أمير قطر يزور الكويت الأربعاء بحثاً عن "وساطة"

الامارات 7 - - من المقرر أن يزور أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، الكويت يوم الأربعاء، لتهنئة أميرها الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، ضمن أجواء تطغى عليها تداعيات التوتر بين قطر ودول الخليج العربي، بسبب إصرار الدوحة على التغريد خارج السرب الخليجي.

ووفق ما ذكرت صحيفة العرب اللندنية اليوم الثلاثاء نقلاً عن مصادر مطلعة فإن "زيارة أمير قطر للكويت ستستغرق ساعات"، فيما يشكّك مراقبون خليجيون في إمكانية أن "تنجح زيارة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، إلى الكويت، غداً الأربعاء، في رأب الصدع الذي أصاب العلاقات الخليجية، جراء تصريحات الشيخ تميم الأخيرة، والتي أثارت ردود أفعال ساخطة داخل دول مجلس التعاون الخليجي".

ويرى المراقبون، أن "الدوحة لم تظهر أي استعداد في السنوات الأخيرة للتراجع عن خيارات سياسية تعتبرها بقية العواصم الخليجية مهددة لأمن واستقرار دول المجلس. وأن تعهدات قطر السابقة، لا سيما بعد أزمة عام 2014، لم تكن سوى محاولة لتهدئة الغضب الخليجي الذي أدى إلى سحب السفراء من الدوحة، ولم تعدُ كونها شراء للوقت بانتظار توفر ظروف إقليمية ودولية تتيح لقطر مواصلة السياسة الملتبسة التي انتهجتها منذ عهد أمير قطر السابق الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني".

ومنذ تفجّر الأزمة الأخيرة لم يصدر عن المراجع السياسية الخليجية الرسمية أي تعليق، عدا ذلك القطري الذي عزا تصريحات أمير قطر إلى قرصنة إلكترونية لموقع وكالة الأنباء القطرية. غير أن وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، عبّر الأحد من خلال عدة تغريدات عن موقف رسمي في هذا الصدد.

واعتبر قرقاش في إحدى تغريداته على تويتر أن "درء الفتنة يكمن في تغيير السلوك وبناء الثقة واستعادة المصداقية"، مشيراً إلى أن "حل الأزمة بين الشقيق وأشقائه طريقه الصدق في النوايا والالتزام بالتعهدات وتغيير السلوك الذي سبب ضرراً وفتح صفحة جديدة".

وتعتقد مراجع دبلوماسية خليجية، وفقاً للصحيفة، أن "أمير قطر سيحاول في الكويت تخفيف التوتر الذي أربك قطر في الأيام الأخيرة من خلال اتخاذ إجراءات تجميلية ظرفية. لكن هذه المراجع تؤكد أن الظروف تغيّرت والعالم قد تغيّر وأن دول الخليج لن تقبل بوعود سبق أن نكثت الدوحة بها، وأن هذه العواصم لن تخضع لتعهدات جديدة سبق أن التزم بها أمير قطر أمام العاهل السعودي الراحل عبد الله بن عبد العزيز، عام 2014 ولم يف به".



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا