«اليونسكو» ترفض سيادة «إسرائيل» على القدس

الامارات 7 - - صوتت منظمة العلوم والثقافة والتربية «اليونيسكو» التابعة للأمم المتحدة، أمس، بأغلبية أكثر من الثلثين لمصلحة قرار يعتبر القدس مدينة خاضعة للاحتلال «الإسرائيلي»، وأكدت أن الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل وقبر راحيل في مدينة بيت لحم للمسلمين ولا يحق للكيان ضمهما, وجاء القرار رغم أن «إسرائيل» عملت بكل ما أوتيت من قوة على إجهاضه.
وصوت أعضاء المجلس التنفيذي ل«اليونيسكو» في جلسة خاصة ومغلقة بمقر المنظمة في باريس، لمصلحة تأكيد القرارات السابقة للمنظمة باعتبار «إسرائيل» محتلة للقدس، ورفض سيادة الأخيرة عليها. وجرى تمرير القرار بأغلبية 22 صوتاً، ومعارضة عشرة أصوات، وامتناع أو تغيب الدول المتبقية.
ويؤكد القرار الجوانب التاريخية والتراثية والحضارية التي تربط القدس المحتلة بمسلميها ومسيحييها، ويؤكد ضرورة إرسال مندوب لليونسكو للتواجد بشكل دائم في المدينة لمراقبة الممارسات التهويدية «الإسرائيلية».
وقدمت فلسطين القرار بالتنسيق مع الأردن، وبدعم من الدول العربية، وفق بيان لوزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي.
وقال سفير فلسطين في «اليونيسكو» منير أنستاس، إنه تم اعتماد قرارين في جلسة، أمس، الأول بعنوان فلسطين المحتلة وفيه قسم يتعلق بالقدس وهو الأصعب، وقسم يتعلق بغزة، وثالث يتعلق ببيت لحم والخليل.
وقد حصل هذا القرار على أغلبية 22 صوتاً مقابل رفض عشرة. أما القرار الثاني فحصل على 38 صوتاً مقابل صوت واحد معارض، وهو يتعلق بالمؤسسات التربوية والثقافية في الأراضي العربية المحتلة بما فيها الجولان.
وأشار أنستاس إلى أن «إسرائيل» قامت بضغط كبير على العواصم، وشنت حملة كبيرة ضد صدور هذا القرار لهدف واحد هو تشريع ضم القدس وإلغاء القرارات المتعلقة بها لأنها تذكر «إسرائيل» بأنها قوة احتلال هناك.
وأوضح أن التطور الأخير مهم للغاية لأنه أعاد التأكيد والتذكير بالقرارات السابقة، وذكر «إسرائيل» أنها قوة قائمة بالاحتلال، وأن كل ما تتخذه من إجراءات لفرض قانونها وإداراتها -بما في ذلك القانون الأساسي- باطل، ما يعني أن قانون ضم القدس باطل وغير مشروع.
ويصادق القرار الصادر على 18 قراراً تم إقرارها مسبقاً في «اليونيسكو»، ضد «إسرائيل»، ومنها عدم أحقية «إسرائيل» في الأماكن المقدسة في القدس، وأن هذه الأماكن تابعة للمسلمين فقط، والمسجد الأقصى مكان خاص بالمسلمين، وليس لليهود أي حق فيه.
ووفقاً لهذه القرارات، سيترتب على ذلك عدم فعالية وقانونية أي قرارات أو إجراءات تقوم بها «إسرائيل» في هذه الأماكن.
جدير بالذكر أن القرار يستنكر أعمال هيئة الآثار «الإسرائيلية» في القدس، وسيطالب بوضع مراقبين دوليين بالمدينة لمنع هذه الأعمال والحفريات التي تقوم بها سلطة الآثار «الإسرائيلية».
ويعيد القرار التأكيد على الهوية العربية والإسلامية الأصيلة للقدس والمقدسات، ويؤكد «بطلان جميع انتهاكات وإجراءات الاحتلال منذ عام 1967 قانونياً ويعتبرها لاغية ويجب إبطالها وإلغاؤها فوراً»، كما يؤكد القرار الجديد على جميع قرارات «اليونيسكو» السابقة، التي نصت في بنودها على أن «المسجد الأقصى كامل الحرم القدسي الشريف، وأنه مكان عبادة خاص للمسلمين، وأن طريق باب المغاربة وساحة البراق وقف إسلامي خالص وجزء لا يتجزأ من المسجد الأقصى المبارك، وأن الوضع التاريخي القائم في القدس هو الوضع القائم قبل احتلال القدس عام 1967».
ويعتبر القرار نقلة نوعية في قرارات ال«يونسكو»، إذ يتجاوز الإدانة إلى المطالبة بإلغاء الانتهاكات في المسجد الأقصى/الحرم القدسي الشريف، ويطالب بإنهاء الاحتلال، وبالأخص إلغاء «القانون الأساس» الذي سنته «إسرائيل» عام 1980 الذي ينص على «ضم القدس الشرقية كعاصمة لدولة «إسرائيل».
وأعاد قرار ال«يونسكو» تسليط الضوء على بطلان وعدم شرعية أي إجراءات أو قوانين أو تغيير مسميات من شأنها تغيير الوضع القائم في القدس قبل احتلالها عام 1967.
ويشدد القرار مجدداً على «المطلب العاجل لإيفاد بعثة اليونيسكو للرصد التفاعلي إلى مدينة القدس القديمة وأسوارها»، كما يدعو القرار المديرة العامة مجدداً إلى تعيين ممثل دائم لليونسكو لتقصي الحقائق الميدانية في القدس ورفع تقارير دورية إلى ال«يونسكو».
وشكر البيان المشترك جميع الدول الأعضاء في المجلس التنفيذي ل«يونسكو» التي صوتت لمصلحة قرار القدس المعد لغة وجوهراً من قبل المملكة الأردنية ودولة فلسطين والمقدم للمجلس التنفيذي لليونسكو من قبل المجموعة العربية في ال«يونسكو».
وأكد المجلس التنفيذي للمنظمة أهمية القدس للديانات السماوية الثلاث، وأن جميع التدابير التشريعية والإدارية وغيرها من الإجراءات التي تتخذها «إسرائيل»، القوة المحتلة، والتي تغير، أو ترمي إلى تغيير طابع مدينة القدس المقدسة، ووضعها القانوني، ولا سيما «القانون الأساس» الذي سنته «إسرائيل» بشأن القدس، إنما هي تدابير وإجراءات لاغية وباطلة ويجب إبطالها وإلغاؤها فوراً.
وأعرب عن أسفه لامتناع سلطات الاحتلال عن وقف الانتهاكات المتواصلة المتمثلة في عمليات التنقيب وحفر الأنفاق والأشغال والمشاريع وسائر الممارسات غير المشروعة في القدس الشرقية، ولا سيّما في المدينة القديمة، ورفض «إسرائيل» تعيين ممثل دائم لليونيسكو يعمل في القدس الشرقية من أجل تقديم معلومات عن جميع الجوانب المتعلقة بمجالات اختصاص اليونيسكو في القدس الشرقية بانتظام تلبية للطلب الموجه إلى المديرة العامة في هذا الصدد؛ ويطلب مجدداً من المديرة العامة تعيين الممثل الدائم المذكور آنفاً في أقرب وقت ممكن.
يُشار إلى أن «اليونيسكو» أعلنت العام الماضي عن إدراج 55 موقع تراث عالمي على قائمة المواقع المعرضة للخطر، ومنها البلدة القديمة بالقدس المحتلة وأسوارها، ما خلف غضباً واستنكاراً من قبل «إسرائيل».
كما صوّت المجلس التنفيذي لليونسكو عام 2016 على قرار تضمن تعريفاً بأن الحرم القدسي الشريف مكان مقدس للمسلمين. ولم يذكر القرار أي علاقة لليهود به وبحائط البراق.(وكالات)
السلطة الفلسطينية: العالم وقف مع الحق ضد الظلم

رحبت حكومة السلطة الفلسطينية، بتصويت ال«يونيسكو» على قرار جديد بشأن القدس.
فقد رحب وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، بنتائج تصويت المجلس التنفيذي التابع للمنظمة، وقال في تصريح وصل وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء «رغم محاولات الحكومة «الإسرائيلية» اليائسة لتقويض قرارات فلسطين في اليونيسكو إلا أن العالم صوت لصالح قراراتنا مختاراً أن يقف بجانب الحق في وجه الظلم والاحتلال وسياساته غير الشرعية».
وأضاف «فشلت الحملة «الإسرائيلية» المحمومة، ضد مشاريع قرارات فلسطين والقدس الشريف في اليونيسكو وفشل كل من يدعم تقويض هذه القرارات من دول ومجموعات ومؤسسات وشخوص». وتابع، «تشير هذه القرارات إلى الجوانب التاريخية والتراثية والحضارية بمدينة القدس وتؤكد ضرورة إرسال مندوب لليونيسكو للتواجد بشكل دائم في القدس، لمراقبة ما تقوم به «إسرائيل»، السلطة القائمة بالاحتلال، من انتهاكات وإجراءات تهويدية وتدميرية».(وكالات)

الأردن: قرار «يونسكو» حول القدس «مهم»

وصف وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي قرار منظمة ال «يونيسكو» الذي يؤكد بطلان إجراءات «إسرائيل» في القدس ب«المهم»، مثمناً موقف الدول التي صوتت لصالح القرار.
وقال الصفدي في تغريدة نشرها عبر حسابه على موقع «تويتر»: «المجتمع الدولي يعيد تأكيد بطلان إجراءات «إسرائيل» في القدس ويرفض الاحتلال في قرار مهم تبنته «يونيسكو» بأكثرية 22 صوتاً مقابل 10. نثمن هذا الموقف».
(وكالات)



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا