بلجيكا تحيي الذكرى الأولى للاعتداءات الإرهابية في بروكسل

الامارات 7 - - تحيي بلجيكا هذا الأسبوع الذكرى الأولى للاعتداءات الدامية على محطة قطارات في بروكسل ومطارها والتي أسفرت عن 32 قتيلا.
في ما يلي ملخص لما عرف حتى الآن عن التحقيقات ومنفذي هجمات 22 مارس 2016.
ثلاثة انتحاريين
فجر نجم العشراوي وابراهيم البكراوي نفسيهما في صالة المغادرة المزدحمة بالمطار في وقت مبكر من 22 مارس العام الماضي.
وبعد قليل، هاجم شقيق ابراهيم، خالد، محطة مترو مالبيك الواقعة قرب مقر مؤسسات الاتحاد الأوروبي.
والعشراوي، البالغ من العمر 24 عاما، كان طالبا يدرس هندسة الكهرباء وقد شارك في القتال في سوريا. ويشتبه بأنه كان اعد المتفجرات التي استخدمت في اعتداءات باريس في نوفمبر 2015 وأدت إلى مقتل 130 شخصا.
أما ابراهيم البكراوي 29 عاما فهو معروف لدى الشرطة البلجيكية وقد حاول السفر إلى سوريا عام 2015 قبل أن يتم توقيفه على الحدود التركية.
ويشتبه بأن شقيقه خالد “27 عاما”، كان ساعد العشراوي في إيجاد منازل لإرهابيين آخرين، كثيرون منهم من بروكسل وشاركوا في هجمات باريس.
انتحاريان فشلا
فشل محمد عبريني، الذي لقب بـ”الرجل صاحب القبعة” كما ظهر في تسجيل لكاميرا مراقبة في مطار بروكسل، في تفجير نفسه وبدا يسارع عائدا إلى وسط بروكسل.
وفشل كذلك أسامة كريم “24 عاما” في تفجير نفسه وشوهد مع خالد البكراوي في محطة المترو يحمل كل منهما حقائب كبيرة على ظهره قبل أن يسيرا في طريقين مختلفين.
ولد كريم في السويد لوالدين سوريين. ويبدو أنه تسلل وسط اللاجئين ليعود إلى اوروبا من سوريا عام 2015.
واعتقل عبريني وكريم في بروكسل في بداية ابريل.
وكان عبريني البالغ من العمر 32 عاما صديق طفولة صلاح عبد السلام، الناجي الوحيد من المجموعة التي نفذت هجمات باريس. ونشأ في حي مولنبيك في بروكسل.
التقطت صور لعبريني وعبد السلام في محطة وقود بينما كانا في طريقهما إلى باريس قبل وقوع هجمات 2015.
القبض على مشتبه بهم
في أعقاب الهجمات، شنت السلطات حملة مداهمات مكثفة في العاصمة البلجيكية ومدن أخرى. وعمليات الدهم مستمرة ولكن بوتيرة أقل.
ويشتبه بأن معظم المعتقلين ساعدوا في التحضير لهجمات المترو والمطار.
ويعتقد أن اسماعيل الفارسي 32 عاما وبلال الماخوخي 28 عاما هما الابرز في هذا السياق.
ويشار إلى أن الفارسي وفر شقة آمنة للمساعدة في هجوم محطة القطارات فيما ارتبط اسم الماخوخي، الذي عرف في أوساط المقاتلين في سوريا بـ”أبو عمران”، بابراهيم البكراوي.
غياب العقل المدبر
لا تزال الجهة التي أمرت بتنفيذ هجمات بروكسل غير معروفة.
إلا أن المدعي العام فريدريك فان ليو يشير إلى أن الأوامر جاءت من “أعلى” الهرم في قيادة تنظيم “داعش” الإرهابي.
وأفادت تقارير بأن المحققين تمكنوا من تحديد هوية المشتبه به الرئيسي وهو أسامة عطار، متطرف بلجيكي مغربي في الثلاثينات من العمر قضى مدة في السجون الأميركية في العراق.
وأظهرت المعلومات الموجودة على جهاز كمبيوتر محمول وجد قرب المنزل الآمن الذي تردد إليه منفذو هجوم المطار أن المهاجمين كانوا على اتصال بعطار. ا.ف.ب



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا