بالصور .. «الأوقاف» ترفض الدخول للأقصى عبر بوابات إسرائيلية

الامارات 7 - - رفضت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، اليوم الأحد، الدخول إلى المسجد الأقصى الذي ظل مغلقاً ليومين عبر بوابات إلكترونية أقامتها الشرطة الإسرائيلية.

وأعلن مدير المسجد الأقصى في دائرة الأوقاف عمر الكسواني، للصحفيين قبالة المسجد، أنه لن يتم القبول بالواقع الجديد الذي تفرضه إسرائيل والتسليم بالدخول للمسجد عبر بوابات إلكترونية.


وأضاف الكسواني أن المسجد الأقصى «ملك كامل للمسلمين ولا يحق لإسرائيل التحكم في عملية الدخول إليه والخروج منه تحت أي ذريعة ووضع البوابات الإلكترونية مساً بالوضع القائم في الأقصى».
وأمَّ الكسواني مئات الفلسطينيين في صلاة ظهر اليوم قبالة باب الأسباط أحد مداخل المسجد الأقصى بعد رفض الدخول إليه عبر بوابات إلكترونية أقامتها الشرطة الإسرائيلية.

وذكرت مصادر فلسطينية أن الشرطة الإسرائيلية أقامت بوابات إلكترونية على ثلاثة مداخل رئيسية للمسجد الأقصى هي الأسباط، والسلسلة، والمجلس، وبعد ذلك أعلنت سماحها بدخول المصلين إلى داخل المسجد من خلال تلك البوابات.

وكان ثلاثة فلسطينيين قتلوا صباح أول أمس الجمعة بعد أن شنوا هجوماً مسلحاً على عناصر من الشرطة الإسرائيلية في باحات المسجد الأقصى ما أدى إلى مقتل اثنين منهم.

وعقب الحادثة، أعلنت إسرائيل إغلاق المسجد الأقصى وإلغاء خطبة وصلاة الجمعة فيه وأبقت على إغلاقه حتى ظهر اليوم وسط تنديد فلسطيني شديد.


ومن جهته، أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه تقرر إعادة فتح المسجد الأقصى للمصلين والزوار والسياح بدءا من ظهر اليوم.
وبحسب بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء، فإنه سيتم وضع أجهزة لكشف الآلات المعدنية عند مداخل المسجد الاقصى، بالإضافة إلى كاميرات المراقبة ستوضع في الخارج وتوجه إلى الداخل.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أمر بالإبقاء على اغلاق باحة الأقصى حتى الأحد بينما تقوم السلطات بتقييم الوضع الأمني. ومن المقرر ان يعاد فتح باحة المسجد بعد ظهر الأحد.

وقالت المتحدثة باسم الشرطة لوبا السمري إن اجهزة لكشف المعادن يتم تركيبها عند مداخل الباحة. وسيتم ايضاً نصب كاميرات في المنطقة.

وأضافت الشرطة ان الموقع سيعاد فتحه تدريجيًا من دون تفاصيل إضافية.

وقبل ان يتوجه الى فرنسا، اعلن نتانياهو السبت ان الموقع سيعاد فتحه أمام المصلين والزوار والسياح.

وأوضح أيضاً ان «أجهزة لكشف المعادن سيتم تركيبها عند المداخل فيما ستقوم كاميرات بتغطية أي حركة في الخارج».

وكالات



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا