عسيري: لن نسمح أن يصبح “الحوثيون” كحزب الله في لبنان

الامارات 7 - - أعلن مستشار وزير الدفاع السعودي، اللواء أحمد عسيري، أن قوات التحالف العربي في اليمن منذ بدء عملياتها عملت على خطين بالتوازي، الأول تنفيذ العمليات العسكرية وتقليل قدرات الميليشيات في بسط نفوذها، والثاني هو بناء المؤسسة العسكرية منذ اليوم الأول، مشيراً إلى أن التحالف لن يسمح أن تصبح ميليشيات الحوثي في اليمن كميليشيا حزب الله في لبنان.
وقال عسيري، الذي كان يتحدث خلال ندوة في باريس، إن العمليات العسكرية في اليمن تتم بشكل حذر لحماية المدنيين، مضيفاً أن “الميليشيات الحوثية في اليمن وضعت مراكز القيادة والسيطرة بين المدنيين”.
كما اعتبر أن “الاستعجال في تنفيذ الخطط العسكرية في اليمن قد يؤدي لخسائر، وأن سياسة حصار الميليشيات في اليمن تؤدي لنتائج فعالة”.
وأوضح عسيري أن الشرعية حققت تقدماً في اليمن والقيادة السياسية عادت إلى عدن. كذلك أكد أن التحالف تعاون مع القوات اليمنية لهزيمة القاعدة.
وشدد على أن التحالف العربي “يسعى لحل سياسي شامل يرضي الجميع” معتبراً أن الحل في اليمن يجب أن يشمل تطبيق القرارات الدولية وإرادة اليمنيين، رافضاً القبول بأية “أفكار رمادية تجعل الانقلابيين جزءاً من الحل في اليمن”.
وقال إن الشرعية في اليمن تعمل على تدريب الشباب على أعمال الأمن ومحاربة الإرهاب. وأضاف أن التحالف لا يستخدم قنابل السقوط الحر لخطورتها على المدنيين، كما أوضح أن العمليات العسكرية في اليمن تجري في مناطق خطرة بسبب كثافتها السكانية.
وأوضح عسيري أن التحالف ينفذ حظراً بحرياً وليس حصاراً، أي أنه يتأكد ممن يستخدم المياه، وهو ما يناقض القول بأن الحصار أدى لمجاعة.
الجانب الإنساني
وقال إن قوات التحالف منحت أكثر من 6 آلاف تصريح لجهات دولية للعمل داخل اليمن، معلناً أن هناك منظمات تطلق تقارير عن اليمن وهي غير متواجدة هناك.
وأضاف أن ميناء الحديدة مهم، لأنه يوفر المال والسلاح والتواصل للميليشيات. ولكن الميناء، وفق عسيري، أصبح مصدر تسريب السلاح للداخل اليمني عوضاً عن المساعدات.
وقال إن ميناء الحديدة تحول لقاعدة لاستهداف حركة الملاحة في باب المندب كاشفاً أن التحالف “خير المجتمع الدولي بين التفتيش أو خضوعه للشرعية”.
وضع الصحافيين
من جانبه، قال وزير الإعلام اليمني، معمر الإرياني، إن الحوثيين انقلبوا على الرئيس المنتخب وشنوا حروباً صغيرة ضده.
وأضاف المنظمات الدولية كشفت عن واقع مريع للصحافيين باليمن. وقال “وصل الأمر ببعض الحالات لتنفيذ اغتيالات ضد الصحافيين من قبل الانقلابيين”.
واعتبر أن الانقلابيين سيطروا على جميع وسائل الإعلام المعارضة لهم، ولم يعد هناك أي إعلام للشرعية. وقال إن حكم الإعدام ضد الصحافي اليمني صدر بعد محاكمة لمدة 10 دقائق فقط.
كما أدانت منظمة “مراسلون بلا حدود”، أمس الخميس، استمرار اعتقال عشرة صحافيين في سجن الأمن السياسي بالعاصمة صنعاء من قبل مسلحي جماعة الحوثيين والقوات الموالية لصالح.
وقالت المنظمة في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، إن “الحوثيين يعتقلون الصحافيين تحت ظروف مروعة منذ سنتين تقريباً”، وفقاً لموقع المصدر أونلاين اليمني.
وطالبت الحكومة اليمنية بـ”اتخاذ كل الإجراءات الممكنة لضمان الإفراج عنهم في أقرب وقت ممكن”، مشيرةً إلى أن “حالتهم الصحية تبعث على القلق”.
ودعت المنظمة إلى “إجراء تحقيق مستقل ونزيه تحت إشراف فاعلين دوليين من أجل تحديد كل الجهات المتورطة في الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين في اليمن وتقديم جميع الجناة إلى العدالة”.
وفي موضوع آخر أعلنت قوات الجيش الموالية للرئيس اليمني الشرعي، عبدربه منصور هادي، سقوط عدد من القتلى من مسلحي جماعة أنصار الله الحوثية والقوات الموالية لهم، بغارات جوية لمقاتلات التحالف العربي، في محافظة حجة، 123 كم شمال غرب صنعاء.
وأفاد المركز الإعلامي للمنطقة العسكرية الخامسة في بيان نشره على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، إن “عدداً من عناصر الميليشيات الانقلابية قتلوا جراء استهدافهم بثلاث غارات جوية لمقاتلات التحالف، في مزارع الخميسي شرق مدينة ميدي القريبة من الحدود السعودية”.
وأضاف أن الغارات الجوية أدت أيضاً إلى تدمير دبابة وعربة عسكرية تحمل سلاح المدفعية تابعة للحوثيين وحلفائهم.
وتابع البيان أن “مقاتلات التحالف شنت أيضاً غارتين جويتين، استهدفتا تجمعات وتعزيزات للميليشيات الانقلابية جنوب مدينة ميدي، دون ذكر نتائج ذلك”.
وتشن مقاتلات التحالف منذ نهاية مارس 2015 غارات جوية مكثفة ضد مسلحي الحوثي وقوات صالح بعدة محافظات يمنية، أسفرت عن سقوط أعداد كبيرة من القتلى والجرحى، بينهم مدنيون.وكالات



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا