ترامب يهدد بإلغاء أمر شراء طائرتين رئاسيتين جديدتين

الامارات 7 - -هدد الرئيس الامريكي المنتخب دونالد ترامب اليوم الثلاثاء، بإلغاء عملية الشراء المخطط لها لطائرتين رئاسيتين جديدتين، بسبب ما تردد عن زيادة التكاليف .

وكتب ترامب في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر :" بوينج تصنع طائرتي اير فورس وان جديدتين طراز 747 لاستخدام رؤساء الولايات المتحدة في المستقبل، ولكن التكاليف خرجت عن السيطرة، فقد بلغت أكثر من 4 مليارات دولار.. ألغوا أمر الشراء". وأعلن سلاح الجو الأمريكي العام الماضي أن شركة بوينج ستبني طائرتين معدلتين طراز 8 - 747 للاستخدام الرئاسي اعتبارا من عام 2024 ،حينما ينتهي العمر الافتراضي للطائرات الحالية . من جانبها أعلنت شركة بوينج لصناعة الطائرات في بيان لها اليوم الثلاثاء، أن قيمة عقد توريد طائرات الرئاسة الجديدة هي 170 مليون دولار فقط. وقالت بوينج في بيانها :" نتطلع إلى العمل مع القوات الجوية الامريكية على مراحل لاحقة من البرنامج الذي سيتيح لنا تقديم أفضل الطائرات للرئيس بأفضل قيمة لدافع الضرائب الأمريكي." ولم يحدد ترامب مصدر معلوماته عن تجاوز التكاليف للطائرة، التي تتطلب مجموعة من المعدات الخاصة للسماح للرئيس بالتنقل حول العالم، مع حصوله على نفس المعلومات التي تتوافر له داخل البيت الأبيض. ولم يكشف مساعدي ترامب عن أية تفاصيل إضافية حول الأرقام التي ذكرها ترامب، مؤكدين على أن البيان كان جزءا من التزام أوسع نطاقا لحفظ أموال دافعي الضرائب. ولفت إعلان ترامب الانتباه أيضا إلى تصريحات كان قد أدلى بها منذ سنوات حول قيامه بشراء أسهم في شركة بوينج، وأفادت صحيفة واشنطن بوست بأن ملف تمويل حملته الانتخابية الذي أعلنه في وقت سابق من هذا العام كشف أنه يمتلك أسهما في الشركة تتراوح قيمتها بين 50 إلى 100 ألف دولار. وقال جيسون ميلر المتحدث باسم ترامب للصحفيين، إن الرئيس المنتخب لا يملك حاليا أية أسهم في شركة بوينج، معلنا انه قد باع كل أسهمه في حزيران/يونيو الماضي.

ولم يتم الكشف عن تفاصيل عملية البيع أو لماذا اختار ترامب بيع صوله في ذلك التوقيت ، ولكن الرؤساء عادة ما يتخلصون بشكل روتيني من مثل تلك الاستثمارات من أجل تجنب تضارب المصالح.

وقال ترامب للصحفين في بهو برج ترامب في نيويورك اليوم الثلاثاء "إن تلك الطائرات خارج نطاق السيطرة تماما".

واضاف ترامب :" ان برنامج الطيران الرئاسي سيتجاوز مبلغ 4 مليار دولار ، وأعتقد أنه أمر مثير للسخرية. أعتقد إن بوينج تبالغ في هذا الرقم الكبير. نريد بوينج أن تجني الكثير من المال، ولكن ليس بهذا القدر ." يذكر ان تكاليف النقل الرئاسي أثارت دوما الكثير من التساؤلات.

وكان الرئيس باراك أوباما قد ألغى برنامجا مكلفا لتصنيع طائرات مروحية رئاسية جديدة بعد وقت قصير من توليه منصبه، مما أثار انتقادات من جانب العاملين في مجال التصنيع الدفاعي لفقدان فرص العمل في المصنع الذي كان سيقوم ببناء المروحية الرئاسية.

وقامت وزارة الدفاع ( البنتاجون) منذ ذلك الحين بإحياء عملية استبدال أسطول الطائرات المروحية .

(د ب أ)



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا