حرب شوارع في الأزقة الضيقة وسط الموصل

الامارات 7 - - تخوض القوات العراقية بعد بلوغها المدينة القديمة وسط الجانب الغربي لمدينة الموصل، قتالا شرسا من شارع الى شارع ومنزل الى منزل مع مقاتلي تنظيم “داعش” الإرهابي المتحصنين داخل هذه المنطقة المكتظة بالسكان.
بدأت القوات العراقية في 19 فبراير، تنفيذ عملية كبيرة لاستعادة الجانب الغربي من الموصل الذي يعد اقل مساحة لكنه اكثر اكتظاظا من القسم الشرقي للمدينة الذي تم تحريره.
وقال النقيب فراس الزويدي من اعلام قوات الرد السريع “القتال من زقاق لزقاق ومن منزل الى منزل ونحن نواجه صعوبات بسبب ضيق الشوارع التي لا يمكن ان تدخلها عربات الهمرات”.
وتتميز المدينة القديمة بمنازلها المتلاصقة وشوارعها الضيقة التي لا تسمح بمرور اغلب العربات التي تستخدمها القوات الامنية، وهو ما يرجح ان تكون المعارك لاستعادتها اكثر خطورة وصعوبة. ويوجد في المنطقة جامع النوري الكبير الذي أطل منه زعيم تنظيم “داعش” الإرهابي ابو بكر البغدادي عام 2014.وقال الزويدي ان” قوات الرد تبعد عن الجامع النوري 800 متر”.
وتعمل قوات الرد السريع التي تبعد عن الجسر الخامس 130 مترا على تامين جهة النهر بينما يندفع لواءان من هذه القوة الخاصة الى عمق المنطقة القديمة.
من جهة اخرى، اشار الزويدي الى المباشرة ب “تطهير العمارات بمنطقة باب الطوب و باب السراي التي استعيدت السيطرة عليها وتم تفكيك اكتر من 250 عبوة ناسفة منتشرة فوق الاسطح والأبنية”.
وتباطأت العمليات العسكرية مجددا خلال اليومين الماضيين بسبب الامطار وسوء الاحوال الجوية التي عادة ما يستغلها الإرهابيون لشن هجمات مضادة.
واكد الزويدي ان احدى الصعوبات التي تواجه القوات في معارك هو “سوء الاحوال الجوية”.ولا تحصل القوات العراقية على اسناد جوي كاف في الجو الممطر.
على صعيد متصل أفادت الأنباء أن أعداد النازحين من غرب الموصل تخطى الـ 173 ألف نازح جراء المعارك هناك.
وكانت منظمة الهجرة الدولية قد أعلنت الأربعاء عن نزوح حوالي 100 ألف عراقي منذ بدء هجوم القوات-العراقية لاستعادة الجانب الغربي لمدينة الموصل من قبضة تنظيم داعش.
وذكرت المنظمة في تغريدة على تويتر، أن 79 ألفا و374 شخصاً فروا جراء العمليات العسكرية التي انطلقت الشهر الماضي، لاستعادة السيطرة على غرب الموصل حيث يسكن نحو 750 ألف شخص.
الاثنين الماضي نزحت قرابة 500 عائلة من مدينة الموصل، إلى إقليم كردستان ، وتم إيواء العائلات في مخيم جمكور في محور الخازر.
وقال مصدر في مخيمات اللاجئين في أربيل لـ”العربية.نت” إن أكثر من 66 ألف نازح توجهوا إلى مخيمات حسن شام والخازر وسيفدينان وجمكور منذ انطلاق معركة الموصل.
يذكر أن استعادة الجزء الغربي من الموصل تمثل مهمة دقيقة بالنسبة للقوات العراقية لاكتظاظه بالسكان ولضيق بعض الأزقة فيه، لا سيما وأن التنظيم يتحصن بين المدنيين متخذاً منهم دروعا بشرية.ا.ف.ب+وكالات



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا