أوروبا الملف الأبرز على طاولة الرئيس الفرنسي المقبل

الامارات 7 - - في ظروف دولية غير مستقرة، سيكون مستقبل الاتحاد الاوروبي الذي تبقى فرنسا احد اركانه الملف الابرز على طاولة الرئيس الفرنسي المقبل مهما كانت هويته.
ويقول فرنسوا هيسبورغ رئيس المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية “منذ وصوله، ينتظر الرئيس المقبل جدول اعمال حافل تطغى عليه القضايا الاوروبية وحلف شمال الاطلسي” ويتمثل في قمة الحلف نهاية مايو في بروكسل وقمة مجموعة السبع في ايطاليا ثم القمة الاوروبية الشهرية في يونيو واجتماع مجموعة العشرين في يوليو في المانيا.
ويضيف “بالتأكيد، سيتخذ الامر بعدا غير واقعي في حال انتخاب مارين لوبن” ما دامت زعيمة اليمين المتطرف تريد الانسحاب من القيادة العسكرية المشتركة للحلف الاطلسي “وانهاء الامر مع الاتحاد الاوروبي”.
تتوقع كل استطلاعات الرأي ان تنتقل لوبن الى الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية حيث ستواجه اما مرشح اليمين فرنسوا فيون واما الوسطي ايمانويل ماكرون، والاثنان مواليان لأوروبا.
مهما يكن من امر، يرى وزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرولت ان “اوروبا ومفهوم العلاقات الدولية” سيهيمنان على الاجندة الدبلوماسية وسط تصاعد التيار الشعبوي، مبديا قلقه من العودة الى نظام دولي “يستند فقط الى العلاقات القائمة على القوة”.
من جهته، لاحظ الان جوبيه في مؤتمر عقد اخيرا في معهد الدراسات السياسية في باريس ان “الاتحاد الاوروبي مهدد بالتفكك” وخصوصا انه مهدد داخليا ببريكست وتنامي التيار المناهض لاوروبا على وقع ترحيب الرئيس الاميركي دونالد ترامب بخروج بريطانيا من الاتحاد.
واعتبر جوبيه، وزير الخارجية الاسبق ومرشح اليمين الخاسر، ان على الرئيس المقبل “ان يقنع مواطنيه بان اوروبا قادرة وعليها حمايتهم وبانها تستطيع ان تضمن في العقود المقبلة ما حققته في العقود الماضية، اي السلام”.
ولتحقيق ذلك، لا بد من تنشيط الدور الفرنسي-الالماني في رأي وزير خارجية اسبق آخر هو دومينيك دو فيلبان، رغم ان المانيا تستعد لانتخابات تشريعية حاسمة في سبتمبر المقبل.
واذ عدد سلسلة تحديات هي ازمة المهاجرين والعلاقات مع روسيا فلاديمير بوتين وواشنطن دونالد ترامب وتصاعد القوميات والحروب في الشرق الاوسط، شدد جوبيه على “وجوب ان تصبح اوروبا قوة ذات نفوذ عالمي”، مضيفا “لا خيار امامنا”.
في فبراير، خلال مؤتمر الامن السنوي في ميونيخ، فاجأ وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الجميع باعلانه نهاية “النظام العالمي الليبرالي” وبروز نظام جديد “مواز للغرب”.
واعتبر الدبلوماسيون الفرنسيون ان هذا الكلام مرادف ل”فوضى عالمية” تهدد مبدأ تعددية الاقطاب وتسوية الازمات الدولية الكبرى في شكل تشاوري منسق.
ويشير برتران بادي الاستاذ في معهد الدراسات السياسية في باريس الى قضية البيئة، التحدي الاكبر في الاعوام المقبلة والذي يتصل “بمستقبل الكرة الارضية”. ويوضح انه اذا كانت تعددية الاقطاب قد اتاحت التوصل الى اتفاق باريس حول المناخ في 2015 فان الظروف تبدلت تماما مع تولي “اعداء” البيئة زمام الامور في واشنطن.
ويضيف ان “التوجه القومي الطاغي في كل مكان في العالم سيجعل من الصعوبة بمكان معالجة الملفات الرئيسية”، وهذا ينطبق ايضا على فرنسا مع تراجع كبير لنفوذها وخصوصا في الشرق الاوسط.
لا شك ان باريس تسعى الى حضور مستمر في سوريا التي يستمر النزاع فيها منذ 2011 من دون اي آفاق حلول.
على صعيد آخر وُجّهت إلى الشاب الذي فتح الخميس النار داخل مدرسته الثانوية في جنوب شرق فرنسا، السبت تهمة “محاولة القتل”، والى أحد أصدقائه تهمة التواطؤ معه، واودع كلاهما السجن.
وقالت فابيان اتزوري المدعية العامة في منطقة غراس خلال مؤتمر صحافي، إن الشاب أقدم على هذا التصرف من أجل “وضع حد لعلاقات سيئة” كانت تربطه بعدد من رفاقه.
وأوضحت أنه خلال الهجوم أدى استخدام السلاح الناري إلى إصابة مدير المدرسة الثانوية وأربعة طلاب، لكنّ أياً من هؤلاء لم يكونوا من بين الأهداف التي كان مطلق النار قد حددها.
وأثناء فترة احتجازه الاحتياطي، أقرّ الشاب البالغ من العمر 16 عاما والذي أكد طبيب نفسي عدم إصابته باضطراب عقلي، بأنه هو من نفذ إطلاق النار وشرح أنه وصل إلى الثانوية بعد عبوره سياجا وأنه كان خبأ اسلحة داخل كيسين وبندقية بقطعة قماس.
أما صديقه البالغ 17 عاما ويُشتبه في أنه تواطأ معه ولم يتم توضيح دوره في العملية، فقد التزم من جهته الصمت أمام الشرطة. غير أن ذويه أبلغوا في الآونة الأخيرة السلطات بأنه كتب رسالة إلى سجين أميركي في ولاية أوهايو يقضي حكما بالسجن لارتكابه ثلاث جرائم قتل داخل مدرسة ثانوية.
وكان مطلق النار قد سلّم نفسه الخميس من دون أن يظهر أي مقاومة، ووجدت الشرطة في حوزته بندقية ومسدسات وقنابل يدوية.
وعلى حسابات فيسبوك وتويتر ويوتيوب تابعة للشاب، يمكن رؤية العديد من الصور وأشرطة الفيديو مثل إطلاق النار في مدرسة ثانوية بكولورادو في الولايات المتحدة الذي أدى الى مقتل 13 شخصا عام 1999، وفيديو لشخص آخر يضع قناع مهرج شاهرا بندقية.
وكانت المدعية العام في غراس سارعت الخميس إلى استبعاد ارتباطه بأي منظمة إرهابية.
وأتي اطلاق النار في غراس، في وقت لا تزال البلاد في ظل حال طوارئ استثنائية منذ موجة من الاعتداءات الإرهابية غير المسبوقة عامي 2015 و2016 أثارت مخاوف السلطات من حصول اعتداءات جديدة.
على صعيد آخر أعلن ناطق باسم سلطة مطارات باريس ان الوضع يعود الى طبيعته تدريجا في مطار اورلي قرب باريس، غداة الهجوم الذي استهدف دورية عسكرية وادى الى اغلاق مبنييه موقتا.
وقال الناطق ان “حركة الملاحة طبيعية الى حد ما. هناك بعض التأخير الطفيف، تأخير عشرين دقيقة في المعدل” بسبب “تشديد عمليات التفتيش”. واضاف انه يتوقع “استئناف حركة النقل بالكامل” قبل الساعة 09,30 بتوقيت غرينتش.
وتابع المصدر نفسه ان حوالى مئة شخص لم يتمكنوا من السفر السبت، امضوا ليلتهم في مطار اورلي حيث وضعت اسرة خاصة. كما نقلت شركات جوية بين مئة ومئتي مسافر الى فنادق المطار.
وكان الهجوم الذي وقع في المبنى الجنوبي لمطار اورلي تسبب بخلل كبير السبت في الرحلات الجوية.ا.ف.ب



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا