إخلاء عمونة سيمهد الطريق للاستيلاء على أملاك الغائبين في الضفة

الامارات 7 - -وافق المستشار القانوني للحكومة الإسرائيلية أفيخاي مندلبينت على نقل بؤرة عمونة الاستيطانية المقامة وسط الضفة الغربية إلى أراضي فلسطينية أصحابها غائبون، بناء على اتفاق بين وزير التعليم نفتالي بينيت ورئيس وزرائه بنيامين نتانياهو.

ونقلت مصادر عبرية صباح اليوم الإثنين، أن المستشار القضائي للحكومة دعم منح المستوطنين تراخيص للإقامة والبناء في الأرض التي تعود ملكيتها لفلسطينيين غائبين خارج الأرض المحتلة تجدد كل ثلاث سنوات طالما لم يطالب أصحابها بها.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو طلب من المحكمة العليا تأجيل إخلاء بؤرة عمونة الاستيطانية المقامة على أراضي الفلسطينيين بين بلدتي دير جرير وسلواد شرق رام الله لمدة ثلاثين يوماً من أجل تأمين مساكن لهم في أراضي الغائبين المجاورة للبؤرة.

استيلاء على الأراضي
ونقلت مصادر عبرية أن موافقة المستشار القضائي لحكومة الاحتلال الإسرائيلي على المخطط الجديد بنقل عمونة إلى أملاك الغائبين يعني بداية لضم الأراضي في الضفة الغربية، ونقلت عن مسؤول إسرائيلي رفيع قوله "هذا الاتفاق أفضل من كل الأحلام التي حلمنا بها، إذا لم تتم المصادقة على هذا المخطط، فسيواجه الائتلاف أزمة خطيرة".

ويقضي الاتفاق الذي تدعمه الأحزاب اليمينية المتطرفة إلى نقل سكان البؤرة الاستيطانية عمونة إلى مكان مجاور لا يبعد أكثر من مئة متر عن مكانها الحالي، وهو ما يعتبر انتصاراً لليمين وشرعنة للمستوطنة التي ستمنح تراخيص.

ألف جندي
ونقلت صحيفة هآرتس العبرية أن أكثر من ألف شرطي سيشاركون في عملية الإخلاء، وسيتم تسليم أوامر إبعاد عن الضفة، خلال عملية الإخلاء، لحوالي 200 ناشط يميني، وتتوقع الشرطة وصول نشطاء اليمين المتطرف إلى البؤرة ومحاولة منع الإخلاء، ولكن ليس بنفس القوة التي شهدتها عملية الإخلاء السابقة للبؤرة في 2006.

وعقدت في الآونة الأخيرة عدة لقاءات تنسيق تحضيراً للإخلاء، بين قائد المنطقة الوسطى وقائد كتيبة الضفة الغربية في جيش الاحتلال، ورئيس قسم الشاباك في القدس والضفة، وقائد لواء شاي في الشرطة، وعين القائد العام للشرطة روني الشيخ، قائد لواء شاي موشيه بركات، قائداً لعملية الإخلاء، فيما سيتولى نائبه يوم سوفير قيادة قوات الشرطة خلال عملية الإخلاء.

يذكر أن "قانون أملاك الغائبين" هو قانون إسرائيلي أقره الكنيست عام 1950، يشرعن بموجبه ‏الاستيلاء على الأراضي والممتلكات التي تعود للفلسطينيين الذين هُجِّروا منها ونزحوا عنها إلى مناطق ‏أخرى نتيجة الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين 1948، ويسمح بموجبه بوضع ممتلكاتهم تحت ‏تصرف "القيّم على أموال الغائبين"، والذي يمثّل الاحتلال الإسرائيلي.
24



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا