ريم الهاشمي تترأس وفد الدولة إلى قمة الاتحاد الأفريقي في أثيوبيا

الامارات 7 - ترأست معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة وفد الإمارات للمشاركة في القمة السنوية للاتحاد الأفريقي المنعقدة حاليا في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا .

وكانت دولة الإمارات انضمت إلى الاتحاد الإفريقي بصفة مراقب في 2010 وذلك للأهمية التي توليها الدولة لتطوير العلاقات مع القارة الأفريقية على صعيد العلاقات الثنائية والمؤسسات المتعددة الأطراف الأفريقية.

واستهلت معالي ريم الهاشمي زيارتها لأثيوبيا بلقاء فخامة الدكتور مولاتو تيشومي رئيس أثيوبيا في القصر الرئاسي بحضور سعادة الدكتور أحمد البنا مدير إدارة الشؤون الأفريقية في وزارة الخارجية وسعادة الدكتور يوسف عيسي حسن الصابري سفير الدولة لدى جمهورية أثيوبيا .

وأعرب الرئيس الأثيوبي خلال اللقاء عن رغبة بلاده في تطوير علاقات التعاون مع دولة الإمارات على الصعيدين الاقتصادي والسياسي وعن تقديره للجهود التي تبذلها سفارة دولة الإمارات وشركاء آخرين من أجل تعزيز وترويج الاستثمارات الإماراتية في أثيوبيا.

من جهتها أكدت معالي الوزيرة لفخامة الرئيس الأثيوبي التزام دولة الإمارات بتعزيز العلاقات الثنائية المبنية على الاحترام المتبادل وتطوير روح التعاون لتحقيق المصالح المشتركة بين البلدين.

وتطورت العلاقات الإماراتية الأفريقية بوتيرة سريعة في السنوات الأخيرة حيث تجاوز التبادل التجاري غير النفطي بين أفريقيا جنوب الصحراء ودولة الإمارات 18 مليار دولار أمريكي في 2013 مسجلا معدل نمو يقرب من 30 في المائة بين عامي 2009 و2013.

وعلى الصعيد الاستثماري فقد تجاوزت استثمارات دولة الإمارات في مشاريع البنى التحتية في دول أفريقيا جنوب الصحراء 5.5 مليار دولار أمريكي بين 1990 و2013.

وأشارت معالي الوزيرة ريم الهاشمي إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة هي شريك تاريخي موثوق وصديق قديم للقارة الأفريقية .. وقالت " نحن نتطلع إلى مواصلة المسار الذي بدأه أجدادنا وملتزمون مع شركائنا في القارة لتعزيز المصالح والقيم المشتركة التي تجمعنا".

وتنعقد قمة الاتحاد الأفريقي لهذا العام تحت شعار " 2015 عام تمكين المرأة والتنمية نحو تحقيق الأجندة الأفريقية لعام 2063 " .. وعلقت معاليها بالقول " بتوجيهات من قيادة دولة الإمارات يحتل هدف تمكين المرأة في كافة المجالات أولويات الحكومة وذلك عن طريق إظهار الدعم والتوجيه والإصرار على إشراك المرأة الإماراتية بشكل فاعل في المجتمع وبناء عليه فإنه لشرف لدولة الإمارات استعراض هذه القيم الهامة مع شركائنا الأفريقيين".

ومع فتح شركات الطيران الوطنية لدولة الإمارات خطوطها الجوية إلى أكثر من عشرين وجهة في أفريقيا وبمعدل أكثر من 200 رحلة أسبوعية تسعى دولة الإمارات باستمرار لتعزيز التعاون وبناء جسور التواصل مع القارة الأفريقية.

وأثمرت هذه الجهود حتى الآن عن عدد من الفعاليات بما فيها استضافة دولة الإمارات الاجتماع الوزاري لدول كوميسا في عام 2011 ومنتدى الاستثمار لدول اتحاد شرق أفريقيا ومنتدى الاستثمار غرب أفريقيا.. وتتطلع دولة الإمارات لاستضافة منتدى الأعمال الأفريقي العالمي في وقت لاحق هذا العام وذلك بهدف تقوية الشراكة والتعاون والتواصل مع دول وقادة القارة الأفريقية الواعدة.

المصدر:وام



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا