العاهل السعودي يعين محمد بن سلمان ولياً للعهد

الامارات 7 - - أصدر الملك سلمان بن عبدالعزيز عاهل المملكة العربية السعودية أمراً ملكياً، أمس، بإعفاء الأمير محمد بن نايف من منصبه ولياً للعهد وتعيين الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولياً للعهد ونائباً لرئيس مجلس الوزراء مع استمراره وزيراً للدفاع، فيما صوت 31 عضواً من أصل 34 في هيئة البيعة لاختيار محمد بن سلمان ولياً للعهد في السعودية.
ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن الديوان الملكي في بيانه أمس، أنه تعدل الفقرة «ب» من المادة الخامسة من النظام الأساسي للحكم لتكون بالنص الآتي «يكون الحكم في أبناء الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود وأبناء الأبناء ويبايع الأصلح منهم للحكم على كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم. ولا يكون من بعد أبناء الملك المؤسس ملكا ووليا للعهد من فرع واحد من ذرية الملك المؤسس».
ودعا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود إلى مبايعة الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وليا للعهد وذلك في قصر الصفا في مكة المكرمة بعد صلاة التراويح. وذكرت وكالة الأنباء السعودية أنه حرصاً من الملك سلمان على راحة المواطنين ورغبة منه في التسهيل عليهم وحتى لا يتكبدوا مشقة السفر إلى مكة المكرمة، فقد أمر بأن يتلقى أمراء خادم الحرمين الشريفين في المناطق ومحافظي المحافظات ورؤساء المراكز البيعة نيابة عن ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء. وقالت الوكالة إن «قرار اختيار الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد صوت عليه 31 من 34 من أعضاء هيئة البيعة وهى أعلى نسبة على الإطلاق». وأمر بتعيين الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف وزيرا للداخلية وتعيين أحمد بن محمد السالم نائبا لوزير الداخلية بمرتبة وزير وإعفاء الدكتور ناصر الداود من منصبه وتعيينه وكيلا لوزارة الداخلية بمرتبة وزير. كما أمر بتعيين الأمير بندر بن فيصل بن بندر بن عبدالعزيز مساعدا لرئيس الاستخبارات العامة بالمرتبة الممتازة والأمير بندر بن خالد بن فيصل بن عبدالعزيز مستشارا في الديوان الملكي بمرتبة وزير. كما تم تعيين الأمير عبدالله بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز مستشارا في الديوان الملكي بالمرتبة الممتازة والأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبدالعزيز مستشارا في الديوان الملكي بمرتبة وزير وعبدالرحمن الربيعان مستشارا في الديوان الملكي بمرتبة وزير وفيصل بن عبدالعزيز بن عبدالله السديري مستشارا في الديوان الملكي بالمرتبة الممتازة. وتضمن الأمر الملكي تعيين الأمير فيصل بن سطام بن عبدالعزيز سفيرا للمملكة لدى الجمهورية الإيطالية بمرتبة وزير والأمير خالد بن بندر بن سلطان بن عبدالعزيز سفيرا للمملكة لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية بالمرتبة الممتازة. وتم تعيين الأمير عبدالعزيز بن تركي بن فيصل بن عبدالعزيز نائبا لرئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة بالمرتبة الممتاز والأمير عبدالعزيز بن فهد بن تركي بن عبدالعزيز نائبا لأمير منطقة الجوف بالمرتبة الممتازة. ووجه خادم الحرمين الشريفين بإعادة جميع البدلات والمكافآت والمزايا المالية لموظفي الدولة من مدنيين وعسكريين التي تم إلغاؤها أو تعديلها أو إيقافها إلى ما كانت عليه.
وبتعيين محمد بن سلمان وليا للعهد، يكون العاهل السعودي عدل بأمر ملكي ترتيب الخلافة التي كانت تقتصر حتى الآن على أبناء الملك المؤسس عبدالعزيز، مفسحاً المجال للانتقال إلى حكم الجيل الثاني. (وكالات)



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا