الأردن يبلغ المشاركين في القمة العربية عدم رغبته بقمم ثنائية

الامارات 7 - - كشفت مصادر دبلوماسية عربية أن الأردن أبلغ جميع الوفود العربية المشاركة بمؤتمر القمة العربية في عمان، الذي افتتح صباح اليوم الأربعاء في منتجع البحر الميت، بعدم رغبته عقد أي قمم ثنائية وثلاثية بين الدول العربية على هامش المؤتمر.

وأضافت المصادر لـ24 أن الأردن برر رغبته هذه بضرورة التركيز على القضايا الرئيسية التي ستبحث بالقمة العربية، وعدم الذهاب إلى قضايا فرعية حساسة من الممكن أن تتسبب بحدوث توتر في "قمة الأمل"، كما أطلق عليها.

وأوضحت أن الأردن يصر من خلال دقة التنظيم لأعمال المؤتمر والتي بدت واضحة لجميع المشاركين، على أن تكون القمة التي تحظى بأوسع مشاركة عربية على مستوى القادة "قمة رأب صدع عربي"، يتم فيها نزع فتيل أي أزمة ساخنة بين الدول العربية، لإعادة لم الشمل العربي.

وأشارت إلى أن اللجان المنظمة للمؤتمر لجأت إلى هذه الخطوة بعد أن علمت بتحضير عدد من الدول لعقد قمم ثنائية أو ثلاثية بينها لبحث أزمات ساخنة.

ويأمل الأردن بحسب تصريحات مسؤوليه بأن تكون هذه القمة نهاية لجميع الأزمات العربية، وحلاً للكثير من القضايا الساخنة التي برزت مؤخراً مثل قضايا اللاجئين وإرهاب التنظيمات التكفيرية، التي يعاني منها أغلب الدول العربية.

وتبحث القمة 17 بنداً توافق عليها وزراء الخارجية العرب في ختام اجتماعهم التحضيري أول من أمس، ركزت بحسب ما قالت مصادر دبلوماسية عربية لـ24 على القضية الفلسطينية، والأزمة السورية، بالإضافة للموضوع المستجد والاخطر وهو مواجهة خطر الإرهاب، وقضايا أخرى.24



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا