وتحسين الرؤية.
تعزيز الأعصاب السمعية، وخاصةً لكبار السن الذين يعانون من ضعف السمع.
تخفيف التوتر والقلق وتعزيز الشعور بالاسترخاء.
دعم الجهاز البولي وزيادة إفراز البول.
زيادة الشهية.
استخدام نوى التمر في صنع قهوة أو بخور يمكن أن يساعد في العديد من الاستخدامات الصحية.
قدرته على مكافحة الديدان المعوية إذا تناول بعد الإفطار.
تعزيز صحة الأطفال حيث يمكن هضمه بسهولة واستفادة الجسم منه.

باختصار، التمر يعتبر غذاء غني بالفوائد الصحية ويمكن تضمينه في النظام الغذائي للحفاظ على صحة الجسم والعقل



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا