يحضور منصور بن زايد .. جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر تكرم الشخصيات المميزة في قطاع النخيل.

الامارات 7 - تسلم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة و معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع اليوم خلال حفل تكريم الفائزين بالدورة السابعة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر شهادة من معالي جوزيه غرازيانو دا سيلفا المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة "الفاو " تفيد باعتراف منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "الفاو" بنظام واحات نخيـل التمر بالعين وليوا بالإمارات العربية المتحدة "نظاما زراعيا ذا أهمية عالمية ويعد تراثا إنسانيا للجيل الحاضر وأجيال المستقبل".. هذا النظام الذي يوفر مساهمة هامة في تعزيز الأمن الغذائي والتنوع البيولوجي والثقافي والمعارف المحلية من أجل التنمية المستدامة والعادلة.

ويأتي هذا الإنجاز الذي يضاف إلى السجل الذهبي لدولة الإمارات الحافل بالإنجازات الكبيرة على المستوى العالمي وفي كافة المجالات تتويجا للجهود التي قامت بها الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر ووزارة البيئة والمياه لإدراج واحات نخيل التمر في دولة الإمارات ضمن نظم التراث الزراعي المهمة عالميا.

كما تسلم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان هدية إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة " حفظه الله " من الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر عبارة عن صورة ضخمة تم تنفيذها بأكثر من عشرة آلاف قطعة من الفسيفساء وشكلت لصورة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان مؤسس الجائزة وراعيها / حفظه الله / إلى جانب شعار الجائزة وذلك تقديرا وعرفانا لرعاية واهتمام سموه اللامحدود بالجائزة والشجرة المباركة.

وأكد سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة أن رعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر قد منحها التميز والريادة وأصبحت تحتل مكانة عالمية مرموقة كأول جائزة علمية متخصصة بقطاع نخيل التمر على مستوى العالم.

جاء ذلك خلال حضور سموه حفل تكريم الفائزين بجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر في دورتها السابعة صباح اليوم وتكريم سموه كشخصية مميزة وداعمة لقطاع نخيل التمر وتقديرا لجهود سموه الكبيرة في خدمة قطاع نخيل التمر وتطويره بشكل عام ودعمه للجائزة بشكل خاص.

وقال سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان : " إن هذا التكريم هو وسام نعتز به ويدعونا للفخر بجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر التي ساهمت بشكل بناء وفاعل في تطوير قطاع نخيل التمر على المستوى العالمي وأصبحت صفحة مشرقة في سجل الإمارات الحافل بالإنجازات في كافة المحافل الدولية ".

وأضاف سموه إن احتفال الجائزة اليوم بالفائزين في دورتها السابعة يؤكد على النجاح الكبير الذي حققته منذ انطلاقها ويضيف انجازا جديدا لسجلها الحافل بالعطاء والتميز.

وأكد سموه أنه لن يأل جهدا في سبيل دعم الجائزة للمضي نحو آفاق أرحب وأوسع لخدمة قطاع النخيل والمزارعين وبما يحقق أهداف الجائزة في إبراز الوجه الحضاري لدولة الإمارات ودورها البناء في الارتقاء بهذا القطاع والاهتمام بالنخلة كجزء من مكونات تراثنا العريق وحاضرنا المشرق.

وتوجه سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان بالشكر والتقدير للقائمين على الجائزة وفي مقدمتهم معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع رئيس مجلس أمناء الجائزة وأثنى على جهودهم وعطائهم على مدى سبع سنوات هي عمر الجائزة .

وقال سموه إن النقلة النوعية والمميزة التي حققتها الجائزة خلال هذه الفترة القصيرة هي دليل على العمل الجاد والمخلص.. معربا في الوقت ذاته عن ثقته بأن القائمين على الجائزة من مختلف اللجان قادرين على تحقيق المزيد من النجاحات والمساهمة في ضمان مستقبل واعد وأفضل لشجرة النخيل.

كما توجه سموه بالتهنئة إلى جميع الفائزين بالجائزة في دورتها السابعة وأشاد بجهودهم في دعم الجائزة والارتقاء بها .. مؤكدا أن الأبحاث الفائزة تعتبر إضافة مميزة لقطاع النخيل وسوف تساهم في تطوير الإنتاج والتصنيع وممارسة أفضل السبل لتحقيق ذلك.

وكانت الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية قد نظمت حفلا كبيرا اليوم في فندق قصر الإمارات كرمت خلاله عددا من الشخصيات المميزة والمؤثرة في قطاع نخيل التمر .

كما كرمت الفائزين في فئات الجائزة الخمس بدورتها السابعة بحضور معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع ومعالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي ومعالي جوزيه غرازيانو دا سيلفا المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة " الفاو " معالي حسين بن إبراهيم الحمادي وزير التربية والتعليم ومعالي أحمد جمعه الزعابي نائب وزير شؤون الرئاسة و معالي أحمد محمد الحميري الأمين العام لوزارة شؤون الرئاسة ومعالي حمد عبدالرحمن المدفع وزير الأمين العام لشؤون المجلس الأعلى للاتحاد وعددا من كبار الشخصيات والمسؤولين من دول الخليج والوطن العربي.

وقد بدأ الحفل بالنشيد الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة بعد ذلك شاهد الحضور فيلما وثائقيا عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر رصد لتطور الجائزة منذ انطلاقتها.

**********----------********** ثم ألقى معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع رئيس مجلس أمناء جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر كلمة الجائزة رحب من خلالها بالحضور من الشخصيات المكرمة والفائزين والضيوف من الدبلوماسيين وكبار الشخصيات ووسائل الإعلام.

وقال معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان " يسعدني بالغ السعادة أن أحييكم جميعا ونحن نعتز كثيرا ونتشرف معا بحضور سمو الأخ الفاضل الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة ورعايته لهذا الاحتفال السنوي المتجدد للاحتفاء بالفائزين بجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر ـ هذه الجائزة التي يكفيها فخرا أنها تحمل اسم صاحب السمو الوالد صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ـ أعزه الله ومتعه بموفور الصحة والعافية ".

وأضاف معاليه " يسعدني ويشرفني أن أتوجه إليكم أيها الأخ العزيز بعظيم الشكر وبالغ التقدير ـ كما أننا نعتز ونفتخر بأن يكون سموكم أول المكرمين في احتفال اليوم وفاء منا جميعا لرعاية سموكم واهتمامكم الكبير بجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر وإن جهودكم وتوجيهاتكم بل واهتمامكم له الأثر الكبير فيما تشهده الجائزة من تطور وتقدم بل إن جهودكم وتوجيهاتكم واهتمامكم قد أدى كذلك إلى تطوير هائل وملحوظ في قطاع نخيل التمر .. إن تكريمكم اليوم إنما هو تكريم لما تتمتع به دولة الإمارات من وجود قادة أفذاذ يحرصون كل الحرص على تحقيق التقدم والنماء في كافة ربوع الدولة ـ جزاكم الله عن ذلك كله أيها الأخ الكريم خير الجزاء".

وقال معاليه إن هذا الاحتفال السنوي المتجدد يحمل في ثناياه ومغزاه عددا من المعاني المهمة أولها: أن النخلة هذه الشجرة المباركة إنما تحظى بمكانة مرموقة في حياة شعب الإمارات بل وشعب المنطقة كلها ـ وتمثل بالنسبة لنا جميعا إرثا حضاريا غنيا وقد كانت وما تزال عبر كل الأزمنة والعصور مورد غذائي واقتصادي مهم بل وعنوان صادق على المودة وكرم الضيافة وأسلوب الحياة.

وأكد معاليه أن هذه الجائزة تعبير أكيد عن حرص دولة الإمارات على الحفاظ بكل ذلك بل وأيضا استخدام البحوث والدراسات والتقنيات الحديثة من أجل النهوض بالنخلة وتحسين سبل زراعتها وتصنيع تمورها وتسويقها وتحقيق المكانة اللائقة بها في النهضة الزراعية على مستوى العالم أجمع.

وأوضح معالي الشيخ نهيان بن مبارك أن المعنى الثاني الذي يؤكده لقاؤنا اليوم هو أننا نسير باعتزاز كبير على نهج مؤسس الدولة المغفور له الوالد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان عليه رحمة الله ورضوانه وهو الذي أولى النخلة عناية فائقة حيث جعلها محور التركيز في تطوير قطاع الزراعة كله .. لقد كان رحمه الله على قناعة كاملة بالارتباط الوثيق بين الزراعة والحضارة وقد جعل الأولى عنوانا على الثانية كما أرسى بحمد الله وتوفيقه الأسس القوية والراسخة لنهضة زراعية رائدة كانت النخلة في موقع القلب منها وتحولت الإمارات بها إلى جنة خضراء وارفة ما نزال نتمتع جميعا بآثارها الطيبة حتى الآن.

وبين معاليه أن المعنى الثالث الذي يجسده هذا اللقاء المتجدد هو ما تشهده هذه الجائزة من نمو وتطورعاما بعد عام .. لقد أصبحت هذه الجائزة وبحمد الله مهرجانا سنويا للتواصل العلمي والمهني ومجالا مهما يجتمع فيه الباحثون والخبراء والمزارعون والمهتمون بقطاع نخيل التمر من العالم كله .. كما أصبحت الجائزة بوتقة فريدة تنصهر فيها كل الأفكار والبحوث والتجارب وتتأكد من خلالها الأهمية الاستراتيجية والغذائية والتراثية لهذه الشجرة المباركة بل وتتحقق بها أيضا التنمية المستدامة لا أقول فقط في قطاع النخيل فحسب بل في القطاع الزراعي كله.

كما أشار معالي رئيس مجلس أمناء جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر إلى أن المعنى الرابع والأخير الذي يتضمنه احتفال اليوم هو التعبير الصريح والمؤكد عن عزمنا القوي في اتخاذ ما تحقق لكل من النخلة والجائزة في السنوات السبع الماضية ومنذ إطلاق هذه الجائزة المرموقة كي يكون أساسا للتطوير الدائم نحو الأفضل وحتى تكون هذه الجائزة ـ وهي أول جائزة عالمية في مجال نخيل التمر ـ تكون دائما جديرة باسم صاحبها الكريم وباسم دولة الإمارات الرائدة.

وقال معالي الشيخ نهيان بن مبارك " إنني أنتهز هذه المناسبة لأتقدم لكم جميعا بالعهد والوعد العهد بأن نظل أوفياء لرسالة هذه الجائزة ودورها المرموق والمتنامي في بث الحيوية والفاعلية في مجال نخيل التمر بأبعاده المختلفة على مستوى العالم كله..أما الوعد فهو أن نبذل كل ما نستطيع من جهد في أن تكون الجائزة دائما وكما أراد لها صاحبها الكريم عنوانا للنهضة الحضارية الشاملة التي تشهدها دولة الإمارات العربية المتحدة في كافة المجالات".

وأضاف معاليه: " في إطار كل ذلك يشرفني أن أرفع باسمي واسمكم جميعا أسمى آيات الشكر والتقدير والعرفان إلى صاحب الجائزة الوالد صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة / حفظه الله / .. نعتز غاية الاعتزاز بدعمه الجائزة وحرصه الدائم على الاهتمام بقطاع الزراعة بشكل عام وشجرة النخيل منه على وجه الخصوص .. مؤكدين لسموه أن هذه الجائزة سوف تكون دائما عند حسن ظنه بها جائزة عالمية مرموقة تسهم في إعمار الأرض وازدهار الاقتصاد والحفاظ على العادات والتراث." .

وأكد معالي رئيس مجلس الأمناء إنه مما يبعث على الاعتزاز أيضا أن هذه الجائزة تحظى بالدعم الكبير والاهتمام الفائق لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة .

وقال: "إنه يسعدني كثيرا أن أتقدم إلى سموه بموفور الشكر وعظيم الامتنان نذكر لسموه بالذات حرصه الكبير على أن تكون الزراعة وقطاع نخيل التمر جزءا أساسيا في خطط التنمية المستدامة بالدولة .. كما نقدر باعتزاز كبير جهوده وتوجيهاته لتحقيق التوسع والنمو في إنتاج وتصنيع التمور بما جعل دولة الإمارات وبجدارة واستحقاق في المقدمة والطليعة دوما في هذا المجال.".

وتقدم معاليه أيضا بالتحية والتهنئة للباحثين والخبراء الفائزين في الدورة السابعة للجائزة مقدرا جهودهم ..مشيرا إلى أن أبحاثهم ودراساتهم تمثل بعون الله إضافة حقيقية ومفيدة لقطاع نخيل التمر بكافة جوانبه وأبعاده .

وأعرب معاليه عن أمله في استمرار عطائهم في المستقبل تحقيقا لما تهدف إليه الجائزة بأن يكون قطاع نخيل التمر محورا رئيسيا دائما للتنمية الناجحة في المجتمع والعالم.

كما تقدم معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان في ختام كلمته بالشكر إلى السادة أعضاء مجلس أمناء الجائزة مقدرا لهم جهودهم الصادقة وإخلاصهم القوي .. كما توجه بالشكر للسادة أعضاء اللجنة العلمية للجائزة وأعضاء كافة اللجان الأخرى إلى جانب الهيئات والدوائر والمؤسسات التي تدعم أهداف الجائزة وتسهم في أن تكون أداة فعالة لتطوير قطاع نخيل التمر والارتقاء به دائما إلى آفاق أرحب وأوسع.. وتمنى معاليه التقدم والإزدهار لدولتنا العزيزة في ظل القيادة الحكيمة لصاحب السمو الوالد رئيس الدولة ـ أعزه الله ورعاه.

**********----------********** كما ألقى معالي جوزيه غرازيانو دا سيلفا المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "الفاو" كلمة خلال الحفل أكد فيها أن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر تتنامى عاما بعد عام بفضل قيادة والتزام حكومة دولة الإمارات .. مشيرا إلى أن المضي قدما نحو المستقبل مع الحفاظ على الجذور أمر مهم وليس بالسهل دوما لكن دولة الإمارات تمكنت من القيام بذلك بانتاجها المستدام لنخيل التمر.

وأعرب معالي مدير منظمة الأغذية والزراعة عن فخره بالإعتراف بواحات العين وليوا الإماراتية وبأنظمة إنتاج نخيل التمر فيها كمواقع "أنظمة تراثية زراعية مهمة عالميا..لافتا إلى أن هناك ثلاثة عشر بلدا في أنحاء العالم فقط لديها مواقع معترف بها كـ "أنظمة تراثية زراعية مهمة عالميا ".

وقال معاليه " لقد نفذت دولة الإمارات برنامجا نشيطا وديناميكيا للحماية سعيا لإعادة إحياء الواحات من خلال مجموعة متنوعة من التدابير تتضمن الحماية من الزحف العمراني وترميم أنظمة الري بالأفلاج وإعادة إدخال الإدارة التقليدية للزراعة".

وأضاف أنه هذه الجهود تعمل على الحفاظ في انتقال المعرفة عبر الأجيال وتضمن أن يستمر نخيل التمر غدا كما كان عليه بالأمس بما يعنيه من أمن غذائي للإمارات العربية المتحدة.

واختتم معالي جوزيه غرازيانو دا سيلفا كلمته بالقول: "في ظل القيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة و صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي فان بلدكم آخذ بالتحول بسرعة إلى محور فريد من نوعه لمعالجة مواضيع ذات أهمية حاسمة بالنسبة لمنظمة / فاو / مثل إدارة الطاقة موارد المياه والغذاء للتنمية المستدامة وبناء القدرة على التكييف وخاصة في بلدان تواجه أزمة طال أمدها.. وكمثال على ذلك كانت قمة الاقتصاد الأزرق التي استضفتموها في يناير 2014 خلال أسبوع الاستدامة في أبوظبي." .

وخلال الحفل تم تكريم الشخصيات المميزة والتي ساهمت بشكل كبير في تطوير قطاع النخيل على المستوى العربي والعالمي وكانت لها بصمة مؤثرة في هذا المجال حيث تم تكريم : سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة وصاحب السمو الملكي الأمير الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية ومعالي الشيخ محمد بن عبدالله بن زاهر الهنائي مستشار الدولة بسلطنة عمان وسعادة الأستاذ سليم عوده سليم النبر من المملكة الأردنية الهاشمية.

كما كرم معالي الشيخ نهيان بن مبارك الفائزين بجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر في دورتها السابعة لفئاتها الخمس وهم: الدكتور مايكل بروجونال من جامعة نيويورك أبوظبي والفائز بالمركز الأول عن فئة البحوث والدراسات المتميزة وشؤون الحدائق والمزارع السلطانية بسلطنة عمان والفائز بالمركز الثاني عن نفس الفئة وحدة دراسات وبحوث تنمية النخيل بجامعة الإمارات العربية المتحدة الفائز بالمركز الأول عن فئة المنتجين المتميزين والدكتور محي الدين سليمان محمد من المملكة العربية السعودية والفائز بالمركز الأول عن فئة أفضل تقنية متميزة الدكتور محمد رزق عنان من جامعة الإمارات العربية المتحدة الفائزة بالمركز الثاني عن نفس الفئة والدكتور ناصر الجاغوب والمهندس أحمد فارس زكي من دولة فلسطين الفائزين بالمركز الأولى عن فئة أفضل مشروع تنموي ومتحف وادي كوشيلا التاريخي لنخيل التمر في الولايات المتحدة الأمريكية الفائز بالمركز الثاني عن نفس الفئة والأستاذ الدكتور جوزيه رومينو فيليرو من جمهورية الهند عن فئة الشخصية المتميزة.

كما توجه الفائزون بالشكر والعرفان إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة / حفظه الله / مؤسس الجائزة وراعيها على جهوده سموه الطيبة والمباركة في رعاية النخلة ودعم سموه الكبير للبحث العلمي الخاص بنخيل التمر وصناعاته .. كما توجهوا بالشكر والتقدير إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة و سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة و معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع رئيس مجلس أمناء الجائزة على رعايتهم واهتمامهم بقطاع نخيل التمر وجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر.

وأكدوا أن هذه الرعاية والإهتمام قد ساهمت بشكل كبير في تطوير قطاع النخيل على مستوى العالم وأصبحت دولة الإمارات بفضل هذه الجهود الرائدة في مقدمة الدول التي تولي النخلة اهتماما خاصا ومميزا وهو ما يحسب لها في كافة المحافل الدولية.

**********----------********** وفي نهاية الحفل افتتح معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان معرض الصور الفائزة والمميزة في مسابقة النخلة في عيون العالم بدورتها السادسة والتي تنظمها جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر ضمن فعالياتها الهادفة إلى تطوير قطاع نخيل التمر وقام الحضور بجولة في المعرض وأشادوا بنوعية وجودة الصور المعروضة وأهميتها لقطاع نخيل التمر.

وحول الإعتراف بنظام واحات نخيـل التمر بالعين وليوا نظاما زراعيا ذا أهمية عالمية.. أكد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع رئيس مجلس أمناء جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر أن جهود دولة الإمارات العربية المتحدة في ظل القيادة الحكيمة لصاحب السمو الوالد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة/ حفظه الله / لن تتوقف في سبيل تحقيق المزيد من الإنجازات العالمية في مجال التنمية المستدامة وحفظ الموروث العريق وعملية التنمية والبناء وسوف تساهم بفاعلية في الحضارة الإنسانية العالمية لتحافظ على مكانتها المرموقة في مصاف الدول المتقدمة اقتصاديا وثقافيا وعلميا واجتماعيا.

وأضاف معاليه أن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر التي تحظى باهتمام مؤسس الجائزة وراعيها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان / حفظه الله / ورعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ومتابعة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة ومن منطلق حرصها على تحقيق أهدافها في تعزيز الدور الريادي لدولة الإمارات العربية المتحدة عالميا ستواصل مسيرتها الناجحة لتحافظ على الريادة والتميز باعتبارها الجائزة الأولى من نوعها على مستوى العالم وسوف تسعى بفضل هذا الدعم والرعاية إلى تحقيق المزيد من المكتسبات والإنجازات التي تضاف إلى سجل الإمارات لتمارس دورها على أكمل وجه وتحقق لرسالتها السامية وأهدافها البناءة التي انطلقت لأجلها.

وكانت الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر وبتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وبمتابعة من طرف معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع رئيس مجلس أمناء جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر وبالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة الدولية "الفاو" التابعة للأمم المتحدة وكذلك وزارة البيئة والمياه بدولة الإمارات قد أعدت ملفا خاصا من أجل الحصول على هذا الإعتراف الدولي لإدراج واحات نخيل التمر في دولة الامارات ضمن نظم التراث الزراعي المهمة عالميا.

كما شارك سعادة الدكتور عبدالوهاب زايد المستشار الزراعي بوزارة شؤون الرئاسة الأمين العام لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر بورقة عمل حول جهود دولة الإمارات في المحافظة على مواقع النظم الزراعية التقليدية التي تمثل إرثا ذا أهمية عالمية والمتمثلة في واحات نخيل التمر في الإمارات وذلك في ورشة العمل التي نظمتها المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو" ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو " حول نظم التراث الزراعي ذات الأهمية العالمية في دول العالم الإسلامي في الفترة من 4-5 نوفمبر الماضي في مقر منظمة الأغذية والزراعة بروما. ومثل دولة الإمارات في هذه الورشة سعادة الدكتور عبد الوهاب وسعادة فاطمة عبيد سعيد الكلباني مدير إدارة الصحة والتنمية الزراعية بوزارة البيئة والمياه.

وام



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا