أروع 10 إنجازات لوكالة الفضاء الأميركيّة "ناسا"

الامارات 7 - -كلّنا شاهدنا أفلام حرب الكواكب وتخيّلنا أنفسنا نرتدي بدلة الفضاء و نسير على سطح القمر.

والفضل بكلّ تأكيدٍ يعود هنا لوكالة الفضاء الأميركيّة "ناسا" التي إحتفلت فترةٍ قصيرة بعيدها الثامن والخمسين، وغيرها من وكالات الفضاء حول العالم.

وهذه 10 من أهمّ إنجازات "ناسا" خلال تاريخها، نشرها موقع CNet .

1- رحلات المكوك

أطلقت ناسا برنامجها المكوكي عام 1981، والذي ضمّ 5 مركباتٍ بدأت بـ"كولومبيا"، ثم "تشالنجر" و"ديسكفري" و"أتلانتيس" و"إنديفور"، وكان المكّوك هو أوّل مركبة في التاريخ تستطيع الهبوط على الأرض بعد رحلةٍ للفضاء، والقيام بأكثر من رحلةٍ فضائيّة.

وخلال برنامج "ناسا" المكّوكي الذي اختتمته عام 2011، قامت المركبات الخمسة بأكثر من 130 رحلة على مدار 30 عاماً، سافرت فيها مسافة أكثر من نصف مليار ميل، أي أكثر من المسافة اللازمة للوصول لكوكب المشتري، حاملةً أكثر من 350 راكباً، و تمكّنت من المساهمة في بناء محطة الفضاء الدوليّة حتى إتمامها.

2- أوّل إنسان على القمر

بالرغم من أنّ رائد الفضاء السوفيتي يوري جاجارين هو أوّل إنسان يخرج إلى الفضاء، إلّا أنّ "ناسا" كانت الأسبق في إرسال البشر إلى سطح القمر، في تاريخ 20 يوليو 1969.

3- كاسيني

البعثة الإستكشافيّة لكوكب زحل التي شاركت "ناسا" في إطلاقها عام 1997، و تنتهي مهمتها العام القادم بعد قضاء 20 عاماً في استكشاف المجموعة الشمسيّة بالإضافة لزحل وأقماره.

4- جونو

بعثة إستكشاف المشتري، أكبر كواكب المجموعة الشمسيّة التي أطلقتها "ناسا" في أبريل 2011، و تحلّق الآن في مدار الكوكب.

و أتمّت البعثة 36 دورة للتحليق حول الكوكب جمعت خلالها صوراً فائقة الدقّة له.

و يمكن متابعة عملها من خلال موقعها الرسمي .

5- نيو هورايزون

حتى أبعد الكواكب في المجموعة الشمسيّة إستطاعت "ناسا" الوصول إليه، وذلك بإرسالها للمسبار "نيو هورايزون" منذ 10 سنوات، والذي وصل إلى مدار بلوتو في يوليو 2015.

و يقوم حاليّاً بدوره في إرسال معلومات وصور قيّمة عن المجموعة الشمسيّة.

6- تليسكوب هابل

أضخم تليسكوب فضائي في العالم، شاركت "ناسا" في تأسيسه عام 1990، والذي احتفلت بيوبيله الفضّي العام الماضي.

7- فواياجير

بعثتان هما الأكثر طموحاً في تاريخ استكشاف الفضاء، تمّ إطلاقهما بهدف الوصول لزحل ثمّ استكشاف مدار بلوتو، و تمّ تحميلهما بأرشيفٍ عن تاريخ البشريّة سُمّي بـ"السجل الذهبي".

8- بعثة كبلر

هي بعثة أطلقتها "ناسا" عام 2009 بهدف اكتشاف كواكب قابلة للحياة من خارج المجموعة الشمسيّة.

وعلى مدار 7 سنوات، إكتشفت البعثة 4969 كوكباً محتملاً، منهم 2330 كوكباً تمّ التأكّد من مطابقتهم لمواصفاتٍ تفترض قابليّة الحياة عليهم، هي أن يكون صخريّاً مثل الأرض، و يبعد بعداً مناسباً عن نجمه، وحجمه مناسب مقارنةً بكوكب الأرض.

9- مركبات متجوّلة

بعكس زحل وبلوتو والمشترى، أرسلت "ناسا" مركبات متجوّلة على سطح المريخ، ومنذ وصولها عام 2004 تعمل هذه المركبات على إرسال معلوماتٍ شيّقة وهامة عن هذا الكوكب.

10- محطة الفضاء الدوليّة

واحدة من أضخم المشروعات الفضائيّة في التاريخ، وهي محطّة في المدار القريب من الأرض، شاركت فيها "ناسا" 4 من وكالات الفضاء الأخرى.

و منذ بدايات إنشائها عام 2000، مكّنت المحطة روّاد الفضاء من إجراء التجارب خارج المجال الجوّي الأرضي.
يلا فيد



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا