كفتة واعراس وشواهد قبور ضمن مبادرات التجار لدعم الليرة التركية (صور)

الامارات 7 - - لبى عدد من التجار الاتراك دعوة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الى دعم الليرة التركية المتهالكة، فبادروا كل على طريقته الى تقديم مكافآت مجانية، من وجبة كفتة حارة او قصة شعر او رغيف خبز، لمن يبيع دولاراته.
ففي مسعى لوقف تدهور الليرة التركية التي خسرت اكثر من 10% امام الدولار في تشرين الثاني/نوفمبر يستنهض اردوغان منذ ايام "الغيرة القومية" ويناشد مواطنيه تحويل عملاتهم الاجنبية.
لقيت دعوة اردغان استجابة واسعة، من محال تجارية الى مؤسسات رسمية، وسط تشكيك محللين من جدوى هذه المبادرات.
في بورصة (شمال غرب) عرضت دار جنائزية تقديم شاهدة قبر بقيمة 750 ليرة (220 دولارا) مجانا لكل من يحول الفي دولار على الاقل، فيما قررت شركة تنظيم اعراس في غازي عنتاب تقديم عرس مجاني (بقيمة 5000 ليرة تركية او 1460 دولارا) مقابل تحويل عشرة الاف دولار "استجابة لدعوة الرئيس" وفق صاحبها فاتح دمير.

في اسطنبول قال الخباز غوكان كوك في منطقة "علي بيه كوي" الشعبية "انا بدأت هذه الحملة"، فيما الصق على نافذة محله اعلان بتقديم "رغيف خبز" مجاني لكل من يبرز ايصال تحويل 250 دولارا على الاقل.

اضاف كوك من مكتبه الذي ضم عدة صور لاردوغان "هذه المبادرة لا تكسبني شيئا، بل انا على العكس اوزع الخبز مجانا. المكسب الوحيد هو دعم بلدنا، كما طلب رئيسنا"، مضيفا بثقة "باذن الله سنرفع قيمة الليرة (...) وسنكسح الدولار".

على بعد عدة متاجر يقدم بولنت بايدنيز (42 عاما) وجبة مجانية من الكفتة النيئة الحارة مقابل تحويل 250 دولارا. واكد ان "حوالى 30 شخصا اتوا منذ الجمعة" لتحصيل مكافأتهم.

وروى بايدنيز انه لم يقتنع فورا عندما راى اعلان جاره الخباز، لكن "بعد الاستماع الى رئيس الدولة فهمت ان ذلك سيساعد البلد، ناهيك عن فائدته الترويجية".

- "على الاثرياء ان يكونوا قدوة" -

كذلك استجابت وزارة الدفاع التركية معلنة الاربعاء تحويل 262 مليون دولار و31 مليون يورو الى الليرة، بعد بورصة اسطنبول التي حولت كل ما لديها من سيولة الى الليرة التركية، ما اجاز لليرة استعادة انفاسها بعض الشيء فبيعت الاربعاء بسعر 3,42 ليرات للدولار، في حين كانت تصرف بسعر 2,9 في مطلع 2016.

لكن هذه المبادرة لا تلقى تاييد الجميع. فقد اعتبرها متين يورتسيفين الذي يبلغ 70 عاما "كلاما فارغا ليس الا"، جالسا في محل جميل شن للحلاقة في علي بيه كوي الذي يقدم قصة شعر مجانية مقابل ايصال صرف.

قال الزبون السبعيني غاضبا "يريدون افراغ جيوب ذوي الدخل المحدود" بينما "يجب ان يبادر الاكثر ثراء ليكونوا قدوة. عندئذ ساذهب لتصريف الـ50 دولارا التي املك".

وتناقلت شبكات التواصل الاجتماعي ظواهر هذه "الغيرة القومية على الليرة" مع نشر مواطنين ومشاهير صورهم وهم يغادرون محال الصيرفة، مرفقة بوسم (هاشتاغ) معناه "لنحول العملات الاجنبية من اجل بلدنا".

لكن المحللين الاقتصاديين يشككون في تاثير هذه المبادرات فيما تعاني الليرة من الغموض السياسي والتوتر الامني وتراجع توقعات النمو.

وافادت وسائل اعلام تركية عن بدء عدد من الاتراك الميسورين فتح حسابات مصرفية في الخارج خشية ان تتحول رسائل "التشجيع" على تحويل المال الى امر ملزم.

وراى المحلل اتيلا يشيلادا من مكتب "اسطنبول اناليتيكس" ان المبادرات الوطنية الصادرة عن هذا الجيش من المتطوعين ستولد اثرا محدودا.

واوضح ان "الناخبين الموالين لاردوغان هم غالبا من الناس البسطاء" الذين يرجح انهم لا يملكون مبالغ تذكر من العملات الاجنبية.

- انقلاب اقتصادي-

حول اردوغان الحفاظ على استقرار الاقتصاد التركي الى نضال وطني، على ما فعل لاحباط محاولة الانقلاب في تموز/يوليو.

وقال اردوغان في خطاب القاه في انقرة الاربعاء انه خاطب شخصيا اصحاب العقارات المؤجرة بالدولار، "قلت لهم: اذا كنت تحب وطنك، هذه الامة، انتقل انت ايضا الى الليرة التركية. انا اعتبر هذا واجبا".

وشكر اردوغان كل من حول عملته الى الليرة داعيا مواطنيه الى البقاء متيقظين ضد "كل من يستخدمون سلاح الاقتصاد ضدنا" دون ان يوضح من يقصد.

وصرح الرئيس التركي الاحد "انهم يحاولون تنفيذ انقلاب عبر نسب الفائدة ومضاربات البورصة والعملات الاجنبية" وسط تكرار دعوته الى تخفيض الفوائد لدفع النمو، رغم استقلالية البنك المركزي التركي نظريا.

كما دعا اردوغان الى اجراء الصفقات التجارية مع روسيا والصين وايران بالعملات المحلية، الامر الذي لن يكون له اثر "بارز" بحسب يشيلادا لانها "لا تشكل نسبة كبرى" من التجارة التركية التي تجري "بنسبة 50% مع الاتحاد الاوروبي، وهذا لن يتغير" رغم اعتباره ان استجلاب العقود وبيع الاصول بالليرة فكرة ايجابية.

قال الخباز كوك باسما "اتصل بي الرئيس لتهنئتي على مبادرتي" مضيفا ان البعض، بعد محاولة الانقلاب في تموز/يوليو "يحاولون تركيع تركيا اقتصاديا".

واكد "سنواصل التصدي لهم الى ان يتوقف صعود الدولار، وخصوصا الى ان يقول لنا رئيسنا، رجب طيب اردوغان، ان نتوقف".



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا