مصر: بلاغ للنائب العام ضد "نيويورك تايمز"

الامارات 7 - - تلقى النائب العام المصري، المستشار نبيل أحمد صادق، بلاغ رقم 144 لسنة 2018، ضد صحيفة "نيويورك تايمز"، متمثلة في المحرر الصحفي للجريدة الأمريكية، وضد ديلكان والش، مدير مكتب صحيفة "نيويورك تايمز" في القاهرة، اتهمهما فيه بنشر أخبار كاذبة.

وأشار البلاغ، إلى أنه بتاريخ 6 يناير(كانون الثاني) 2018 نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، عن طريق مراسلها بالقاهرة، ديفيد دي كيركباتريك، وتحت إشراف ديلكان والش، مدير الصحيفة بالقاهرة، تحقيقا صحفيا ادّعى فيه اتصال ضابط في إحدى الجهات السيادية المصرية بمجموعة من الإعلاميين، وعلى رأسهم الدكتور سعيد حساسين، والكابتن عزمي مجاهد، والإعلامي مفيد فوزي، ودار الحوار حول القضية الفلسطينية، وإعلان ترامب القدس عاصمة لإسرائيل، وهو الأمر الذي يهدف به الصحفي الذي نشره لخلق حالة من التوتر والاضطرابات وإثارة القلاقل في الشارع المصري .

وأوضح البلاغ، أن الدولة المصرية تعلن مواقفها دائما عبر مصادرها الرسمية، وعلى رأسها مؤسسة الرئاسة، ووزارة الخارجية، وقد أعلنت مصر رفضها القاطع لهذا القرار عبر مصادرها الرسمية وتحركها داخل مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة؛ لاستصدار قرار يدين هذا القرار الصادر عن الولايات المتحدة الأمريكية .

وأكد البلاغ أن الدولة المصرية ليست بحاجة لإعطاء تعليمات لأي شخص لإعلان مواقفها الرسمية، وعلى ضوء ما سبق فإن ما ارتكبه المقدم ضدهما البلاغ الأول والثاني، من تعمد نشر أخبار كاذبة وغير حقيقية، هدفه الأساسي تكدير الأمن والسلم الاجتماعيين، وإثارة القلاقل والاضطرابات لخطورة ما نشر في التحقيق الصحفي الكاذب، مما يعد جريمة نشر أخبار كاذبة، وهو الأمر المؤثم قانوناً بموجب نص المادة 188.

وأضاف البلاغ، بأن صحيفة "نيويورك تايمز"، تنتهج نفس نهج السياسات الإعلامية الموالية للإخوان، كقناتى الجزيرة والشرق، وأنها فبركت تسجيلات وأرسلتها إلى قناة "الشرق" لتبرير ما نشر من أخبار كاذبة، وأكد أنه أجرى اتصالات مع مكاتب محاماة أمريكية، تمهيداً لإقامة دعوى قضائية ضدها في الولايات المتحدة.

وطالب البلاغ بإجراء تحقيقات عاجلة فيما تضمنه من وقائع، واتخاذ الإجراءات اللازمة قانوناً تجاه المقدم ضدهما البلاغ لارتكابهما جريمة نشر أخبار كاذبة.
24



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا