خادم الحرمين والبشير يؤكدان ضرورة محاربة الإرهاب ووقف تمويله

الامارات 7 - - تُثبت الدوحة يوماً بعد يوم أنها مُختطفة وتخبُّطٌ في الخطابات، تناقضٌ في التبريرات، آخرها اعتراف قطر بأنها وجدت نفسها فجأةً وآسفةً، مُلزمةً بالانضمام للتحالف العربي لإعادة الشرعية في اليمن، في إشارة مبطنة واضحة تؤكد أنها كانت منذ البداية، ضد تحالف الشرعية في اليمن.
تصريحات الدوحة هذه جاءت على لسان خالد بن محمد العطية، وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري، في مقابلة صحفية، ونشرتها التقارير القطرية الرسمية، أشار فيها العطية أيضاً إلى أن القوات القطرية لم تشارك في العمليات داخل اليمن، بل اقتصر وجودها على الحدود السعودية اليمنية، ما يعزز مجدداً ما أعلنته قيادة تحالف الشرعية في اليمن، التي قررت إنهاء مشاركة قطر، بسبب ممارساتها التي تعزز الإرهاب وتدعم تنظيماته في اليمن، وتعاملها مع الميليشيات الانقلابية في اليمن.
فلماذا قطر لم تشارك في العمليات داخل اليمن إلا من هذا الباب، فمشاركتها المحدودة بألف فرد تقريباً على الحدود السعودية، كانت رمزية وليست جادة في القضاء على حلفائها الإرهابيين داخل اليمن، والتي ثبت بالدليل القاطع أنها كانت تمولهم وتدعمهم علناً وخُفية، عبر جمعياتها الخيرية، ووسطائها المطلوبين دولياً.
وفطن التحالف العربي لإعادة الشرعية في اليمن، بقيادة السعودية، لمراوغات الدوحة فور مقاطعة الدول الداعمة لمكافحة الإرهاب لها، وأنهاها، والأمل أنَّ قطر تنتهي عما هي عليه.
ورحبت مليشيات الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران ، أمس، بالتصريحات التي أدلى بها وزير الدفاع القطري خالد العطية، بخصوص مشاركة الدوحة في التحالف العربي لدعم الشرعية باليمن.
وكان وزير الدفاع القطري قال إن “قطر وجدت نفسها مجبرة على الانضمام للتحالف العربي في اليمن”، وذلك في أول مرة تعترف فيها قطر بأنها لم تكن راغبة في الانضمام للتحالف العربي.
ووصف الحوثي على صفحته في فيسبوك تصريحات العطية بـ”الخطوة المتقدمة”، معربا عن أمله بـ”المزيد من المواقف القطرية”، على حد قوله.
وأنهت قيادة التحالف العربي بقيادة السعودية مشاركة قطر في التحالف العربي لدعم الشرعية باليمن، في الخامس من يونيو الماضي.
وجاء هذا الإعلان بعد قطع الإمارات والسعودية ومصر والبحرين العلاقات مع قطر بداية يونيو الماضي، بسبب دعمها أنشطة إرهابية.
وعلى صعيد متصل أكد العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، والرئيس السوداني، عمر حسن البشير، في بيان صدر ليلة أمس على أهمية محاربة الإرهاب والتطرف وتمويله باعتباره يمثل الخطر الأكبر على المجتمعات المسالمة في كل أنحاء العالم، وأكدا التزامهما بكل القرارات الدولية في هذا الشأن.
وأشاد البشير، بالعلاقات التي تربط بلاده مع السعودية ووصفها بأنها متميزة وقوية، معبراً عن تقديره للجهود التي تبذلها المملكة في خدمة المسلمين، وشكره لها على دعمها المستمر للسودان في كافة المجالات.
وفي بيان للرئاسة السودانية، أكد البشير، واستجابة لطلب قيادة السعودية، موافقته على التواصل الإيجابي مع الحكومة والأجهزة الرسمية الأمريكية خلال الفترة القادمة من أجل الرفع النهائي للعقوبات المفروضة على السودان، إضافة إلى رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب وحل كافة الإشكالات القائمة بين البلدين، معرباً عن شكره لقيادة المملكة لتلك الجهود.
يذكر أن العاهل السعودي عقد أمس الأول جلسة مباحثات مع البشير تركزت حول “مستجدات الأحداث في المنطقة”.
وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس″، أن الملك سلمان والبشير، الذي يزور المنطقة حالياً، بحثا خلال الاستقبال “العلاقات بين البلدين الشقيقين، ومستجدات الأحداث في المنطقة”.
وتأتي زيارة البشير إلى المملكة ضمن جولة خليجية شملت الإمارات.
ووفقاً لتقارير رسمية سودانية، فإن زيارة البشير إلى السعودية ستستغرق ثلاثة أيام يجرى خلالها مباحثات مع الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان.وكالات



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا