"أكتوبر" يكشف النقاب عن فضائح تحرش جنسي "بالجملة"

الامارات 7 - - انطوت صفحة شهر أكتوبر (تشرين الأول) الماضي محمّلة بأعاصير من الاتهامات والاعترافات المتعلقة بقضايا التحرش الجنسي، بعدما كسرت نساء صمتهن تحت هاشتاق "مي تو" metooالذي تم إطلاقه على تويتر احتجاجاً على التحرش في أعقاب فضيحة المنتج السينمائي الأمريكي هارفي واينستين.

ويعتبر هارفي واينستين بمثابة "الفتيل" الذي تسبّب بإطلاق حملة إلكترونية واسعة مكثفة شنّتها نساء عبر مواقع التواصل الإجتماعي، حيث بات هاشتاق "مي تو" الذي أطلق الشهر الماضي أشبه بحائط اعترافات وتبادل التجارب بين النساء عبر مواقع التواصل الإجتماعي حول التحرش الجنسي.

وتجلّى نجاج هذه الحملة الإلكترونية من خلال قدرة النساء على هز مناصب شخصيات مشهورة وبدأت الأسماء تتوالى تباعاً وتطال مجالات سياسية وفنية ومجتمعية. ويرصد 24 أهم الحوادث المتعلقة بالتحرش الجنسي من مشاهير الفن أو رجال السياسة، والتي أثارت جدلاً كبيراً حول العالم خلال الشهر الماضي.

أولاً: تحرش جنسي في الأمم المتحدة
على الرغم من أن الأمم المتحدة لم تعلن عن أسماء، إلا أنها كشفت أمس الجمعة تلقّيها 31 ادّعاء بوقوع استغلال جنسي داخل منظومتها خلال 3 شهور الأخيرة أي من يوليو (تموز) إلى سبتمبر (أيلول) الماضي من هذا العام.

ومن بين الادّعاءات الـ31، هناك 12 ادّعاء بارتكاب استغلال جنسي من قبل قوات حفظ السلام، و19 من قبل بعض الوكالات والصناديق والبرامج التابعة للمنظمة"، وأشار التقرير إلى أن 12 من هذه الادعاءات وقعت في 2017، واثنان في 2016، و6 في 2015، والبقية قبل العام الأخير.

ثانياً: التحرش الجنسي في بريطانيا
كان الأبرز هذا الشهر، إذ لم يقتصر على عامة الشعب فقط بل طال النخبة السياسية، وأعربت المتحدثة باسم رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي أمس الجمعة، عن قلق ماي من انتشار تقارير صحفية تتحدث عن انتشار التحرش الجنسي بين المشرعين وموظفي البرلمان.

1- وزير الدفاع البريطاني
طالت رجال حكومة تيريزا ماي البريطانية، حيث تم فتح الملف إعلامياً ليضم أسماء العديد من الوزراء والنواب المتهمين بالتحرش بالنائبات أو بالموظفات، ويلمع في القائمة اسم وزير الدفاع مايكل فالون صاحب الثلاثة عقود من العمل السياسي، وذلك عقب تداول إشاعات حول فضيحة جنسية.

2- تعليق عضوية نائب بريطاني في حزب العمال
تم تعليق عضوية النائب كلفن هوبكنز (76 عاماً) على خلفية اتهامات طاولت سلوكه تجاه شابة ناشطة في الحزب، قد يكون وجه اليها كذلك رسائل نصية تتضمن ايحاءات. وفتح الحزب تحقيقاً لتبيان حقيقة ما حصل.

3- التحرش في المجتمع البريطاني
يتعرض نصف النساء وخُمس الرجال في بريطانيا للتحرش الجنسى فى أماكن العمل أو الدراسة، حسب استطلاع للرأي أجرته مؤسسة بريطانية لصالح بي بي سي خلال الشهر الماضي وشمل ألفي شخص، وذلك بعدما زعم عدد من السيدات تعرضهن للتحرش الجنسي من المنتج السينمائي هارفي واينستين.

ومن بين النساء اللاتي قلن إنهن تعرضن للتحرش، قالت قرابة 63% إنهن لم يبلغن أحداً بذلك. كما فضل 79% من الضحايا الذكور عدم الكشف عما تعرضوا له.

ثالثاً: التحرش الجنسي في أمريكا
1- البيت الأبيض
في شهر أكتوبر (تشرين الأول) الماضي أيضاً، ادّعت نحو 16 سيدة بتحرّش الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال حملته الانتخابية، وسارع البيت الأبيض إلى نفي تلك الادعاءات عبر مؤتمر صحفي عقدته المتحدثة باسم ترامب، سارة ساندرز يوم الجمعة الماضية.

2- بوش الأب
مرّت سنين دون أن يعلم أحد عن هذه الاتهامات ضد رئيس الولايات المتحدة الأسبق جورج بوش الأب شيئاً، ثم انفجرت فجأة بعدما تقدمت ممثلتان في شهر واحد باتهامات حول تعرضهما للتحرش الجنسي على يده.

الأولى كانت الممثلة جوردانا غرولنيك باتهامات ساقتها، موضحة أنه لمس مؤخرتها خلال إحدى جلسات التصوير عام 2016، ورد المتحدث باسم بوش، جيم ماكغاث في بيان له، على هذه الاتهامات بالقول أن الرئيس بوش "مقعد بعمر 93 عاماً على كرسيه، لذا تسقط يده من على خاصرة الناس الذين يريدون التقاط الصور معهم".

الثانية: اتهمت الممثلة هيذر ليند نشرت عبر حسابها على إنستغرام منشوراً اتهمت فيه جورج بوش الأب بتحرشه جنسياً بها في حادثة وقعت منذ قرابة 4 سنوات أثناء تصوير إحدى الحلقات التلفزيونية واعتذر بوش عبر ممثله قائلاً "إنها كانت مجرد مزحة".

رابعاً: التحرش في الاتحاد الأوروبي
اتهم مشرعون في الاتحاد الأوروبي برلمانهم يوم الأربعاء الماضي بالتقاعس عن حماية الموظفات من التحرش الجنسي بعدما أثارت مزاعم بوقوع انتهاكات عقب ظهور قضية المنتج السينمائي هارفي واينستين تساؤلات بشأن المعايير المطبقة أيضاً في مؤسسات الاتحاد في بروكسل. وداخل مؤسسات الاتحاد الأوروبي تتهم النساء المديرين بعدم فعل ما يكفي على مدى زمن طويل للقضاء على تلك الانتهاكات.

وعقب تواتر تقارير إعلامية أن الغرفة صارت "مرتعاً للتحرش"، ردّ البرلمان الأوروبي الخميس الماضي على هذه الاتهامات بتبني قرار يهدف إلى إنشاء "قوة مهام من خبراء مستقلين"، وينص القرار على ضرورة قيام البرلمان بالتحقيق على نحو عاجل في المزاعم الأخيرة عن التحرش والإعتداءات الجنسية.

رابعاً: التحرش بين أوساط المشاهير
كثيراً ما يطال المشاهير في عالم الفن اتهامات تتعلق بالتحرش الجنسي، لكن هاشتاق "مي تو" أعاد إحياء اتهامات عشرات النساء بالتعرض للتحرش من قبل المنتج هارفي واينستين أحد أكثر الرجال نفوذاً في هوليوود. ومعه كرّت المسبحة وأوقعت شخصيات شهيرة تعّدت العاملين في المجال الفني.

1- المنتج هارفي واينستين
في الثلث الأول من شهر أكتوبر، نشرت صحيفة نيويورك تايمز تحقيقاً تدين فيه المنتج هارفي واينستين وتتهمه بالتحرش وباغتصاب عدد كبير من الفنانات ومساومة المبتدئات على تقديم المساعدات لهن مقابل طلبات جنسية، لتتسبب الفضيحة في فصله من شركته الخاصة بقرار مجلس إدارتها، بالإضافة إلى طرده من الأكاديمية الأمريكية لفنون السينما وعلومها، التي تمنح جوائز الأوسكار.


2- الممثل الأمريكي الشهير كيفن سبيسي
تعرضت سمعة الممثل الأميركي الشهير كيفن سبيسي (58 عاماً) لضربة قوية بعد أن اتهمه الممثل انطوني راب (46 عاماً) بالتحرش به جنسياً، عندما كان في سن الرابعة عشرة. وتقدم الممثل البالغ من العمر 58 سنة باعتذار في رسالة عبر تويتر.

ويسعى كيفن سبيسي الحاصل على جائزة أوسكار لتلقي علاج لم يُفصح عنه، بعد ادعاءات بسوء سلوكه جنسياً، أدت إلى توقف مسلسل "هاوس أوف كاردز" على شبكة "نتفليكس" ولردود فعل عنيفة على مواقع التواصل الاجتماعي.



3- الممثل الأمريكي داستن هوفمان يعتذر بعد اتهامه بالتحرش الجنسي
اعتذر الممثل الأمريكي داستن هوفمان بعدما اتهمته كاتبة بالتحرش بها عندما كانت مراهقة، حسبما أفادت مجلة هوليوود ريبورتر الأربعاء الماضي. وأوردت الكاتبة آنا جراهام هانتر ذلك الادعاء في عمود صحفي، قائلة إن هوفمان تحرش بها عندما كانت 17 عاماً وقالت إنه تلمسها وأسمعها كلمات جنسية.

ومن جانبه رد هوفان قائلاً: "إنني أكّن أقصى احترام للمرأة وينتابني شعور فظيع عن أي شيء ربما أكون قد فعلته ووضعها في موقف غير مريح". وأضاف "أنا آسف، وهذا لا يعكس شخصيتي".



4- اتهام المخرج الأمريكي جيمس توباك بالتحرش الجنسي
اتهمت عشرات النساء الكاتب والمخرج الأمريكي جيمس توباك، الذي رشح لجائزة أوسكار أفضل سيناريو لعام 1991 عن فيلم "بوجسي"، بمختلف ممارسات التحرش الجنسي على مدى السنوات العشرين الماضية، وفقاً لتقرير نشرته صحيفة لوس أنجلس تايمز، وتردد أن أكثر من 200 امرأة اتصلن بالصحيفة عن طريق الهاتف أو البريد الإلكتروني لتوجيه اتهامات مماثلة بعد نشر المقال الشهر الماضي.



5- خبيرة تجميل تتهم الممثل بن أفليك بالتحرش بها
اتهمت خبيرة تجميل الممثل الأمريكي بن أفليك بالتحرش بها أثناء تواجدهما بحفل غولدن غلوب عام 2014. وذكرت صحيفة ديلي ميل أن خبيرة التجميل أنا ماري تيندلر، مؤلفة كتاب "ذا ديلي فيس إن بين ات" كتبت تغريدة الأربعاء 11 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، طالبت فيها الممثل بن أفليك بتقديم اعتذار لها وروت ما حدث لها خلال الحفل بالتفصيل.



6- استقالة مدير بأمازون على خلفية ادعاءات بالتحرش الجنسي
استقال مدير قسم التلفزيون والسينما في شركة "أمازون ستوديوز"، روي برايس الثلاثاء 17 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي بعدما واجه ادعاءات بالتحرش الجنسي شبيهة بتلك التي واجهها المنتج هارفي واينستين، بحسب ما أكد متحدث باسم الشركة.

وقالت المنتجة إيسا هاكيت إن برايس تحرش بها مراراً وعن قصد بينما كانا في سيارة أجرة في طريقهما إلى حفل بشركة أمازون في يوليو (تموز) 2015. وأضافت أنها وافقت على التحدث عن تلك الواقعة بعدما قرأت الأنباء التي ترددت عن نساء حول تعرضهن للتحرش على يد واينستين.


24



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا