انتهاء المباحثات الدولية حول سوريا في لوزان من دون احراز تقدم

الامارات 7 - إنتهت المباحثات الدولية المخصصة لسوريا بمشاركة روسيا والولايات المتحدة وأبرز دول المنطقة المنخرطة عسكريا في النزاع، والتي عقدت السبت في لوزان من دون إحراز تقدم ملموس.

واكتفى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بالتصريح لوكالات الانباء الروسية اثر انتهاء المباحثات "توافقنا على وجوب الاستمرار في الاتصالات خلال الايام المقبلة". اضاف "قلنا بوضوح انه ينبغي بدء العملية السياسية في اسرع وقت".

من جهته اعلن نظيره الاميركي جون كيري ان واشنطن وموسكو والدول المنخرطة في النزاع السوري ناقشت "أفكارا جديدة" لاحياء الآلية الهادفة الى التوصل لوقف لاطلاق النار.

واوضح ان المباحثات تخللها "تبادل واسع للافكار" رغم "التوتر" وقد توافق الاطراف على مواصلة الجهود لاحياء الهدنة.

أما الدول الاخرى المشاركة في المباحثات، تركيا وقطر والسعودية والعراق ومصر فضلا عن ايران الحليفة الرئيسية للنظام السوري، فلم يدل ممثلوها بأي تصريح. وشارك في المباحثات أيضا المبعوث الخاص للامم المتحدة ستافان دي ميستورا.

وهذه المباحثات التي لم توجه دعوة الى الاوروبيين للمشاركة بها، سبقتها السبت محادثات مباشرة بين كيري ولافروف في فندق في مدينة لوزان، وذلك للمرة الاولى منذ ان اوقفت واشنطن جهودها الثنائية مع موسكو لاحلال السلام في سوريا.

وتزامن اجتماع لوزان مع اجواء من التوتر الكبير بين روسيا والغربيين الذين يتهمون موسكو "بجرائم حرب" في الاحياء الشرقية التي تسيطر عليها فصائل المعارضة في مدينة حلب. وتواصل الطائرات الروسية والسورية قصف هذه الاحياء منذ 22 ايلول/سبتمبر.

ويأتي هذا الاجتماع بينما يتحدث عدد من الدبلوماسيين والخبراء عن احتمال استعادة نظام الرئيس بشار الاسد ثاني مدن سوريا، مما سيشكل انتصارا رمزيا واستراتيجيا حاسما له منذ بدء النزاع في 2011.

على خط اخر، اعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ان الفصائل السورية المقاتلة التي تدعمها تركيا تتقدم السبت للهجوم على بلدة دابق الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة الاسلامية في ريف حلب الشمالي الشرقي.

وقال اردوغان في تصريحات نقلتها محطات التلفزيون انه بعد جرابلس والراعي، "نحن نتقدم. الى اين؟ الى دابق".

وبدأت تركيا عملية غير مسبوقة داخل سوريا في 24 اب/اغسطس اطلقت عليها اسم "درع الفرات" لتطهير جبهتها من جهاديي تنظيم الدولة الاسلامية والمقاتلين الاكراد السوريين.

وفي الاسابيع الاولى من العملية تمت استعادة جرابلس والراعي اللتين كانتا من اولى المناطق التي سيطر عليها تنظيم الدولة الاسلامية.

- من اجتماع الى آخر -

وقبل الاجتماع في سويسرا، لم يُخف المشاركون أن مستوى توقعاتهم منه كان منخفضا.

وصرح مسؤول اميركي ان اللقاء لا يهدف الى تحقيق نتيجة فورية بل الى دراسة افكار للتوصل الى وقف الاعمال القتالية.

واضاف المسؤول الذي طلب عدم كشف هويته ان الولايات المتحدة التي لم تعد تريد بحث القضية السورية في لقاءات على انفراد مع موسكو، ترغب في حضور دول المنطقة "الاكثر تأثيرا على الوقائع على الارض" الى طاولة المفاوضات.

وقال لافروف "لا اتوقع شيئا محددا من هذا الاجتماع". اما مكتب كيري، فقد اعلن ان "الموضوع الرئيسي للاجتماع سيكون الوحشية المتواصلة في حصار حلب".

ويبرر النظام السوري وحليفته روسيا القصف على حلب بمحاولة القضاء على "الإرهابيين".

واقترحت موسكو قبل يومين خروجا آمنا لمقاتلي المعارضة. واقترحت الامم المتحدة من جهتها خطة تهدف الى تأمين خروج آمن لمقاتلي تنظيم فتح الشام (جبهة النصرة سابقا الفرع السوري لتنظيم القاعدة) الذين يقدر عددهم بأقل من ألف مقاتل.

لكن المعارضة وداعموها يخشون من أن يقدم النظام السوري وحليفته روسيا على الدفع باتجاه استسلام قسري في حلب تحت غطاء اجلاء مقاتلي المعارضة.

ويتوجه كيري الأحد إلى لندن حيث من المقرر عقد اجتماع وزاري للدول الداعمة لفصائل المعارضة يشارك فيه خصوصا الاوروبيون.

ولم تعرف بعد اللائحة النهائية للمشاركين، لكن وزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرولت اكد توجهه إلى لندن.

ومنذ آذار/مارس الماضي، اسفر النزاع في سوريا عن سقوط أكثر من 300 الف قتيل وتهجير الملايين وتدمير البنى التحتية.ا ف ب



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا