الثلوج تشل الحياة في لبنان والأردن وفلسطين

الامارات 7 - غطت الثلوج مناطق عدة في فلسطين ولبنان حيث انخفضت درجات الحرارة بشكل كبير في أحوال جوية سيئة دفعت السلطات إلى إغلاق الطرق والمدارس ودعوة السكان إلى ملازمة بيوتهم .
وغطت الثلوج جزءاً كبيراً من الضفة الغربية مما دفع السلطات الفلسطينية إلى بث تحذيرات عبر الإذاعة العامة تنصح السكان بتجنب قيادة السيارات وحتى تجنب مغادرة منازلهم إلا في حالات الضرورة القصوى .
وسيطرت "ويندي" على الحوض الشرقي للبحر المتوسط ولبنان، وتسببت في قطع الطرق وحبس البعض في منازلهم، حيث قارب الثلج السواحل وغطى البرد الكثيف المناطق الساحلية وسط تدن كبير في درجات الحرارة . وقد أغلقت كل المدارس في البلاد حتى بعد غد الاثنين .
وقد تصاعدت حدتها أمس الجمعة ووصل تساقط الثلوج مصحوباً ببرد شديد وعواصف رعدية وبرق إلى 300 متر، حيث أقفلت كل الطرقات الجبلية ورفعت عناصر قوى الأمن الداخلي والصليب الأحمر وورش وزارة الأشغال والدفاع المدني من جهوزيتهم وسيبدأ الطقس بالتحسن تدريجياً بعد ظهر اليوم السبت مع استمرار تساقط الأمطار المتفرقة . وقد حذرت مصلحة الأرصاد الجوية من تراكم الجليد في الطرقات الجبلية ليل السبت - الأحد وطوال أيام الأسبوع المقبل، مشيرة إلى أن درجات الحرارة ستصل في المناطق الساحلية إلى 3 درجات، وفي المناطق المتوسطة الارتفاع إلى 3 تحت الصفر، وأن ارتفاع الموج سيصل إلى ما بين 4 إلى 5 أمتار، فيما الثلوج لامست المناطق الساحلية، وتساقطت حبات البرد الكبيرة بغزارة وغطت شوارع العاصمة والضواحي، وسط انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة .
وقد أدت الأمطار الغزيرة أمس إلى ارتفاع منسوب الأنهر، وحصول فيضانات أدت إلى تلف المزروعات في الجنوب والبقاع، وشلت الحركة في الجبال والتزم الناس بيوتهم وانقطع إرسال الهاتف المحمول والإنترنت في مناطق عدة، كما تم إجلاء 4 عسكريين عزلت الثلوج سياراتهم على طريق الهرمل مشمش وأنقذ آخرون في ضهر البيدر، كما سقط عدد من الجرحى جراء حوادث سير بسبب تساقط الثلوج .
وشهد البقاع برداً قارساً إذ استمر تساقط الثلوج منذ مساء أول أمس وحتى فجر أمس وأقفلت طريق ضهر البيدر بسبب كثافة الثلوج التي منعت الرؤية كلياً على الطريق وبلغت درجة الحرارة في البقاع الخمسة تحت الصفر وقطعت معظم الطرق الداخلية .
وتراوحت سماكة الثلوج في منطقة بعلبك التي تقاذفتها الرياح ليلاً ما بين 15 و30 سنتيمتراً، بحسب اتجاهات وسرعة الرياح .
وفي البقاع الغربي وصلت سماكة الثلوج إلى 15 سنتيمتراً، وقد أدى تراكم الثلوج إلى انقطاع طريق كفريا الباروك معاصر الشوف، بعدما زادت سماكتها على المتر، في حين ارتفعت التراكمات الثلجية وتسببت بمحاصرة مئات خيم النازحين السوريين لا سيما في الرفيد والصويري والمنصورة وغزة وكامد اللوز . ولقي ثلاثة أطفال سوريين أول أمس الخميس مصرعهم في حريق اندلع في كوخ يسكنونه مع والديهم في شمال لبنان، نتيجة تسرب مادة المازوت، بحسب ما أفاد مسؤول أمني . من جهته، قال عضو بلدية بحنين فادي سويد إن "المنزل الذي احترق يقيم فيه شقيقان من آل سليمان مع عائلتيهما"، موضحاً أن "الأطفال كانوا مع أم طفلتين خرجت لدقائق من أجل شراء بعض الأغراض من محل تجاري في الحي وتسرب المازوت من مدفأة في المكان، وانتشرت النار بسرعة وقضت على كل شيء .
وغطت الثلوج المناطق التي تنتشر فيها مزارع الماشية والأبقار في السفينة ومريميس والفاقعة، وحاصرت الآلاف من رؤوس الماعز، حيث أفيد عن نفوق المئات منها .
وسيطر الضباب على البلدات الداخلية فيما سجل تساقط الثلوج ابتداء من 800 متر في الضنية وزغرتا ووصلت درجة الحرارة في اهدن إلى 3 درجات تحت الصفر، فيما وصلت سماكة الثلوج في المناطق الوسطى إلى 7 سم .
وفي جبيل بلغت سماكة الثلوج في اهمج نحو 60 سم، وتساقطت الثلوج في المتن الشمالي لا سيما في كسروان الفتوح وتزامن ذلك مع رياح شديدة في ظل تدني درجات الحرارة وصلت إلى درجة واحدة تحت الصفر وعواصف رعدية .
وفي قضاء عالية على ارتفاع 850 متراً غطت الثلوج التلال والقرى والبلدات المجاورة، كما غطت الثلوج الطريق التي تربط الجرد الجنوبي حتى عاليه صعوداً حتى بحمدون .
كما ضربت "ويندي" المناطق الجنوبية حيث وصلت سرعة الرياح حتى 70 كلم ليلاً مصحوباً بإمطار غزيرة وتدني ملحوظ في درجات الحرارة .
وأدت العاصفة إلى توقف الملاحة في مرفأ صيدا لليوم الثاني على التوالي، كما تعطلت في ميناء صور وتوقفت حركة صيادي الأسماك، كما غمرت الثلوج مدينة النبطية وبلداتها وارتفع منسوب النهر الأولي فيما غمرت السيول بساتين الموز والحمضيات واقتلعت الخيم البلاستيكية .
كما عزلت القرى في العرقوب لا سيما شبعا وكفرشوبا وحاصبيا حيث بلغت سماكة الثلوج 50 سم، وفي إقليم التفاح تسببت الثلوج التي بلغت سماكتها 50 سنتمتر بقطع طرقات جباع - جرجوع - عين بوسوار، اللويزة، عرمتى - الريحان، مليخ، فيما يسيطر الطقس البارد على المنطقة وأدت غزارة الأمطار إلى ارتفاع منسوب مياه نهري الزهراني والليطاني .
وتوقعت مصلحة الأرصاد الجوية أن يكون الطقس اليوم السبت غائماً جزئياً مع أمطار مع ثلوج متفرقة ومتقطعة بدءاً من ارتفاع 600 متر خاصة في الجنوب صباحاً، يتحول تدريجياً ظهراً إلى قليل الغيوم مع بقاء درجات حرارة متدنية نسبيا، على أن يكون الطقس غداً صافياً مع بداية ارتفاع بدرجات الحرارة لكن يبقى خطر تكون الجليد فوق المرتفعات خلال الليل وساعات الصباح الأولى . على صعيد آخر قال أمين عام الاتحاد اللبناني لكرة القدم جهاد الشحف أمس الجمعة إن "مباريات المرحلة ستتأجل بأكملها بسبب سوء الأحوال الجوية" .

الاتحاد

الصور من عمان



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا