رجال أمن بمطار الأبرق في ليبيا يمنعون الثني من ركوب طائرته

الامارات 7 - (رويترز) - قال مسؤولون إن رجال أمن محتجين في مطار منعوا رئيس الوزراء الليبي عبد الله الثني من ركوب طائرة الى تونس احتجاجا على وزير الداخلية الذي عينه.

وكان رجال الأمن يطالبون بتعيين مرشح من الجنوب بدلا ممن تم تكليفه بالمنصب وهو من غرب البلاد وهو ما يبرز الخلافات السياسية والإقليمية التي تعانيها ليبيا منذ الإطاحة بمعمر القذافي قبل أربعة أعوام.

وقال مسؤولون حكوميون وبالمطار لرويترز إنه كان من المقرر أن يتوجه الثني ووفد رفيع المستوى الى تونس في وقت متأخر يوم الأربعاء لكن رجال أمن في مطار الأبرق بشرق البلاد منعوه من ركوب طائرته. وأضافوا أنه عاد فيما بعد الى مقره.

وتابع المسؤولون الذين طلبوا عدم نشر اسمائهم أن رجال الأمن يرفضون تعيين وزير الاقتصاد منير علي عصر قائما بأعمال وزير الداخلية.

وتقاتل حكومة الثني المعترف بها دوليا جماعات إسلامية متشددة وتتخذ من مدينة البيضاء في شرق البلاد مقرا لها منذ سيطرت جماعة مسلحة على العاصمة طرابلس في اغسطس آب وأنشأت إدارة موازية.

وتسعى حكومة الثني جاهدة الى إحداث فرق بينما تمارس عملها من فنادق في البيضاء على بعد 1200 كيلومتر شرقي طرابلس.

وتخضع الوزارات والهيئات الحكومية الرئيسية مثل هيئة الحبوب في طرابلس لسيطرة الحكومة الموازية التي قاطعتها القوى العالمية.

ويتحالف كل من الجانبين مع جماعات معارضة سابقة ساعدت في الإطاحة بالقذافي عام 2011. وتبادلت جماعات من الجانبين الهجمات بالطائرات الحربية واقتتلت للسيطرة على منشآت نفطية.

وقال مسؤولون حكوميون إنه كان على الثني أن يعين وزيرا للداخلية بعد أن عزل عمر الزنكي من منصبه لإدلائه بتصريحات بشأن خلاف آخر حين قال إن اللواء خليفة حفتر حاول منع رئيس الوزراء من زيارة مدينة بنغازي بشرق ليبيا.

وبدأ حفتر الذي خدم في جيش القذافي حملة عسكرية على الإسلاميين المتشددين في مايو ايار قبل أن يتحالف مع الحكومة المعترف بها دوليا. وعين قائدا للجيش هذا الأسبوع.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا