إردوغان ينحاز لتعنت قطر ورفضها الالتزام بقائمة المطالب

الامارات 7 - - يواصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الانحياز لجانب الدوحة، حيث أعلن دعمه لرفضها الالتزام بالطلبات المقدمة من الإمارات والسعودية والبحرين ومصر، حيث رحب الرئيس التركي رجب طيب اردوغان برفض قطر للائحة المطالب في الازمة المتصاعدة.
ونقلت وكالة الاناضول الرسمية للأنباء عن اردوغان قوله “نرحب بموقف قطر لأننا نعتبر ان اللائحة المتضمنة 13 بنداً مخالفة للقانون الدولي”.
وإردوغان الذي كان يتحدث أمام مراسلين بعد صلاة عيد الفطر صباح أمس في مسجد في اسطنبول قال إن المطالب الموجهة إلى حليفته الاقليمية قطر “ذهبت بعيدا جدا”. على حد زعمه .
وقطعت السعودية والامارات العربية المتحدة والبحرين وكذلك مصر علاقاتها الدبلوماسية مع قطر في الخامس من يونيو، لدعمها الإرهاب ورفضها تقويم سياستها.
ولاحقا أصدرت هذه الدول لائحة مطالب من 13 نقطة واعطت الدوحة مهلة عشرة ايام لتنفيذها من أجل رفع الاجراءات التي اتخذتها بحقها. وقام وسيط كويتي بتسليم قطر تلك المطالب.
وتشمل المطالب إغلاق قناة الجزيرة التي لطالما شكلت موضع خلاف بين الدوحة وجيرانها الذين يتهمونها بالعمل لزرع الخلافات في المنطقة.
كما تشمل خفض مستوى تمثيلها الدبلوماسي في إيران، وإغلاق قاعدة عسكرية تركية على الأراضي القطرية، وقطع العلاقات مع التنظيمات الإرهابية مثل “الاخوان” و”حزب الله” وتنظيمي القاعدة “داعش”.
ووافق البرلمان التركي في هذا الشهر على قانون يسمح لانقرة بإرسال ما يصل إلى بضعة آلاف من الجنود إلى القاعدة التركية في قطر.
ووصل نحو 24 جنديا تركيا إلى قطر في وقت تعزز انقرة الدعم العسكري للدوحة.
ومنذ اندلاع الأزمة بين قطر وجيرانها الخليجيين تعهد إردوغان دعم قطر ورفض الاتهامات لها بدعم الإرهاب.
من جهة ثانية قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أنه بخير بعد أن شعر بتوعك لفترة وجيزة أثناء صلاة العيد في اسطنبول.
وقالت صحيفة حرييت أن إردوغان تلقى عناية طبية بعد أن “شعر بوعكة لفترة قصيرة” خلال صلاة العيد صباح الاحد في مسجد معمار سنان في اسطنبول.
وذكرت وسائل إعلام تركية أن إردوغان أصيب بإغماء لفترة وجيزة داخل المسجد رغم عدم تأكيد ذلك بعد.
وقال إردوغان إنه اصيب بتوعك مرتبط بضغط الدم بسبب عدم توازن مستوى السكر في جسمه.
وفي موضوع آخر رفض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس الأحد، تقارير عن وعد أمريكي بسحب الأسلحة التي قدمت لوحدات حماية الشعب الكردية في شمال سوريا بعد هزيمة داعش، ووصف الوعد بالخدعة.
وقال أردوغان في خطاب بإسطنبول: “من يعتقدون أنهم يخدعون تركيا بالقول إنهم سيستعيدون الأسلحة التي قدمت لهذه المنظمة الإرهابية، سيدركون أنهم ارتبكوا خطأ في نهاية المطاف”.
وذكر أن أنقرة ستحاسب أي طرف يقدم أسلحة لوحدات حماية الشعب، إذا أطلقت “رصاصة على تركيا”.
وتعتبر تركيا وحدات حماية الشعب امتداداً لحزب العمال الكردستاني الذي يشن تمرداً في جنوب شرق تركيا منذ الثمانينيات.
من جهته ناشد مرشح الحزب الاشتراكي الديمقراطي لمنصب المستشار بألمانيا مارتن شولتس، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إطلاق سراح الصحفيين المعتقلين بعد فشل محاولة الانقلاب في أنقرة العام الماضي.
وقال شولتس أمس الأحد في خطابة في اجتماع حزبه بمدينة دورتموند الألمانية: “السيد أردوغان، فلتطلق سراح هؤلاء الأشخاص!”.
وأضاف موجهاً خطابه لأردوغان أيضا: “عُد إلى الطريق نحو الديمقراطية الذي كنت عليه من قبل”.
يشار إلى أن الصحفي الألماني التركي دينيز يوجيل، الذي يعمل مراسلاً لصحيفة “فيلت” الألمانية، يندرج ضمن الصحفيين المعتقلين في تركيا ويتم اتهامه بالترويج للإرهاب.
وبشكل إجمالي هناك تسعة ألمان محتجزون حالياً في تركيا يتم اتهامهم بجرائم متعلقة بمحاولة الانقلاب.ا.ف.ب+وكالات



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا