صحف عربية: داعش يهدد قبائل ليبية والكويت آمنة براً وبحراً

الامارات 7 - 24 - أبوظبي
قالت مصادر من داخل بلدة النوفلية، وسط ليبيا "إن عناصر تنظيم داعش الذين يتخذون من البلدة معقلاً لهم، وجّهوا تهديدات بالتصفية لقبائل بلدة هراوة شرق مدينة سرت، على غرار ما حدث مع بعض القبائل العراقية، بينما أعلنت المخابرات العراقية، توقيف 31 إرهابياً مرتبطين بتنظيم داعش، اعترفوا بتنفيذ 52 تفجيراً في مناطق مختلفة من بغداد.

وفي صحف عربية صادرة اليوم الثلاثاء، اهتز قبل أيام مناخ التوافق السياسي اللبناني المستمر منذ مطلع العام الجديد، بعد تصعيد ملحوظ بمواقف قوى 14 آذار وحزب الله، دفع رئيس المجلس النيابي نبيه بري إلى الدخول على الخط منعاً لتفجير جلسات الحوار القائمة بين الحزب وتيار المستقبل، فيما أكد وكيل وزارة الداخلية لأمن الحدود وخفر السواحل في الكويت اللواء الشيخ محمد اليوسف، أن حدود الكويت البرية والبحرية آمنة وحصينة، وأن الإدارة العامة لأمن الحدود البرية تتحذ كافة التدابير الوقائية لحفظ الأمن على الحدود.

داعش تهدد بالتصفية
أكدت مصادر لبوابة "الوسط" الليبية، والتي طلبت إخفاء هويتها لأسباب أمنية، أن تهديدات تنظيم داعش بالتصفية لقبائل بلدة هراوة الليبية، جاءت بعد اشتباكات جرت خلال اليومين الماضيين بين مسلحي داعش، انتهت بتدمير عدد من آليات التنظيم، ومقتل وإصابة العديد من مقاتليه في بلدة هراوة، بينهم أهم قياداته مصباح الجافل المُكنّى بـ"أبو تراب" و"أبو زكريا التونسي"، في حين لاذ آخرون بالفرار تاركين بعض المركبات العسكرية.

وأظهرت صورٌ نشرت على صفحات التواصل الاجتماعي جثثًا ملقاة في شوارع هراوة تابعة لمسلحي تنظيم داعش.

أخطر شبة إرهابية
وفي سياق متصل، قال جهاز المخابرات الوطني العراقي إنه قام "بتنفيذ عملية (الشهاب الثاقب) الاستخبارية، بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية ومجلس القضاء الأعلى، والتي نتج عنها تفكيك مجاميع إرهابية تنتمي لما يسمى ب"ولاية بغداد" التابعة لعناصر داعش الارهابية"، وفقاً لصحيفة المدى العراقية.

وأضاف الجهاز أنه "ألقي القبض على 31 إرهابياً موزعين" على مناطق في غرب العاصمة وشرقها، إضافة إلى الجنوب منها وفي محافظة ديالى، موضحاً أن هؤلاء "اعترفوا بتنفيذ 52 عملية إرهابية غادرة في مختلف مناطق العاصمة الحبيبة بغداد لعام 2014 وبدايات عام 2015".
كما أشار إلى ضبط احزمة ناسفة وسيارات ودراجات مفخخة وكواتم للصوت واشرطة مصورة تعود لهذه العصابة الإرهابية، ولم يحدد البيان تاريخ توقيف هؤلاء المتهمين.

وتراجعت في الأسابيع الماضية حدة التفجيرات في بغداد التي غالباً ما تشهد تفجيرات شبه يومية بسيارات مفخخة أو هجمات انتحارية.

تفاقم الأزمة السياسية اللبنانية
وفي الشأن اللبناني، كشفت مصادر لصحيفة "الشرق الأوسط"، أن 3 سيناريوهات يجري التباحث فيها، السيناريو الأول يقول بـ"إقرار التمديد لقهوجي بالتزامن مع تمديد ولاية رئيس الأركان اللواء وليد سلمان ومدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء إبراهيم بصبوص"، أما السيناريو الثاني فـ"يقوم على تجديد ولاية القيادات الـ3 السابق ذكرهم بالإضافة إلى 15 ملازماً بينهم قائد فوج المغاوير وصهر عون، شامل روكز، ويقوم السيناريو الثالث الذي يتبناه عون على "إجراء تعيينات جديدة في كل المواقع المذكورة، أملاً بتعيين صهره قائدًا للجيش".

وقبل أيام من انعقاد الجلسة الثامنة الحوارية بين المستقبل وحزب الله، برز تصعيد في المواقف بين الطرفين بعيد كلمة ألقاها رئيس كتلة المستقبل النائب فؤاد السنيورة في ذكرى 14 آذار 2005، انتقد فيها وبشدة قتال حزب الله في سوريا، ما استدعى أكثر من رد عالي النبرة من قياديي الحزب.

واعتبر رئيس المجلس السياسي في حزب الله إبراهيم السيد أن قوى 14 آذار فرحت حينما سيطرت (داعش) على الموصل وكركوك، وقال: "هم يكذبون إذا قالوا إنهم ضد الإرهاب، إنهم يشعرون بالحزن والألم والفشل والسقوط كلما سقطت (داعش) في أي مكان، هؤلاء أسميهم الداعشية السياسية في لبنان".

وأشار إلى أنه يمكن وضع الكلام التصعيدي في إطار الحقد والخصومة والبغض السياسي والمصالح الشخصية السياسية، ويمكن أن نضعه في إطار تخريب الحوار بين حزب الله وتيار المستقبل.

ونفت مصادر معنية بالحوار بين الطرفين ومطلعة على أجواء حزب الله أن يكون التصعيد الحاصل في المواقف سيؤثر على جلسات الحوار القائمة، لافتة إلى أن السنيورة وبكلمته في ذكرى 14 آذار ذهب في استفزاز مبالغ فيه، فأتى الرد من رعد ليضع النقاط على الحروف.

واستهجن تيار المستقبل رد فعل حزب الله، على بيان قوى 14 آذار الأخير، الذي تلاه السنيورة يوم السبت الماضي، وقال النائب في التيار عمار حوري لـصحيفة: "نحن قلنا منذ انطلاقة الحوار أننا في حالة ربط نزاع بـ3 ملفات أساسية، القتال في سوريا، سلاحه في الداخل، والمحكمة الدولية، ولم يتغير شيء في هذا الإطار".

حدود الكويت أمنة
وعلى صعيد آخر، وبحسب صحيفة الراي الكويتية، اليوم الثلاثاء، قال كيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون أمن الحدود وخفر السواحل اللواء الشيخ محمد اليوسف الذي كان يتحدث خلال جولة في الحدود الشمالية نظمتها وزارة الداخلية لكافة وسائل الاعلام "إن قوة أمن الحدود على تنسيق عال مع قوات وزارة الدفاع في ما يتعلق بتأمين الحدود، ودرجة التنسيق والجهوزية، وصلت إلى حد وصول قوات وزارة الدفاع وسلاح الطيران إلى أي موقع حدودي خلال نصف ساعة".

وأضاف "إن قوات أمن الحدود تنسق بشكل دوري وكبير مع قوات التحالف ممثلة بالجيش الأمريكي، كما أنه يوجد ضابط ارتباط لقوات التحالف يتواجد بشكل دائم وميداني على طول الحدود البرية للبلاد".

وتابع أن "التنسيق مع الجانب العراقي يتم بشكل مستمر، وهناك تبادل للمعلومات عن الوضع الأمني في الجانبين بشكل مستمر، لاسيما في ما يتعلق بعمليات التسلل التي اصبحت شبه معدومة كما أن التنسيق يمتد إلى عملية تبادل المتسللين من الجانبين ان وجدوا".

ونفى اللواء اليوسف زيادة أعداد العسكريين على الحدود الشمالية، مؤكداً ان الوضع آمن 100 %، وعمليات التسلل أصبحت من المستحيل، وأضاف "أن المنظومة الامنية كفيلة بضبط كل من تسول له نفسه اختراق الحدود الشمالية"، مشيراً إلى أن الحدود مراقبة بأحدث التقنيات وكاميرات المراقبة الحرارية الثابتة والمتحركة، والتي تفوقت على ما يستخدم من تقنيات تكنولوجية، على الحدود المكسيكية الأمريكية والتي اطلع عليها وفد أمني كويتي في زيارة ميدانية قبل عدة أشهر.

ورداً على سؤال حول التهديدات الارهابية على الحدود الشماليه قال اليوسف: "لم نلاحظ أو نلمس أي تهديد على حدودنا، ولذلك لم نحتج إلى استخدام الأسلحة الثقيلة حتى الآن والتي هي من اختصاص قوات وزارة الدفاع التي ننسق معها بشكل يومي".



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا