الجبير : بناء علاقات أفضل مع إيران يتطلب وقف تدخلها في شؤون المنطقة وعدم دعم الإرهاب

الامارات 7 - -أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن بناء علاقات أفضل مع إيران يتطلب وقف تدخلها في شؤون المنطقة وعدم دعم الإرهاب.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو عقب الاجتماع الوزاري المشترك الخامس للحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون وتركيا الذي عقد اليوم بالرياض.
ورهن الجبير بناء علاقات أفضل مع طهران بقيام إيران بالكف عن شؤون المملكة العربية السعودية ودول المنطقة وعدم دعم الإرهاب والتدخل في شؤون دول المنطقة وعدم تأجيج الفتن الطائفية في المنطقة وألا يغتالوا الدبلوماسيين ولا يفجروا السفارات ولا يحرضوا الشعوب على حكوماتهم.
من جانبه قال وزير الخارجية التركي إن الاجتماع كان مهما وشمل جميع المحاور التي تهم الجانبين إلى جانب بحث الشأن العراقي خاصة ما يتعلق بمدينة الموصل العراقية ومناقشة الوضع المؤسف والمأساوي في سوريا والتعاون مع الجانب الأمريكي والجانب الروسي لتقيم الشأن والأوضاع فيها وكذلك مناقشة الدور الإيراني في سوريا وتدخلاتها في المنطقة ومطالبتها أن لا تتدخل في شؤوننا وفي شؤون الدول الأخرى .

منوها بالأوضاع الصعبة والمقلقة في اليمن وسعي الجميع إلى استقراره ودعم شرعيته .
وقدم أوغلو الشكر لقادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لوقوفهم مع تركيا خلال الانقلاب الفاشل على تركيا ووقوفهم معها فيما يتعلق بقبرص الشرقية " شمال تركيا " .

آملا في استمرارية التعاون وتدعيم سبله في ظل توافق الرؤى بين دول المجلس وتركيا.
ودعا إلى أهمية تطوير المجالات التجارية والاستثمارية ودعمها وتطويرها بإيجاد منطقة تجارية حرة مشيرا إلى أنه جرى خلال الاجتماع الوزاري إعادة اللجان الفنية وتوجيهها بعمل المفاوضات مرة أخرى .

متمنيا أن يتم خلال الاجتماع القادم في تركيا إزالة جميع العقبات بين الجانبين مبينا أن الجميع متفق على مكافحة الإرهاب وتنظيماته منها تنظيم داعش الارهابي والعمال الكردستاني.
وأكد على موقف بلاده من إيران داعيا طهران الى لعب دور إيجابي بعيدا على المذهبية.

وام



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا