مراحل الانقسام الميتوزي

الامارات 7 - عملية الانقسام الميتوزي هي العملية التي ينقسم فيها الخلية الأم إلى خليتين ابنتين، وتتضمن مراحل معينة. الانقسام الميتوزي يحدث في الخلايا الجنسية (المبيض والخصية) وينتج عنه الخلايا الجنسية (البويضات والحيوانات المنوية) التي تحتوي على نصف العدد الكامل من الكروموسومات. هذه هي مراحل الانقسام الميتوزي:

1. الميتوزيس الأول (Meiosis I):
- الخلية الأم تبدأ بالاستعداد للانقسام من خلال تكرار الدنا (المرحلة G1 والمرحلة S) وتكرار الدنا مرة واحدة.
- تتبعها مرحلة G2.
- في الميتوزيس الأول، تنقسم الخلية الأم إلى خليتين ابنتين، وتتضمن المرحلة أربع مراحل:
- الاختزال (Prophase I): تتحد الكروموسومات المماثلة في أزواج وتتبادل الأجزاء بينها (عملية التلازم)، وتظهر تجاعيد مميزة تعرف بالشعيرات المتقاطعة (Crossing over).
- التصفية (Metaphase I): تترتب الكروموسومات المماثلة على الخط الوسطي للخلية.
- التجزئة (Anaphase I): تنفصل الكروموسومات المماثلة وتنتقل إلى القطبين المختلفين.
- الاستدقاق (Telophase I): تتشكل غشاء نووي حول الكروموسومات في كل من الخليتين الابنتين ويبدأ الانقسام الخلوي (سيتوكينيسيس).

2. الميتوزيس الثاني (Meiosis II):
- في هذه المرحلة، تتمثل الخليتين الابنتين الناتجتين من الميتوزيس الأول في القواعد (الخليتين الأبنتين) في إكمال الانقسام.
- المرحلة الثانية تشبه الانقسام الميتوزي العادي (الانقسام الاختزالي)، وتتضمن الأربع مراحل نفسها: الاختزال، التصفية، التجزئة، والاستدقاق.
- النتيجة النهائية هي أربع خلايا ذات نصف العدد الكامل من الكروموسومات، وهي خلايا جنسية جاهزة للمشاركة في التكاثر.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا