ترامب يعزز وسائل ملاحقة المهاجرين غير الشرعيين

الامارات 7 - - عزز تراجع عدد المرشحين للهجرة الى الولايات المتحدة على حدود المكسيك موقف ادارة الرئيس الاميركي دونالد ترامب التي شددت اجراءاتها لمطاردة المهاجرين غير الشرعيين وصولا الى إمكانية توقيفهم في المدن والاماكن التي اختارت طوعا حمايتهم.
وتلقى رجال الشرطة والمدعون العامون والقضاة امرا بتوقيف ومحاكمة كل المهاجرين الذين لا يحملون الوثائق المطلوبة، وتم تخفيف معايير توظيف العاملين في قطاع الهجرة لزيادة عدد الذين يطبقون هذه السياسات. كما بدأ تشييد مبان لاحتجاز المهاجرين السريين وعين عدد اكبر من القضاة.
وطلب من السلطات ايضا العثور على المهاجرين غير الشرعيين الذين يقيمون في البلاد منذ عقود، بما في ذلك الموجودين في اماكن يصفها المدافعون عنهم بانها “ملاذات” من محاكم وبلديات ومدن معظمها محسوبة على الديموقراطيين ولا تخفي معارضتها لسياسات ترامب في مجال الهجرة.
من جهة اخرى، وضعت خطط لتحديد معالم “الجدار” الشهير الذي وعد دونالد ترامب ببنائه على الحدود مع المكسيك. ولن يقام حاجز مادي متصل على امتداد 3200 كيلومتر يفصل بين البلدين، بل جدران منفصلة في المواقع الاستراتيجية وأنظمة مراقبة الكترونية.
وقال وزير العدل جيف سيشنز امام موظفي الحدود محذرا “الى الذين يواصلون السعي لدخول البلاد بطريقة غير مشروعة او بلا وجه حق: فلتعلموا ان عصرا جديدا بدأ هو عصر ترامب”.
وعد ترامب بطرد المهاجرين السريين البالغ عددهم 11,1 مليون شخص يعيشون حاليا في الولايات المتحدة ويسرقون على حد قوله الوظائف ويغذون الاجرام.
معظم هؤلاء جاؤوا من المكسيك وكثيرون منهم يعيشون منذ سنوات في الولايات المتحدة حيث اسسوا عائلات ويملكون منازلهم او انشأوا شركات.
وبعد ثلاثة اشهر من تولي ترامب مهامه، قالت ادارة الجمارك وحماية الحدود ان عدد المهاجرين السريين الذين اوقفوا على الحدود انخفض الى ادنى مستوى منذ أربعة عقود. وفي مارس اوقف 16 الفا و600 شخص اي بتراجع نسبته 64 بالمئة عن العدد قبل عام.
وعبرت ادارة ترامب عن ارتياحها لهذا الانخفاض معتبرة انه يعكس الطابع الردعي لسياسة مكافحة الهجرة.
لكن من المبكر جدا معرفة ما اذا كان عدد عمليات الطرد قد ارتفع او بلغ المستوى الذي وصل اليه في عهد باراك اوباما الذي وصف لفترة ما بانه “كبير موظفي الطرد” من قبل منظمات الدفاع عن حقوق المهاجرين.
وقال توم جاويتز نائب الرئيس المكلف الهجرة في المركز الفكري “سنتر اوف اميركيان بروغرس” انه حدث تغيير واضح في السياسة.
واكد ان “ما نعرفه عن تجربة السلطات في هيوستن ولوس انجليس والباسو وغيرها هو ان الناس لم يعودوا يقومون بالتبليغ عن النشاطات الاجرامية كما كانوا يفعلون وما عادوا يتعاونون مع المدعين العامين لوضع المجرمين في السجون”.
وامر وزير العدل الاميركي هذا الاسبوع الجمارك وأجهزة الهجرة بتوقيف اي شخص يعبر الحدود بلا وثائق وإحالته الى القضاء.
وقبل ذلك كان معظم المهاجرين السريين يبعدون الى الجانب الآخر من الحدود.
كما أمر المدعين باتهامهم بارتكاب جنحة اذا ضبطوا للمرة الثانية وبسجن الذين ينقلون او يؤون مهاجرين سريين وكذلك الذين يقدمون وثائق مزورة.
استمع قاض اميركي الجمعة لحجج محامين يمثلون مدينتين في كاليفورنيا تحتجان على مرسوم الرئيس دونالد ترامب الذي يقضي بحرمان المناطق المعارضة لسياسته ضد الهجرة من اموال فدرالية.
والقرار الذي سيتخذه هذا القاضي يمكن ان يؤثر على اكثر من 300 مدينة ومنطقة في الولايات المتحدة وصفت بالمخالف للدستور، مرسوم الرئيس الجمهوري الذي يريد ان يحرم من الدعم المالي الفدرالي المدن — وخصوصا قوات الامن المحلية — التي ترفض التعاون مع الشرطة الفدرالية للهجرة.
وبعدما استمع لمرافعات المحامين الذين يمثلون مدينة سان فرانسيسكو ومنطقة سانتا كلارا، قال القاضي وليام اوريك انه سيتخذ قراره “في اقرب وقت ممكن”.
وادعت بلديتا المدينتين على حكومة دونالد ترامب وتريدان قرارا لتعطيل المرسوم، على امل الحصول على تعليق المحاكم لمرسوم آخر يمنع لثلاثة اشهر مواطني ست دول اسلامية واللاجئين من دخول الولايات المتحدة.
وتؤكد سلطات سانتا كلارا ان المنطقة يمكن ان تخسر 1,7 مليار دولار بسبب هذا المرسوم. اما سان فرانسيسكو فتحصل على ملياري دولار سنويا من الاموال الفدرالية.
لكن محامي ادارة ترامب اكدوا الجمعة ان ايا من هذه المناطق لا تواجه حاليا احتمال خسارة هذا التمويل، موضحا ان المرسوم يهدف الى الزامها بتطبيق قانون الهجرة فقط.ا.ف.ب



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا