لندن تحترق في ذكرى "الحريق الكبير"

الامارات 7 - -أحيت مدينة لندن الأحد ذكرى مرور 350 عاماً على الحريق الكبير الذي دمرها في العام 1666 ببناء مجسم ضخم لما كانت عليه العاصمة البريطانية في القرن السابع عشر وإحراقه في نهر التايمز أمام حشد من المتفرجين.

وفي العام 1666، أتت النيران على 80% من لندن التي كانت يومها محصورة ضمن أسوار المدينة الرومانية القديمة، فالتهمت النيران 13 ألفاً و200 منزل، غالبيتها كانت مبنية من الخشب، إضافة الى 87 كنيسة وكاتدرائية القديس بولس.

ومساء أمس الأحد، احتشد جمع كبير من المتفرجين على ضفاف التيمز حيث شاهدوا النيران وهي تلتهم المجسم الخشبي البالغ طوله 120 متراً والذي يمثل لندن إبان "الحريق الكبير".

وكما بدأ الحريق الضخم قبل 350 عاماً بشرارة كذلك حصل مع المجسم الخشبي، إذ امتدت الشرارة رويداً رويداً لتلتهم نيرانها المجسم بأسره وتضيء سماء النهر.

وبعيد منتصف ليل 2 سبتمبر (أيلول) 1966، اندلع حريق داخل فرن صغير يملكه توماس فارينور في منطقة بودينغ لين، لتمتد ألسنة النيران وتستحيل حريقاً ضخماً لم تتم السيطرة عليه إلا بعد ثلاثة أيام.

ومع أن الحريق أتى يومها على القسم الأكبر من مباني المدينة إلا أنه أسفر رسمياً عن ستة قتلى فقط في حصيلة ضئيلة تدفع للاعتقاد بأن عدد القتلى الحقيقي كان أكبر بكثير ولكن لم يتم احتسابهم إما لأنهم تفحموا أو لأنهم كانوا من الطبقة الفقيرة.

وأدى الحريق إلى تشريد 70 ألف نسمة من أصل 80 الف نسمة، كانوا عدد سكان لندن يومها، وقد اضطر هؤلاء إلى الاقامة في مخيمات خارج أسوار المدينة.وكالات



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا