اشادات دولية ببرنامج التدريب الاكاديمي بكلية آل مكتوم للتعليم العالي

الامارات 7 - أكد اللورد إلدر مستشار كلية آل مكتوم للتعليم العالي فى دندى باسكتلندا أن برنامج التدريبي الأكاديمي الذي تنظمه الكلية للطالبات منذ ثماني سنوات ــ ضمن برنامج التعددية الثقافية ومهارات القيادة ـ بات يعكس المكانة العلمية الرصينة التي تحتلها الكلية في منظومة التعليم في اسكتلندا بعد أن نال مؤخرا وللمرة الأولى اعتراف الهيئة الإسكتلندية للمؤهلات التعليمية.

واضاف خلال حضوره حفل تخريج الطالبات اللاتي أكلمن البرنامج بنجاح مؤخرا أن الكلية تولى هذا البرنامج الطموح اهتماما كبيرا وعملت على تطويره وتجويده حتى بلغ هذه المرحلة المتقدمة وأصبح له منهج ومواصفات ومعايير واضحة وطرق تدريس وساعات معتمدة وشهادات معتمدة عالميا .

واكد ان هذا يعني الكثير للكلية التي تمضي في الاتجاه الصحيح نحو اثبات ذاتها وتحقيق استقلاليتها أكاديميا وعلميا ..حيث تكون جميع البرامج التعليمية التي تطرحها تحظى بالاعتراف الرسمي من سلطات التعليم الأسكتلندية بما في ذلك شهادات الماجستير والدكتوراه والتي كانت تعتمد بالانتساب الى جامعات أخرى.

وقد اختتمت 49 طالبة من جامعات اماراتية بالاضافةالى جامعة مالايا الماليزية الدورة الـ 19 لبرنامج التعددية الثقافية ومهارات القيادة والذى اطلق برنامج التدريب الاكاديمى فى 6 مارس الحالى حيث بدأ فى 6 فبراير الماضي بمقر كلية ال مكتوم للتعليم العالى .

واشاد خالد احمد الجرمن السكرتير الثالث بسفارة الدولة فى بريطانيا برعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية لكلية آل مكتوم للتعليم العالى ومتابعة سموه لبرامجها ومنها برنامج التعددية الثقافية ومهارات القيادة والذى يهدف الى اكساب طالبات جامعات الامارات مهارات قيادية وثقافية واكاديمية تؤهلهن كقيادات فى مجتمعهن بعد التخرج .

واشار الى اهتمام سموه بالتعليم وجودته ..موضحا ان ماتكتسبه الطالبات المشاركات فى دورات البرنامج لا تتاح لهن فى الدراسة العادية ..منوها بان كلية آل مكتوم أصبحت تبني لنفسها شهرة كبيرة كمركز متخصص في مثل هذه الدورات التدريبية القصيرة غير المألوفة في الجامعات الأخرى.

واشار الى اهتمام القيادة الحكيمة بتعليم المرأة وتمكينها حيث اتاحت لها مواصلة التعليم منذ قيام الدولة اذ وصلت الى اعلى الدرجات العلمية .

وقال ان المرأة فى الامارات تحظى بعناية واهتمام كبيرين من القيادة الرشيدة ..وقد اصبحت اليوم تحتل مواقع هامة وقيادية على مختلف المستويات .

واضاف ان برنامج التعددية الثقافية ومهارات القيادة مبادرة طيبة جديرة بالفخر والتقدير .

من جانبها توجهت الدكتورة روحانا يوسف نائبة مديرجامعة مالايا الماليزية لشؤون الطلبة بأسمى آيات الشكر والتقدير الى سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم على الفرصة النادرة التي أتاحها سموه لخمس طالبات من جامعة مالايا الماليزية لحضور برنامج التدريب الأكاديمي في كلية آل مكتوم للتعليم العالي في اسكتلندا مما أكسبهن معارف وخبرات وتجارب لا تقدر بثمن.

وعبرت عن الامتنان لسموه الذي يقوم بأعمال جليلة ومبادرات واعية تجاه تعليم المرأة بوجه عام حيث لا يقتصر الأمرعلى بنات الإمارات بدليل وجود اليوم طالبات جامعة مالايا الماليزية في حفل التخرج .

وقال الدكتورالطيب الكمالي مدير كليات التقنية العليا ان كليات التقنية العليا من اوائل الجامعات التى بدأت المشاركة فى دورات البرنامج مع جامعة زايد منذ البداية ..مؤكدا حرص كليات التقنية على مشاركة طالباتها فى البرنامج.

واشار الى مبادرة سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم ورؤيته للامورالمتعلقة بشبابنا وفتياتنا بضرورة ان يتسلح الشباب والطالبات بالمهارات والقدرات وثقافات مختلفة غير تقليدية الى جانب المهارات التقنية والامور الاساسية فى التعليم التى تؤهلهم وتخلق منهم قياديين وقياديات فى المجتمع .

واضاف ان وجود الطالبات في مقر الكلية فى دندى فى مجتمع اوربى يعطيهن ابعادا جديدة تقوى من مفاهيمهن الاسرية والقيادية وتسهم فى تكوين شخصية قوية .

وقال ان خريجات البرنامج سيصبحن سفيرات لاخواتهن ولمجتمعهن .. مقدما الشكرلسموالشيخ حمدان بن راشد لبعد النظر ورؤيته الثاقبة منذ بداية تأسيس البرنامج وماحققه من نجاح وتطور .

واضاف ان الطالبات خارج الدولة فى دندى وفى جامعة تحمل اسم آل مكتوم وبرعاية ومتابعة سمو الشيخ حمدان بن راشد للاداريين وللطالبات وسير البرنامج وحرص سموه على الالتقاء ببناته الطالبات المشاركات كل عام بعد عودتهن حيث يعد مكسبا يعطى حافزا كبيرا لهن على المشاركة والتميز ومواصلة التفوق العلمى .

واشار الى ان مشاركة جامعة مالايا الماليزية يعنى التوسع فى البرنامج والمزيد من التعرف على عادات وتقاليد وثقافات مختلفة .

من جانبه وجه الدكتور سعود الملا مدير كلية التقنية العليا بدبى الشكر والتقديرالى سموالشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم لرعايته للتعليم حيث تظل بصمته موجودة مع الطالبات .

ونوه برعاية سموه لهذا البرنامج وبرؤية سموه فيما يتعلق بتوجيه الكلية بتنفيذ البرنامج ومادته العلمية .

**********----------********** واضاف ان اغلب الطالبات اللاتي تخرجن من دورات برنامج التعددية الثقافية ومهارات القيادة اصبحن قياديات فى مناصبهن التى شغلوها فى مختلف المواقع وحققن استفادة كبيرة .

واعربت بدرية محمد صالح محمد رئيسة قسم الخدمات الادارية بكلية الدراسات الاسلامية والعربية عن سعادتها بحضور تخريج البرنامج الاكاديمى للدورة الشتوية من البرنامج .

واوضحت ان مشاركة طالبات الكلية التى تهتم باللغة العربية يتيح لهن اتقان اللغة الانجليزية وينخرطن مع زميلات فى تجربة جديدة وثرية ويتعرفن على ثقافة مجتمع جديد ويستفدن من خبرات علمية واكاديمية خلال فترة قصيرة لاتتاح لهن فى الدراسة الجامعية .

وقال الدكتور رياض المهيدب مدير جامعة زايد ان الجامعة كانت أول جامعة تشارك في هذا البرنامج بالتعاون مع كلية آل مكتوم للتعليم العالي في اسكتلندا إذ أصبح علامة بارزة في تاريخ برامج وأنشطة الجامعة.

وأضاف إن مشاركة بعثة طالبات جامعة زايد لكلية آل مكتوم للتعليم العالي في اسكتلندا تعتبر من الركائز الرئيسية لاستراتيجيه الأنشطة والفعاليات الثقافية في جامعة زايد ..مشيرا إلى حرص كلية آل مكتوم للتعليم العالي في اسكتلندا على تحقيق الاستفادة لأكبر عدد ممكن من طالبات الجامعات داخل الدولة وخارجها.

واضاف ان جامعة زايد مهتمة بتنمية شخصية طالباتها وتنمية قدراتهن العامة والقيادية وتعليمهن التحاورمع الاخرين والتفاعل معهم والبحث عن المعلومات حيث تحقق كلية آل مكتوم من خلال برنامجها استفادة الطالبات في هذه الجوانب الى جانب اتاحة الفرصة للتعرف على المجتمع الاسكتلندي وعاداته وتقاليده ..ووجه الشكر والتقدير الى سمو الشيخ حمدان بن راشد ال مكتوم على رعايته لهذه الانشطة حيث يهتم بكل تجربة جديد تترك اثرا كبيرا لدى الطالبات اذ اتيحت الفرصة لهن للتعرف على ثقافة جديدة وبيئة جديدة واكتساب مهارات وقدرات تفيدهن فى المستقبل .

ونقل تحيات وشكروتقدير معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة التنمية والتعاون الدولي رئيسة جامعة زايد الى سموالشيخ حمدان بن راشد والقائمين على كلية ال مكتوم فى اسكتلندا .

وقال الدكتور ماجد الجروان نائب رئس جامعة الشارقة لشئون العلاقات العامة ان برنامج التدريب الاكاديمى مبادرة طيبة تتيح تجربة ثرية جديدة لطالباتنا فى جامعة الشارقة للتعرف على عادادات وتقاليد مجتمع جديد ..وان الدراسات خلال البرنامج وورش العمل تنمى فيهن الثقة بالنفس والتعايش مع الاخرين .

من جانبه اشاد الدكتوربسام بوحجلة عميد كلية الهندسة والمعلوماتية بالجامعة البريطانية بدبى بالتعاون بين كلية آل مكتوم للتعليم العالى والجامعات الاماراتية وتنفيذها للبرنامج الذى يلبى توجهات الجامعة واستراتيجيتها الاكاديمية.

/وام/



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا