داعش يعلن مسؤوليته عن التفجيرين الإرهابيين بمصر

الامارات 7 - - قال التلفزيون المصري إن تفجيرًا نفذه انتحاري اليوم الأحد في كنيسة بمدينة الإسكندرية الساحلية أوقع 11 قتيلاً وعشرات المصابين بعد ساعات من مقتل 25 على الأقل وإصابة العشرات في انفجار في كنيسة مار جرجس بمدينة طنطا عاصمة محافظة الغربية التي تبعد مئة كيلومتر عن القاهرة. وقد أعلن تنظيم داعش الإرهابي مسؤوليته عن الجريمتين.

وقد ترأس الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي اجتماعًا لمجلس الدفاع الوطني لمتابعة تداعيات حادث تفجير كنيسة مارجرجس بمحافظة الغربية بطنطا وانفجار الإسكندرية.


وأجرى السيسي أيضًا اتصالاً هاتفياً بالبابا تواضروس بابا الإسكندرية وبطريك الكرازة المرقسية لمتابعة تداعيات الحادثين.وجه السيسي رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل وكافة الأجهزة المعنية بالتحرك إلى موقع الحادث ورفع تقارير مباشرة له..
كما وجه الرئيس بتقديم الرعاية للمصابين.ويضم مجلس الدفاع الوطني رئيس مجلس النواب ورئيس الوزراء ووزير الدفاع ورئيس أركان القوات المسلحة وقادة أفرعها ووزير الخارجية.وأدان رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل والأزهر والبابا فرنسيس بابا الفاتيكان والرئيس الفلسطيني محمود عباس والأمين العام لجامعة الدول العربية الهجوم.وقال اللواء أحمد ضيف محافظ الغربية التي تعد مدينة طنطا عاصمتها «الانفجار حدث داخل الكنيسة أثناء الصلاة».


وقالت إحدى المصليات وتدعي فيفيان وكانت داخل الكنيسة وقت حدوث الانفجار إن النيران الناجمة عن الانفجار ملأت الكنيسة كما انبعث الدخان وسقطت أجزاء من القاعة وتناثرت أشلاء الضحايا الذين كانوا يجلسون في الصفين الأول والثاني من المقاعد.وأضافت في اتصال هاتفي مع رويترز «أثناء الصلاة حدث انفجار شديد جدًا. النار ملأت المكان والدخان كذلك. حالات الإصابة صعبة جدا.
رأيت أحشاء مصابين ورأيت مصابين سيقانهم مقطوعة بالكامل. أشلاء الجالسين ملأت المكان».ويحتفل الأقباط الأرثوذكس وهم أغلبية المسيحيين في مصر اليوم بأحد السعف.وقبل ثمانية أيام قتل شرطي وأصيب 12 آخرون في انفجار أمام مركز تدريب لقوات الشرطة في طنطا وأصيب ثلاثة مدنيين أيضاوكان مفجر انتحاري ينتمي لتنظيم «داعش» قد أوقع 25 قتيلا في الكنيسة البطرسية الملحقة بكاتدرائية الأقباط الأرثوذكس بالقاهرة في ديسمبر.ويأتي الاعتداء على كنيسة مارجرجس في طنطا فيما تستعد القاهرة لاستقبال بابا الفاتيكان يومي 28 و29 أبريل الجاري. ومن المقرر أن يقيم البابا فرنسيس قداسًا في العاصمة المصرية ويلتقي شيخ الازهر أحمد الطيب والبابا تواصروس الثاني بطريرك الأقباط الارثوذكس.

ونشرت الكنيسة القبطية المصرية على صفحتها الرسمية على فيسبوك صورًا مؤثرة للمأساة تظهر فيها أشلاء وجثث تغطيها الدماء.وأدان الأردن «التفجير الإرهابي»، وقال وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني في بيان ان «هذا الاعتداء بالإضافة إلى بشاعته ودوافعه الإرهابية فانه يهدف إلى إثارة الفتنة وزعزعة أمن مصر الشقيقة».

وسبق ان أعلنت كنيسة مارجرجس على صفحتها على فيسبوك في 29 مارس الماضي ان الأهالي «عثروا على جسم غريب أمام الكنيسة ما أدى إلى حالة من الذعر بين المواطنين».وأضافت الكنيسة على صفحتها ان أجهزة «الأمن العام والمباحث الجنائية والحماية المدنية وقسم المفرقعات انتقلت إلى موقع الكاتدرائية وبعد المعاينة تم التحفظ على الجسم الغريب في مركبة خاصه ونقله».



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا