القتال يتجدد في الطبقة و«خفض التوتر» صامد رغم الخروق

الامارات 7 - - أكدت موسكو، أمس، أن الأوضاع مستقرة بشكل عام في مناطق «خفض التوتر» في سوريا خلال ال24 ساعة الماضية، فيما عدا بعض الخروقات البسيطة، في وقت تواصلت الاشتباكات بين العشرات من إرهابيي تنظيم «داعش» في آخر جيب يسيطرون عليه في شمال مدينة الطبقة التي استعادت قوات سوريا الديمقراطية الجزء الأكبر منها، وفق ما أفاد المرصد السوري، في حين تضاربت بشأن خروج جرحى «هيئة تحرير الشام» (جبهة النصرة سابقاً) من مخيم اليرموك جنوبي دمشق في إطار تنفيذ المرحلة الثانية من اتفاقات البلدات الأربع (كفريا الفوعة ومضايا الزبداني) الذي نفذت مرحلته الأولى قبل أسابيع عدة.
وقال مركز حميميم الروسي للمصالحة في سوريا إنه تم تسجيل 18 خرقاً خلال اليوم الماضي، بأسلحة خفيفة من مناطق تحت سيطرة تنظيم «داعش»، و«جبهة النصرة»، مشيراً إلى أن 10 من هذه الخروق حدثت في محافظة دمشق، و3 حالات في اللاذقية، و3 في درعا، و3 خروق في حماة. وقال مركز حميميم، إن المراقبين الأتراك أعلنوا عن تسجيل 15 خرقاً، اثنان منها في محافظة دمشق، و3 في درعا، و7 في حماة، و3 في حمص.
من جهة أخرى، قال مدير المرصد رامي عبد الرحمن «لم تتمكن قوات سوريا الديمقراطية حتى الآن من السيطرة على كامل مدينة الطبقة لكون مقاتلي تنظيم «داعش» متواجدين في حيي الوحدة والحرية»، اللذين يعرفان بالحيين الأول والثاني، والمحاذيين لسد الفرات، الأكبر في سوريا. وأوضح عبد الرحمن أن «العشرات» من الإرهابيين يزرعون الألغام، ويخوضون اشتباكات مع قوات سوريا الديمقراطية، من دون أن يرسلوا انتحاريين خلال الأيام الماضية. وأفاد قيادي في قوات سوريا الديمقراطية من داخل مدينة الطبقة، عن «اشتباكات عنيفة» في شمال المدينة. وأشار إلى أن «بطء العمليات يعود إلى وجود مدنيين يتخذهم مسلحو التنظيم دروعاً بشرية»، مؤكداً أن العملية «ستستمر بحذر ودقة». وأضاف أن «إعلان المدينة خالية تماماً من «داعش» بات قريباً».

في غضون ذلك، ذكرت مصادر إعلامية مقربة من حزب الله اللبناني، أن المرحلة الثانية من تنفيذ اتفاق كفريا الفوعة ومضايا الزبداني بدأت، أمس، والتي تقضي بإخراج جرحى مسلحي هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة) من منطقة مخيم اليرموك جنوب دمشق باتجاه مدينة إدلب، إضافة إلى بعض المرافقين الذيين وصل عددهم إلى خمسين مسلحاً.

من جانبه، نفى مدير الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية في دمشق، السفير أنور عبد الهادي، إجلاء أي جريح من مخيم اليرموك جنوب العاصمة دمشق. وقال عبد الهادي: «لم يخرج أي مريض من مخيم اليرموك أمس على الإطلاق، وكل ما يتم تداوله عبارة عن شائعات لان اتفاق المدن الأربع يقضي بخروج مسلحي اليرموك بعد شهرين من تطبيق الاتفاق الذي لم يمض عليه سوى شهر لذلك كل ما يشاع عن خروج جرحى هو غير صحيح».

الى ذلك، أفاد مصدر أمني سوري بإصابة عدد من الأشخاص بجروح في تفجير استهدف حافلة ركاب على طريق دمشق السويداء جنوب سوريا، صباح أمس.

وقال المصدر: «أقدمت المجموعات المسلحة على تفجير خمس عبوات ناسفة لاسلكية بحافلة تقل ركاب بمنطقة كوع حدر على طريق دمشق السويداء». (وكالات)



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا