الرئيس اليمني يجتمع بوزير دفاعه الذي انشق عن الحوثيين

الامارات 7 - التقى الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي يوم أمس الأربعاء في عدن كبرى مدن الجنوب، التي أصبحت العاصمة المؤقتة لليمن، وزير الدفاع اللواء الركن محمود سالم الصبيحي الذي فر من العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

وبحسب التلفزيون العام في عدن فإن هادي أكد خلال الاجتماع "أهمية استتباب الأمن والاستقرار في البلد باعتباره مطلباً ملحاً لبناء اليمن" الغارق في موجة عنف متواصلة تفاقمت مع سيطرة الحوثيين على السلطة في صنعاء.

وينضم بذلك الصبيحي إلى الرئيس في عدن بعد انشقاقه عن الحوثيين الذين كانوا عينوه رئيس اللجنة العليا للأمن.

وكان الرئيس هادي تمكن في 21 فبراير (شباط) من الفرار من صنعاء حيث كان الحوثيون يضعونه رهن الإقامة الجبرية في مقر إقامته، ليلجأ إلى عدن معقل أنصاره.

نشاطات هادي
والصبيحي كان عضواً في حكومة خالد بحاح الذي استقال في 22 يناير (كانون الثاني) بالتزامن مع استقالة هادي تحت ضغط الحوثيين الذين توجوا سيطرتهم على صنعاء بان اعلنوا في 6 فبراير (شباط) حل البرلمان وإنشاء هيئات قيادية جديدة.

ووضع منذ ذلك التاريخ هادي ومعظم وزرائه رهن الإقامة الجبرية في صنعاء.

ويكثف هادي الذي لا تزال المجموعة الدولية تعتبره الرئيس الشرعي لليمن، في عدن اجتماعاته السياسية ونقلت دول خليجية سفاراتها إلى عدن.

لكن الولايات المتحدة التي أغلقت مثل دول غربية أخرى، سفارتها في صنعاء قالت إنها لا تنوي حالياً نقل السفارة إلى عدن.

الحراك الجنوبي
من جهة أخرى التقى الرئيس هادي الأربعاء عدداً من قيادات الحراك الجنوبي الذي يطالب شقه المتشدد، بفصل الجنوب عن الشمال كما كان الحال قبل 1990.

وقال القيادي في الحراك الجنوبي محسن بن فريد "لقاؤنا بالرئيس هادي كان إيجابياً" مضيفاً أن قيادات الحراك طالبت الرئيس هادي "أن لا تتحول عدن إلى ساحة لتصفية الحسابات بين القوى المتصارعة في صنعاء".

لقيت سيطرة الحوثيين على صنعاء معارضة قوية من وسط اليمن وجنوبه وجنوبه الشرقي حيث تمنع القبائل السنية المليشيات الشيعية من تركيز سلطتها في هذه المناطق.

أ ف ب



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا