وزراء ترامب: حاكم تكساسي للطاقة وصديق لبوتين للخارجية

الامارات 7 - -اختار الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب، الرئيس التنفيذي لشركة "إكسون موبيل"، ريكس تيلرسون، لتولي منصب وزير الخارجية الأميركية في إدارته المقبلة، بحسب ما ذكرته وسائل إعلام محلية نقلًا عن مسؤولين في الفريق الانتقالي لترامب.
وقالت مصادر خاصة إن تيلرسون يتمتع بعلاقات وثيقة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي منحه وسام الصداقة عام 2012، كما تجمع بين الرجلين معرفة تمتد إلى أكثر من 20 عاما.
وذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» أن ترامب استبعد مخاوف بأن تيلرسون 64 عاماً لديه علاقة صداقة قوية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
وكانت عدة أسماء قد ترددت في وقت سابق لشغل هذا المنصب، بما في ذلك مرشح الرئاسة الأسبق ميت رومني وعمدة نيويورك السابق رودي جيولياني.
وفي ذات السياق افادت وسائل اعلام اميركية ان الرئيس المنتخب دونالد ترامب اختار ريك بيري الحاكم السابق لولاية تكساس الغنية بالنفط الذي تعهد في السابق بالغاء وزارة الطاقة اذا انتخب رئيسا، لتولي هذه الحقيبة.
وشوهد بيري الذي شارك في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري لكن هزمه ترامب في مرحلة مبكرة، بعد ظهر الاثنين يدخل برج ترامب في مانهاتن ثم يخرج منه بعد فترة.
وسبق لبيري ان وصف ترامب بانه مثل 'سرطان على المحافظين' وساند سناتور تكساس تيد كروز بعد انسحابه من السباق الرئاسي في ايلول/سبتمبر 2015، لكن لطالما تم التداول باسمه كابرز مرشحي ترامب لتولي هذه الوزارة.
وافادت شبكتا 'أن بي سي' و'سي بي اس' في وقت متاخر الاثنين ان ترامب اختار بيري لتولي هذه الوزارة وذلك نقلا عن مصدرين مطلعين على العملية الانتقالية.
وعرف الحاكم السابق البالغ من العمر 66 عاما الذي ترشح ايضا في الانتخابات التمهيدية للجمهوريين في 2012، باثارته جدلا واسعا حين تعهد خلال احدى المناظرات بالغاء ثلاث وزارات اميركية، لكنه لم يتمكن من تذكر اسمين منها.
وقال امام حشد في 2011 'الوزارة الثالثة في الحكومة التي سالغيها- التعليم والتجارة- ولا يمكنني تذكر الثالثة، آسف' ليؤكد بعد ذلك انه كان يقصد وزارة الطاقة.

وكالات



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا