"الشارقة صديقة للطفل" يرسخ المبادئ المهنية الإعلامية لطرح قضايا الطفولة

الامارات 7 - - ينظم "مكتب الشارقة صديقة للطفل" بعد غد الثلاثاء في فندق الشيراتون بالشارقة ورشة تدريبية حول "المبادئ المهنية لمعالجة الإعلام العربي لقضايا حقوق الطفل" بهدف ترسيخ إطار عام لاستراتيجية عمل إعلامي عربي مشترك يستند إلى مبادئ أخلاقية ومهنية في طرحه لقضايا الطفل العربي وذلك انطلاقاً من جهوده الساعية إلى توفير أعلى مستويات الدعم والحماية للأطفال في إمارة الشارقة ودولة الإمارات .

وتقام الورشة - التي تأتي تحت شعار "إعلام صديق للطفولة" - بالتعاون مع مؤسسة الشارقة للإعلام ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة /اليونيسف/ وبالشراكة مع كل من المجلس العربي للطفولة والتنمية وبرنامج الخليج العربي للتنمية /أجفند/ وتستمر ثلاثة أيام متتالية وتتضمن خمس جلسات نقاشية وعمليّة يشارك فيها نخبة من الخبراء والمختصين في مجال معالجة الإعلام العربي لقضايا الطفولة وحقوق الأطفال.

وتنطلق الورشة بحفل افتتاحي يتحدث خلاله كل من محمد حسن خلف مدير عام مؤسسة الشارقة للإعلام والدكتورة حصة خلفان الغزال المدير التنفيذي لمكتب الشارقة صديقة للطفل وعصام علي مسؤول السياسات الاجتماعية في منظمة الأمم المتحدة للطفولة /اليونيسف/ والدكتور حسن البيلاوي أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية بحضور شهيدة اظفر ممثل منظمة الأمم المتحدة للطفولة /اليونيسف/ لدى الدول العربية في الخليج.

ويشارك في تقديم جلسات الورشة كل من عصام علي مسؤول السياسات الاجتماعية بمنظمة الأمم المتحدة للطفولة /اليونيسف/ لدى الدول العربية في الخليج وإيمان بهي الدين مديرة الإعلام بالمجلس العربي للطفولة والتنمية والدكتور عادل عبد الغفار أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة وعميد كلية الإعلام بجامعة النهضة والدكتور هاني جهشان خبير في مجال حماية الطفل بالأردن.

وتأتي هذه الورشة في سياق الخطة التنفيذية لمشروع "الشارقة مدينة صديقة للأطفال واليافعين" - الذي يهدف إلى انضمام الإمارة إلى "مبادرة المدن الصديقة للأطفال واليافعين" العالمية التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة /اليونيسف/ - وتسعى لتعريف الإعلاميين بالمبادئ المهنية التي يجب اتباعها عند تناول قضايا الطفولة في المواد الإعلامية وتسليط الضوء على الممارسات الإعلامية الخاطئة التي قد تسيء إلى الطفل أو تمس كرامته أو تشوه من صورته وصورة عائلته وتعرضه للخطر خاصة في القضايا الحساسة.

وقالت الدكتورة حصة خلفان الغزال : نسعى من خلال تنظيم ورشة "المبادئ المهنية لمعالجة الإعلام العربي لقضايا حقوق الطفل" إلى إدراج وسائل الإعلام ضمن رؤية الإمارة والدولة في النهوض بواقع الطفل وذلك للدور الكبير الذي يلعبه الإعلام في تعزيز الوعي المجتمعي بقضايا الطفولة ومساهمته في خلق بيئة مثالية تٌصان فيها كرامة وحقوق الطفل بكل أشكالها.

وعبرت عن أملها في ان تخرج الورشة بنتائج وتوصيات عملية ومثمرة وأن تساهم في صياغة شراكة استراتيجية بين مكتب الشارقة صديقة للطفل ومختلف وسائل الإعلام يتم من خلالها العمل على إطلاق مثل هذه المبادرات والبرامج التدريبية مستقبلاً التي تهدف للوصول إلى إعلام "صديق للطفولة" يراعي المبادئ الأخلاقية والمهنية عند تناول أي من قضايا الطفولة من خلال وسائل الإعلام التقليدية والحديثة.

وتسعى جلسات اليوم الأول إلى تعريف المشاركين بالاتفاقيات الدولية والإقليمية المعنية بحقوق الطفل والتعرف على الواقع الإعلامي المحلي لحقوق الطفل ومدى تفاعله مع قضايا الطفولة بينما تركز جلسات اليوم الثاني على المبادئ المهنية الإعلامية لمعالجة قضايا حقوق الطفل من خلال استعراض نماذج وممارسات عملية إضافة إلى استعراض واقع الأداء الإعلامي تجاه قضايا حقوق الطفل وتطبيق المبادئ المهنية في قضية الإساءة والعنف ضد الأطفال.وام



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا