اسرائيل : مديرة اليونسكو تعرضت لتهديدات بالقتل بسبب قرار حول القدس

الامارات 7 - - اكد السفير الاسرائيلي لدى منظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) الاثنين ان المديرة العامة للمنظمة الدولية تعرضت لتهديدات بالقتل بسبب ابدائها تحفظات على مشروع قرار عربي بشأن القدس الشرقية المحتلة شجبته الدولة العبرية.

وقال السفير كرمل شاما هكوهن للاذاعة الاسرائيلية العامة ان "الدول العربية تتصرف بطرق بلطجية بغيضة مع بقية العالم ومع ادارة اليونسكو. المديرة العامة (ايرينا بوكوفا) تلقت تهديدات بالقتل مما استدعى تعزيز اجراءات حمايتها".

واضاف ان بوكوفا "تلقت هذه التهديدات بعد الانتقادات التي وجهتها" الى مشروعي قرارين قدمتهما سبع دول عربية وتم اعتمادهما في الخميس خلال جلسة لاحدى لجان اليونيسكو باغلبية 24 صوتا مقابل ستة اصوات معارضة وامتناع 26 عضوا عن التصويت وغياب اثنين.

وسيعرض القراران الثلاثاء للتصويت امام المجلس التنفيذي لليونيسكو لاقراره بشكل نهائي، علما بأن اسرائيل استبقت التصويت بتعليق تعاونها مع المنظمة الدولية احتجاجا على نص يمثل "انكارا للتاريخ ويعطي دعما للارهاب".

ويهدف مشروعا القرارين حول "فلسطين المحتلة" الى "الحفاظ على التراث الثقافي الفلسطيني وطابعه المميز في القدس الشرقية" بحسب نسخة تلقتها وكالة فرانس برس.

ويطالب مشروع قرار حول المسجد الاقصى اسرائيل "القوة المحتلة، بإتاحة العودة إلى الوضع التاريخي الذي كان قائماً حتى ايلول/سبتمبر من عام 2000، إذ كانت دائرة الأوقاف الإسلامية الأردنية، السلطة الوحيدة المشرفة على شؤون المسجد".

وتعترف إسرائيل التي وقعت معاهدة سلام مع الاردن في 1994 باشراف المملكة الأردنية على المقدسات الاسلامية في مدينة القدس.

كما يطالب اسرائيل بوقف انتهاكاتها بحق المسجد، مؤكدا ان تلة باب المغاربة هي جزء لا يتجزا من المسجد الاقصى، ويرفض الاجراءات الاسرائيلية الاحادية الجانب.

واثار هذا النص غضبا واسعا لدى الطبقة السياسية الاسرائيلية وخصوصا انه لا يأتي على ذكر جبل الهيكل.

واثر عملية التصويت التي جرت الخميس اعتبر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ان "النصين الجديدين ينكران علاقة إسرائيل بجبل الهيكل (المسجد الاقصى وباحاته)"، مضيفا "القول انه لا توجد علاقة لاسرائيل بجبل الهيكل وحائط المبكى هو كالقول ان الصينيين لا علاقة لهم بسور الصين، وان المصريين لا علاقة لهم بالاهرامات".

لكن المديرة العامة لليونيسكو ايرينا بوكوفا نأت بنفسها عن مشروع القرار مشددة على اهمية طابع القدس بالنسبة للمسيحية والاسلام واليهودية والتعايش بين الاديان السموية الثلاثة الذي ادى الى ادراج المدينة على قائمة التراث العالمي للانسانية.

وقالت في بيان الجمعة ان "تراث القدس لا يقسم وكلا من الاديان لديه الحق في الاعتراف الضمني بتاريخه وبعلاقته في المدينة. ان نكران او الرغبة في محو اي من التقاليد اليهودية او المسيحية او الاسلامية من شأنه ان يهدد وحدة الموقع".

واضافت ان الاعتراف باحترام مختلف التسميات "هو امر اساسي".

والمسجد الاقصى هو اولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين لدى المسلمين، بينما يعتبر اليهود حائط المبكى (البراق عند المسلمين) الواقع اسفل باحة الاقصى آخر بقايا المعبد اليهودي (الهيكل) الذي دمره الرومان في العام 70 للميلاد وهو اقدس الاماكن لديهم. ويحق لليهود زيارة المكان ولكن الصلاة محصورة بالمسلمين.

والقدس في صلب النزاع بين اسرائيل والفلسطينيين. وقد احتلت اسرائيل الشطر الشرقي من القدس عام 1967 وضمته واعلنت في 1980 القدس برمتها عاصمة لها، في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي وضمنه الولايات المتحدة.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا