الجزائريون بفرنسا يحيون الذكرى الـ 55 لمذبحة باريس (صور)

الامارات 7 - -نظم أبناء الجالية الجزائرية في العاصمة الفرنسية باريس، وقفة لإحياء الذكرى السنوية الـ 55 لمذبحة باريس، التي ارتكبتها الشرطة الفرنسية ضد مهاجرين جزائريين نزلوا إلى الشوارع للمطالبة باستقلال بلادهم.

وتجمع حشد من أبناء المهاجرين والجالية الجزائرية، الإثنين، على جسر "سان ميشال" وسط العاصمة الفرنسية، تخليدًا لذكرى الجزائرين، الذين قتلوا في 17 أكتوبر/ تشرين الأول 1961، في مذبحة راح ضحيتها عشرات الجزائريين المطالبين باستقلال بلادهم على يد الشرطة الفرنسية.

وبدأت الوقفة بدقيقة صمت على أرواح الضحايا، وشارك في الوقفة أقارب بعض الضحايا، وممثلون عن منظمات المجتمع المدني، ومهاجرون وأبناء الجالية الجزائرية في فرنسا، وسفراء دولٍ عربية وإسلامية على رأسها الجزائر.

وفي 17 أكتوبر/ تشرين الأول 1961، نفذت الشرطة الفرنسية بأمر من قائد شرطة باريس، موريس بابون، ما بات يعرف بعد ذلك بمجزرة "باريس عام 1961".
وهاجمت قوات الشرطة مظاهرة سلمية للجزائريين في باريس، وقتلت العشرات منهم عمدًا في الشوارع ومحطات مترو الأنفاق، وألقت بعدد من المصابين من الجسور في نهر السين، ما أدى إلى مقتلهم.

أنكرت فرنسا المجزرة لمدة 37 عامًا، إلا أنها اعترفت عام 1998 بمسؤوليتها عن مقتل 40 شخصًا، في الوقت الذي تشير فيه المصادر الجزائرية إلى أن عدد قتلى المجزرة يتجاوز 200 جزائريًا.

يشار إلى أن الجزائر استقلت عام 1961 عن الاستعمار الفرنسي. ويشكل الجزائريون اليوم أكبر مجتمع مهاجر في هذا البلد.

الاناضول



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا