بصوت واحد .. العالم يدين بشدة هجوم إسطنبول الإرهابي

الامارات 7 - -أدان العالم بـ"صوت واحد"، وبـ"بشدة" الهجوم الإرهابي المزدوج الذي شهدته مدينة اسطنبول التركية، وأسفر عن سقوط عدد من الشهداء والجرحى.
وصدرت إدانات وتنديدات واسعة من قادة العالم ودول عربية وإسلامية وغربية، وكذلك منظمات رياضية وسياسية وإسلامية وشخصيات رفيعة المستوى.

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة "بان كي مون"، عن إدانته للتفجيرين الإرهابيين، في بيان صادر عن مكتب ستيفان دوغريك، المتحدث باسمه.

وتقدم كي مون بـ"التعازي لذوي ضحايا العمل الإرهابي ولتركيا شعبًا وحكومة".
** قادة العالم ينددون
وبعث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، رسالة إلى نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، أدان فيها الاعتداء الإرهابي ، واصفاً إياه بـ "الدنيء".
وأكد في بيان، نشره الموقع الرسمي للكرملين على الإنترنت اليوم، على ثقته الكاملة بـ"أن منفذو هذه الجريمة ومن حرضوهم على ارتكابها سوف يُحاسبون عليها".

من جانبه، عبّر البيت الأبيض الأمريكي، عن إدانته "الشديدة" للتفجيرين الإرهابيين في بيان أصدره نيد برايس، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض، ووصل الأناضول نسخة منه.

وشدد على أن بلاده "في حالة تضامن تامة مع تركيا شريكنا في حلف شمال الأطلسي (ناتو)، ضد كافة أشكال الإرهاب الذي بات يهدد أنقرة وواشنطن والاستقرار والسلم الدوليين".

بدوره، ندد وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، بالتفجيرين الإرهابيين، في تغريدة نشرها، على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، مساء السبت.

وقال الوزير: "أُدين بشدة التفجير الإرهابي بمدينة إسطنبول، وأُعلن تضامني مع المتضررين من الحادث".
أيضا، قال وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير، في بيان صادر عنه اليوم، إن "مدينة إسطنبول استُهدفت مرة أخرى بعمليتين إرهابيتين وحشيتين"، معربًا عن إدانة ألمانيا الشديدة للهجومين.
فيما نشر وزير الخارجية الفرنسي، جان مارك أيرولت، أيضًا، رسالة إدانة لاعتداء إسطنبول الإرهابي، وقال: "اهتزت تركيا مرة أخرى، مساء أمس، بفعل هجمة إرهابية. فرنسا تقف إلى جانب تركيا في مواجهة بلاء الإرهاب".
ونشرت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيدريكا موغريني، والمفوض الأوروبي لسياسة الجوار ومفاوضات التوسع، يوهانس هان، اليوم، بيانًا مشتركًا بشأن التفجير الإرهابي المزدوج.

ووصف البيان المقتضب، الذي نشر بعد حوالي 15 ساعة من وقوع التفجير، الهجوم بـ "العمل الإرهابي المزدوج"، متضمنًا "تعازٍ قلبية" لأسر وأصدقاء أولئك الذين فقدوا حياتهم، و"الشفاء العاجل" للمصابين.

كذلك أدان وزير الخارجية الكندي، ستيفين ديون، التفجيرين الإرهابيين، وقال في تدوينة نشرها على حسابه الرسمي بموقع "تويتر": "كندا تدين اليوم الهجوم الإرهابي الدموي الذي استهدف مدينة إسطنبول".
وتابع "قلوبنا مع ذوي الضحايا والمصابين، ومع الشعب التركي عامة".
كما استنكر مجلس أوروبا الهجوم الإرهابي الذي وقع أمس السبت.

وقال متحدث الأمين العام للمجلس "دانييل هولتاغ" في تصريح صحفي، "إننا مع كل الحكومات الأوروبية، ندين الهجوم الإرهابي الذي وقع في إسطنبول وتسبب في مقتل مدنيين أبرياء".
وأعرب رئيس الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، بيدرو أغرامونت، عن إدانته الشديدة لهجوم إسطنبول الإرهابي.
وفي بيان له اليوم، قال أغرامونت: "أُدين بشدّة الاعتداء الإرهابي المزدوج الذي وقع قرب ملعب لكرة القدم بمنطقة بشيكطاش في إسطنبول. وأعرب عن وقوفي إلى جانب عائلات ضحايا الاعتداء والشعب التركي أجمع".
من جهته، طالب عضو البرلمان الأوروبي عن مقاطعة بولونيا في إيطاليا، توماش زديخوفسكي، في تغريدة عبر حسابه على موقع "تويتر"، بوقف أنشطة تنظيمي "بي كا كا" و"داعش" في دول الاتحاد الأوروبي.
وأدان الأمين العام لمجلس أوروبا، ثوربيورن ياغلاند، التفجير، وأكد في بيان له تضامن مجلس أوروبا مع تركيا، ووقوفه مع شعبها "الذي عانى كثير من هذه الهجمات الآثمة"، متمنيًا الشفاء للجرحى.
ووصف ينس ستولتنبرغ، الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، الهجوم بـ"العمل الإرهابي المروع"، مؤكدًا تضامنه مع الشعب التركي وأسر الضحايا.

وفي بيان صادر عنه، قال ستولتنبرغ: "نتضامن مع حليفتنا تركيا، وعازمون على محاربة كافة أشكال الإرهاب".

وأعلنت سفارات الولايات المتحدة، روسيا، بريطانيا، استراليا، ألمانيا، أوكرانيا، وفرنسا لدى أنقرة، وبعثة الاتحاد الأوروبي في تركيا، إدانتها للهجوم.

وفي تصريحات صحفية، اليوم الأحد، اعتبر المتحدث باسم وزارة الخارجية المجرية، تاماس منزر، تفجيري إسطنبول الإرهابييْن، "موجهان ضد الاتحاد الأوروبي الذي يبدأ أمنه من استقرار تركيا".

كما أدان رئيس وزراء جورجيا، جيورجي كفيريكاشفيلي، الهجوم ذاته بـ"شدة".

وقال في تدوينة نشرها على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "ندين بشدة الهجوم الذي وقع في إسطنبول. إن عقولنا وصلواتنا مع الضحايا وعائلاتهم".

وفي سياق متصل، قد رئيس وزراء جمهورية شمال قبرص التركية حسين أوزغورغون، في برقية له، التعازي إلى تركيا وشعبها في ضحايا الهجوم الذي وصفه بـ "الهمجي".

** إدانات عربية واسعة

عربيا، أعرب أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح، في برقية عزاء، إلى الرئيس التركي، عن تأييد بلاده لـ"كافة الإجراءات التي تتخذها تركيا لمواجهة الأعمال الإرهابية الرامية لزعزعة أمنها واستقرارها".

كما بعث أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، ببرقية تعزية، إلى الرئيس التركي، تضمنت الدعاء لله "أن يشمل الضحايا بواسع رحمته وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل".

ووفي بيان وصل الأناضول نسخة منه، أدان رئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري بشدة، وأكد تضامن بلاده مع تركي.

كما أصدرت وزارات الخارجية في عدد من الدول العربية والإسلامية بيانات إدانة شديدة اللهجة.

وعبر مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية عن "إدانة السعودية واستنكارها الشديدين" للهجوم، وجدد التأكيد "على تضامن المملكة ومؤازرتها للدول الشقيقة في التصدي للإرهاب وصوره".

وفي بيان اطلعت الأناضول على نسخة منه، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد: "تدين مصر بأشد العبارات تفجيري إسطنبول".
وأكدت الخارجية القطرية، في بيان لها، "وقوف دولة قطر بجانب الجمهورية التركية وشعبها، وتأييدها الكامل لكافة الإجراءات التي تتخذها للحفاظ على أمنها واستقرارها".
كما أكدت الخارجية البحرينية، في بيان لها، "تضامن مملكة البحرين التام مع تركيا في جهودها الحثيثة لمكافحة الإرهاب وفيما تتخذه من إجراءات وتدابير تضمن بسط الأمن واستتباب الاستقرار".

بدورها، أعربت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، عن "تضامنها مع الحكومة التركية تجاه هذه الجرائم الارهابية التي تستهدف استقرار تركيا وأمنها ومواطنيها".
وأكدت تونس، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، وقوفها إلى جانب الحكومة التركية، وتأييدها لكل الإجراءات التي تتخذها لمواجهة آفة الإرهاب.
وأدانت وزارة الخارجية والبرلمان في العراق الهجوم ، مشددين على "ضرورة الوقوف صفاً لمواجهة الإرهاب".
وقال المتحدث باسم الخارجية العراقية، أحمد جمال، في بيان وصل الأناضول نسخة منه "تتقدم (الوزارة) بعميق مشاعر التعازي والمواساة لذوي الضحايا ولشعب وحكومة الجمهورية التركية".
من جهته، أدان رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، الهجوم الإرهابي، مشددا على "ضرورة الوقوف صفا واحدا لمواجهته".
كما اعتبر الأردن أن التفجيرات الإرهابية، التي تعرضت لها إسطنبول، "تؤكد من جديد ضرورة تكاتف المجتمع الدولي في التصدي للإرهاب، واجتثاث جماعاته الإجرامية".
وقال محمد المومني، وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال، الناطق الرسمي باسم الحكومة، إن بلاده "تدين هذا العمل الارهابي الجبان، وتقف إلى جانب تركيا في تصديها للإرهاب".
** الدول الأسيوية تندد
وفي إيران، أفادت وكالة "تسنيم" للأنباء الإيرانية، بأن المتحدث باسم الخارجية، بهرام قاسمي، أكد أن "استمرار الأعمال الإرهابية في تركيا البلد الصديق، مدعاة للأسف والقلق الشديد، وتستلزم مواجهة ورد حازمين من قبل جميع دول المنطقة والعالم ضد الإرهابيين مثيري العنف".

وفي باكستان، عبّر رئيس الوزراء نواز شريف عن إدانته الشديدة للهجوم.

وفي رسالة عزاء، أدان الرئيس الباكستاني ممنون حسين، بشدة الهجوم، معربا عن حزنه البالغ لسماعه هذه الأنباء.

بدوره، أعرب الرئيس الأفغاني أشرف غني، في بيان له، عن "حزنه وألمه الشديدين حيال الهجوم الإرهابي المزدوج.

وتقدّم بتعازيه لأسر الشهداء الذين سقطوا جراء التفجير الإرهابي، وتمنى الشفاء العاجل للمصابين.

وتواصلت الإدانات للتفجير الإرهابي المزدوج، فبعث الرئيس الكازاخي نور سلطان نزارباييف، برسالة عزاء إلى نظيره التركي، قدم فيها تعازيه وتعازي شعبه لأسر الضحايا.

وأعرب نزارباييف عن استعداد بلاده لبذل كل الجهد من أجل تحقيق الأمن والاستقرار العالمي.

في سياق متصل، بعث الرئيس الأذري إلهام علييف، رسالة عزاء إلى الرئيس أردوغان، أعرب فيها عن إدانته الشديدة للهجوم.

وفي السياق ذاته، أعرب رئيس جمهورية قيرغيزيا ألمازبيك أتامباييف، خلال تصريح صحفي، عن حزنه الشديد حيال الهجوم الإرهابي في إسطنبول، مؤكّدًا تضامنه مع تركيا وشعبها.

وقدم الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، في بيان أصدره مكتبه، تعازيه "للشعب التركي وللعائلات الثكلى".
** منظمات وجماعات سياسية وإسلامية ورياضية
كما أدان الائتلاف الوطني لقوى المعارضة، وجماعة الإخوان المسلمين في سوريا، التفجير الإرهابي المزدوج.

وأكد الائتلاف، في بيان تلقت الأناضول نسخة منه، "وقوفه إلى جانب شعب تركيا الشقيق، وحكومته في التصدي لأعمال الإرهاب، والمحاولات الرامية لزعزعة أمن البلاد واستقرارها، بسبب مواقفها المناهضة للإرهاب، والداعمة للشعب السوري وثورته من أجل الحرية والكرامة".

من جهتها، أرجعت جماعة الإخوان المسلمين في سوريا، في بيان لها، العمل الإرهابي إلى "انزعاج الأيادي المجرمة من وقوف تركيا إلى جانب المظلومين، ونصرتها للشعوب المطالبة بالحرية، كما أزعجتهم ريادة تركيا السياسية والاقتصادية، فأرادوا النيل منها ومن ريادتها ولكنهم فشلوا وسيفشلون".

وعلى صعيد متصل، وصفت جماعة الإخوان المسلمين في الأردن، التفجير بـ"العمل الإرهابي الجبان يتنافى مع ديننا الإسلامي الحنيف، ولا يقبله عقل ولا تقرّه نفس بشرية سوية".

بدوره، قال الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، في رسالة تعزية نشرها عبر حسابه الرسمي في موقع "تويتر"،: "ندين هذا الهجوم المروع للتأكيد على تضامننا مع الاتحاد التركي لكرة القدم وناديي بشيكطاش وبورصة سبور".

وأمس، وقع هجوم مزدوج بتفجيرين متعاقبين (الأول بسيارة مفخخة والآخر انتحاري فجر نفسه) قرب ملعب "أرينا فودافون" بمنطقة بشيكطاش في إسطنبول، عقب انتهاء مباراة لكرة القدم بين فريقي "بشيكطاش" و"بورصة سبور"، أسفر عن مقتل 38 شخصًا، وإصابة عشرات آخرين.الاناضول



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا