"جامعة حمدان بن محمد الذكية" تعقد أولى حلقاتها البحثية الأسبوعية

الامارات 7 - - عقدت "جامعة حمدان بن محمد الذكية" أولى حلقاتها البحثية الأسبوعية بمشاركة أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية من حملة الماجستير والدكتوراه في مجالات وتخصصات مختلفة وذلك بهدف تمهيد الطريق أمام إعداد قاعدة معرفية وبحثية تدعم مسيرة استشراف وصنع المستقبل.

وتعد هذه الحلقات خطوة رائدة لإثراء النتاج البحثي والإبداعي وتؤكد التزام الجامعة بمواصلة تحفيز التفكير العلمي والمنح الإبداعية وتوفير منظور متميز عن التقدم في المعرفة للمجتمعات الوطنية والدولية مع التركيز على تعزيز الفهم العالمي للاتجاهات البحثية التي من شأنها الارتقاء بالقدرة التنافسية لدولة الإمارات عالميا.

وقال البروفيسور أحمد عنكيط مدير الأبحاث المشتركة في "جامعة حمدان بن محمد الذكية" إن الجامعة مستمرة في قيادة دفة التميز البحثي إيمانا منها بأهمية البحوث باعتبارها القوة الدافعة للمعارف الجديدة المحركة لعجلة الابتكار الذي يوفر بدوره دعامة صلبة لتحقيق التنمية الاقتصادية.

وأفاد بأن الجامعة - في إطار مساعيها الحثيثة لمواءمة أهدافها الاستراتيجية مع "رؤية الإمارات 2021" - تضع نصب أعينها الاستثمار في المجالات البحثية ذات الأولوية التي تدعم جهود استشراف وصناعة مستقبل القطاعات الاستراتيجية في دبي.

وأشار إلى عزم الجامعة تحويل الحلقات البحثية إلى منصة متكاملة لتوجيه المعارف التراكمية والمخرجات البحثية لأعضاء الهيئة التدريسية والإدارية والدارسين لمواصلة ترسيخ التميز من خلال البحث العلمي الذي يصب في صميم التقدم العلمي والنمو الاقتصادي.

وشهدت الحلقات البحثية الأولية مناقشة وعرض العديد من العروض التقديمية قدمها كل من البروفيسور إبراهيم سلطاني عضو هيئة التدريس في كلية إدارة الأعمال والجودة حول مخرجات دراساته البحثية في معايير إدارة الجودة الشاملة ومتطلبات جوائز التميز الخاصة بمبادرات تحسين الجودة وإدارة الموارد البشرية من منظور الجودة والإنتاجية .. فيما قدم المهندس ولي الله البخاري مهندس أول في البرمجيات عرضا مفصلا حول نتائجه البحثية المتعلقة بأطر تصميم برمجيات التعلم عن بعد والاعتبارات التصميمية في تطوير تطبيقات التعلم بواسطة الوسائل النقالة.

وناقش البروفيسور حمدي عبد العزيز رئيس قسم برنامج القيادة التربوية أبحاثه في علم التربية الذكية في بيئات التعلم المعزز بالتكنولوجيا والابتكار والتميز في البيئة الغنية بالتكنولوجيا والقيادة في بناء مجتمعات التعلم إضافة إلى أطر تصميم التعلم النقال.

وقدم وسام أستيتية مدير إدارة استقطاب الدارسين ومركز التعلم مدى الحياة شرحا حول التوطين في القطاعين الخاص والحكومي في دولة الإمارات.. بينما قدمت هدى التميمي مدير إدارة علاقات الدارسين عرضا حول أفضل الممارسات في التعليم الذكي والقضايا المشتركة بين الثقافات في تنمية القيادات النسائية إضافة إلى تطبيق إدارة الجودة الشاملة عبر القطاعات والثقافات.

وعرض البروفيسور ستيفن كومبس مدير برنامج الدكتوراه أفكاره وبحوثه في مجالات التعليم الذكي ونظم القيادة وعلم التربية الذكية في بيئات التعلم المعزز بالتكنولوجيا والابتكار والتميز في البيئة الغنية بالتكنولوجيا والقيادة في خلق مجتمعات التعلم إضافة إلى ضمان جودة واعتماد التعليم الذكي.

وتحرص الجامعة على المشاركة في مشاريع بحثية متطورة تضع مبادرة دبي "10X" في سياقات حقيقية وفعلية عملا بتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي الرئيس الأعلى للجامعة في الانطلاق بقوة نحو ريادة المستقبل عبر إحداث تغيير جذري في المفاهيم التقليدية في آليات العمل بما يواكب المتغيرات التي يشهدها العالم.

وفي إطار الحلقات البحثية تتطلع الجامعة في المرحلة الأولية إلى استعراض ما توصل إليه / 62 / باحثا من نتائج تتسم بملاءمة وصحة التفاصيل العلمية والاتساق والاستنتاجات السليمة على أن يتم استقطاب مشاركة من الباحثين في الدولة وخارجها سعيا وراء تحفيز البحث العلمي وتوجيه الابتكار والإبداع في خدمة مسيرة التحول إلى اقتصادات معرفية.

وتعتزم الجامعة مواصلة تنظيم الحلقات البحثية الأسبوعية مع التركيز على المجالات البحثية ذات الأولوية والتي تندرج تحت اختصاصات كلياتها الثلاث "كلية إدارة الأعمال والجودة" و"كلية الدراسات الصحية والبيئية" و"كلية التعليم الإلكتروني" والتي تطرح برامج متميزة لنيل درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.

وتشمل المجالات البحثية .. الابتكار والتميز لدى القيادات التربوية والاستراتيجيات المبتكرة لتعزيز تنافسية دولة الإمارات على خارطة الأعمال العالمية .. فضلا عن جودة الخدمات الذكية واستدامة إدارة الجودة الشاملة ضمن البيئات الإبداعية وجودة الحياة والسعادة والرفاه الاجتماعي وإدارة المعرفة والقيادة الريادية والتوطين في القطاعين الحكومي والخاص في الإمارات والإدارة الذكية للموارد البشرية والإدارة اللوجستية الذكية لـ "إكسبو 2020 دبي".

وتغطي المجالات البحثية النظم الصحية الذكية وأخلاقيات الرعاية الصحية والابتكار في إدارة الصحة العامة وأفضل الممارسات في التعليم الإلكتروني والريادة في ابتكار المجتمعات التعليمية إلى جانب المحتوى التعليمي الرقمي عالي الجودة والابتكار والتميز في البيئات القائمة على التكنولوجيا وغيرها.

وام



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا