اجتماع رباعي لدول المقاطعة مع تيلرسون في جدة

الامارات 7 - - أعلنت الخارجية المصرية أن وزير الخارجية، سامح شكري، سيشارك في اجتماع لوزراء خارجية الدول الأربع المقاطعة لقطر مع وزير الخارجية الأميركي، ريكس تيلرسون، في جدة اليوم الأربعاء لبحث أزمة قطر ودعمها للإرهاب.
وصرح أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن شكري تلقى دعوة من نظيره السعودي عادل الجبير لحضور اجتماع وزراء خارجية الدول العربية الأربع مع تيلرسون في جدة اليوم الأربعاء حيث سيتوجه شكري إلى جدة عقب عودته من العاصمة الإيفوارية أبيدجان بعد تمثيله لمصر في اجتماعات الدورة الرابعة والأربعين لمجلس وزراء خارجية دول منظمة التعاون الإسلامي.
وأضاف أبو زيد أن الاجتماع يأتي في إطار الحرص على تنسيق المواقف والتضامن بين الدول الأربع حول التعامل المستقبلي بشأن العلاقة مع قطر، والتأكيد على تمسكها بمواقفها والإجراءات التي تم اتخاذها ضد قطر في ضوء مخالفتها للقوانين والأعراف الدولية، ودعمها للإرهاب والتطرف، وتدخلها السلبي في الشؤون الداخلية للدول العربية، وتهديد سياساتها للأمن القومي العربي والسلم والأمن الدوليين.
فيما شدد سامح شكري وزير الخارجية المصري على ضرورة أن يتحمل المجتمع الدولي مسؤوليته للتصدي لظاهرة الارهاب التي باتت تشكل خطرا كبيرا يهدد السلم والأمن على المستويين الإقليمي والدولي.
جاء ذلك خلال لقاء وزير الخارجية المصري مع السفير عادل بن سراج مرداد وكيل وزارة الخارجية السعودية للشؤون السياسية والإقتصادية أمس على هامش مشاركتهما في الدورة الرابعة والأربعين لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي المنعقدة حاليا في العاصمة الإيفوارية “أبيدجان” حيث تم بحث العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا الإقليمية والملفات الدولية ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها أبرز مخرجات الاجتماع الرباعي الذي استضافته القاهرة بشأن الأزمة مع قطر.
وقال المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية ان وكيل وزارة الخارجية السعودي أعرب في بداية اللقاء عن تعازيه في ضحايا الهجمات الإرهابية الأخيرة في سيناء مؤكدا وقوف السعودية مع مصر وتضامنها الكامل معها في حربها ضد الإرهاب .
من جانبه أكد وزير الخارجية المصري على مواصلة بلاده حربها ضد الإرهاب وبذل أقصى جهودها لمكافحة ظاهرة الإرهاب والتطرف بكافة صورها .
وذكر المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية أن الجانبين أكدا أن هذا اللقاء يأتي في إطار استمرار التنسيق والمتابعة بين مصر والسعودية والامارات والبحرين بشأن الإجراءات المتخذة ضد قطر والتي جاءت نتيجة لمخالفتها لالتزاماتها بموجب القانون الدولي وتدخلاتها المستمرة في شؤون الدول العربية ودعمها للتطرف والإرهاب.
وعلى صعيد متصل قرر المكتب التنفيذي لوزراء الإعلام العرب، تشكيل فريق عمل فني قانوني من تسع دول للنظر في شكاوى الدول العربية تجاه بعض القنوات التي تسيء لها، وسيباشر الفريق قريباً النظر في هذه الشكاوى.
وقال مدير إدارة الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب بالجامعة العربية المستشار فوزي الغويل، في تصريح صحافي عقب ختام اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب، أمس، إنه تم تشكيل الفريق من 9 دول، وتمت دعوة بعض الدول الأخرى لعضوية هذا الفريق القانوني والفني.
وأضاف الغويل أن الدول المعنية ستتقدم بطلبات للأمانة العامة فيما يتعلق بالقنوات التي تسيء للدول الأعضاء، وسيباشر هذا الفريق العمل في القريب العاجل في بعض الطلبات التي ستعرض على الفريق القانوني الفني.
وأوضح أنه تمت الموافقة على تشكيل هذا الفريق من قبل اللجنة الدائمة للإعلام العربي، ورفعت إلى المكتب التنفيذي لوزراء الإعلام العرب أمس، والذي وافق عليه ورفعه إلى الوزاري العربي لإقراره، معتبرا أن هذا الفريق يعد آلية تنفيذية للنظر في شكاوى بعض الدول العربية من بعض القنوات.
وقال المستشار فوزي الغويل: “المكتب التنفيذي لوزراء الإعلام العرب استعرض التوصيات الصادرة عن اجتماع اللجنة الدائمة للإعلام العربي في دورتها 89، حيث تتضمن جدول أعمال الاجتماع 19 بندا كان في مقدمتها بند القضية الفلسطينية، ودعوة وسائل الإعلام العربية لكشف الممارسات والانتهاكات التي تمارسها “إسرائيل” بحق الشعب الفلسطيني، وما يتعرض له المواطن الفلسطيني من انتهاكات من قبل عصابات المستوطنين”.
وأشار الغويل إلى أن “الاجتماع أوصى بتحديث الاستراتيجية الإعلامية العربية بحيث تواكب التطورات العربية الراهنة، كما تضمنت التوصيات بندا يتعلق بتحديث خطة التحرك العربية الإعلامية في الخارج، وحث وسائل الإعلام والجهات المختصة على إبراز صورة صحيحة للقضايا العربية أمام الرأي العام العالمي بما يصحح الصورة السلبية النمطية التي أصبحت للأسف راسخة في أذهان الغرب”.
وقال المستشار الغويل إنه تمت مناقشة الأنشطة التي قامت بها بعثات الجامعة العربية في الخارج، مشيرًا إلى أنه سيتم اليوم الأربعاء، اختيار عاصمة الإعلام العربي، كما سيتم اختيار تشكيلة المكتب التنفيذي في دورته المقبلة.
وأضاف الغويل أن كل التوصيات التي خرجت عن اللجنة الدائمة للإعلام العربي نالت موافقة المكتب التنفيذي لوزراء الإعلام العرب وستحال غدًا إلى مجلس وزراء الإعلام العرب لإقرارها.
وحول دور الإعلام في مواجهة ظاهرة الإرهاب والتطرف، قال الغويل: “في هذا الخصوص كان هناك العديد من التوصيات والبنود المتعلقة بهذا الجانب، وهي التأكيد على ما ورد من توصيات في اجتماع لجنة فريق العمل الدائم المعني بمواجهة الإرهاب، وكذلك فيما يتعلق بتنفيذ الخطة المرحلية لمواجهة الإرهاب، والتي تم اعتمادها والعمل بها، مضيفا أن هناك العديد من التوصيات التي ستعرض في هذا الشأن أمام وزراء الإعلام العرب في اجتماعهم اليوم الأربعاء”.
وحول مواثيق الشرف الإعلامية العربية وعدم التزام بعض القنوات بها، قال الغويل إنه تم التأكيد على ضرورة أن تقوم وسائل الإعلام العربية بالعمل بهذه المواثيق، مشيراً إلى أن هذا الميثاق هو ميثاق استرشادي.وكالات



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا