رغم المبالغ الطائلة .. القوة الناعمة لقطر تفشل في تلميع صورتها

الامارات 7 - - كتب راي حانانيا في موقع "أوراسيا ريفيو" إن قطر تنفق منذ أعوام الكثير على ما يوصف بتحركات "القوة الناعمة"، من إطلاق قناة "الجزيرة-إنغليزي" في 2006 إلى الإستضافة المثيرة للجدل لمباريات كأس العالم لكرة القدم 2022 لكرة القدم، إلى استثمارها في نادي باريس سان جيرمان لكرة القدم حيث أبرمت للتو صفقة تاريخية بـ263 مليون أورو لتأمين انتقال البرازيلي نيمار إلى النادي.

ومع ذلك، فإن استطلاعاً للرأي أجرته "عرب نيوز" و"يوغوف"، خلص إلى أن مثل هذه المساعي لكسب الود الدولي غير ناجحة مطلقاً. وتبين أن قطر و"الجزيرة"، على رغم أن للاخيرة حضوراً في أمريكا منذ عقدين، لا تزالان تشوب صورتهما الكثير من المشاكل.

صديق أم عدو؟
واستناداً إلى الاستطلاع، فإن نصف الأمريكيين الذين استطلعت أراؤهم غير متأكدين مما إذا كانت قطر صديقاً أم عدواً، بينما اعتبر 31% أنها "غير صديقة" أو "عدو". وقال 50% من المستطلعين إنهم لا يعرفون ما يكفي عن قطر كي يحكموا عليها. لكن تبين أن نسبة 34%، تعكس رأي الذي يربطون بين قطر والاتهام بتمويل الإرهاب. وأيدت نسبة 16% فقط استضافة قطر لمباريات تصفيات كأس العالم عام 2022 التي تعتبر من أهم الأحداث الرياضية في العالم.

العديد
ورأى حانانيا أن الاستفتاء يبرز نقطة مهمة جداً، وهي أن المعركة على كسب قلوب الأمريكيين وأفكارهم، لا تزال ميداناً مفتوحاً. وهذا أمر مهم إذا ما أخذنا في الاعتبار أن أمريكا تحتفظ بقاعدة عسكرية رئيسية في قاعدة العديد الجوية بقطر. وقالت نسبة 50% من المستطلعين إنهم لا يعرفون ما يكفي لتقرير ما إذا كان يتعين على الولايات المتحدة الاحتفاظ بهذه القاعدة في ظل تزايد القلق، بينما قالت نسبة خمس من المستطليعن إنه يجب نقل القاعدة إلى مكان آخر.

الجزيرة
وأشار إلى أن الاستطلاع أظهر أيضاً أن 63% من الأمريكيين، يدركون أن الجزيرة وسيلة إعلامية، لكنهم لا يعتقدون أن القناة تعكس معايير الصحافة المهنية الحرفية، مما يعني أن الكثير من الأمريكيين لا يثقون بتقارير الجزيرة. ويعتقد 50% أن القناة تروج لصورة سلبية عن الولايات المتحدة، بينما قال 44% إنها تروج لأجندة تخدم الجماعات الإرهابية المرتبطة بأسامة بن لادن.

أهداف خاصة
وأوضح حانانيا أن لا شكوك حول صدقية نتائج الاستطلاع، الذي أجري في الفترة ما بين 19 يوليو (تموز) 21 منه بواسطة "يوغوف" التي تعتبر من أهم مؤسسات الأبحاث في العالم. كما أنه ما من شك في أن القوة الناعمة لقطر لا تخدم إلا أهدافاً خاصة.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا