شمسنا العربية تبدأ هذا الاسبوع نشر ترجمة لمساقات جديدة في أشهر جامعات العالم

الامارات 7 - يبدأ مركز شمسنا العربية المجاني الاول من نوعه لطلبة الجامعات العربية اعتبارا من هذا الاسبوع في نشر ترجمات لمساقات اكاديمية جديدة تدرس في اشهر واعرق الجامعات في العالم.

جاء ذلك في حديث خاص لـ"وام" ادلى به سعادة مازن عبد الحميد حيدر مدير عام المركز المستشار في مؤسسة الشيخ سلطان بن خليفة آل نهيان للأعمال الإنسانية والعلمية التي يتبعها المركز.

واوضح ان المركز الذي تم افتتاحه اليكترونيا في مارس 2013 سيقدم للطلاب العرب خدماته المجانية الجديدة في نشر ترجمات لمساقات الكمبيوتر والبرمجة والاسواق المالية ونظرية اللعبة / المتعلقة بالدراسات السياسية والاقتصادية وحتى على المستوى الشخصي/.

وقال ان مساق نظرية اللعبة من المساقات الحديثة التي تتناول التفكير الاستراتيجيي مشيرا الى اهتمام كبار المسؤولين في الدولة والعالم بهذه النظرية.

واضاف ان المركز سيترجم خلال الاشهر الثلاثة القادمة مساقي الروبوتات والخوارزميات / او ما يطلق علية الالقوريزم باللغة الانجليزية /.. مؤكدا ان خطة المركز حتى نهاية 2016 تشمل ترجمة مجانية كاملة لجميع مساقات السنتين الجامعيتين الاوليين خدمة للطلبة العرب.

وقال ان المركز يحرص على اختيار افضل جامعات العالم واعرقها وانه قام منذ الاعلان عنه بتغطية عدد كبير من المساقات التي يتم تدريسها في جامعات مثل جامعتي هارفارد ويال ومعهد ماساشوشيست للتكنولوجيا / ام آي تي/ وهو الجامعة المتخصصة الاولى في هذا المجال.

واوضح سعادته ان كل مساق من المساقات المترجمة بالكامل يتألف من 35 فيلم فيديو بالاضافة الى الواجبات المنزلية والامتحانات والملحقات الدراسية / الكتب الاضاقية.

واشار الى ان عدد المشاهدين للموقع الاليكتروني لشمسناالعربية وصل حتى الان الى 67 الف مشاهد ومشاهدة الذين اطلعوا على مساقات مترجمة في الرياضيات والكيمياء والفيزياء والعلوم الانسانية كعلم الاجتماع وعلم العدالة وهو علم يتناول قضايا الفلسفة .

ولفت الى ان علم العدالة الذي يزيد الاقبال عليه هو اشهر مساق في جامعة هارفارد وتليه محاضرات الفيزياء للبروفسور الشهير والتر لوين ومساق المعادلات التفاضلية في الرياضيات الذي تعتمد عليه كل نظريات العلوم اضافة الى مساق نظرية اللعبة.

ولاحظ ان المشاهدين ليسوا فقط من الطلبةالعرب الموجودين في بلدانهم بل ايضا من الطلبة العرب المقيمين او المهاجرين في اوروبا والامريكتين وهم كثراما للدراسة او بسبب الظروف التي تمر بها بلدانهم.

وكان سمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة الرئيس الأعلى لمؤسسة سلطان بن خليفة للأعمال الإنسانية والعلمية اعلن شخصيا في مارس 2013م افتتاح " شمسنا العربية " أول مركز مجاني من نوعه في الوطن العربي ودشن موقعه الالكتروني لترجمة مساقات أشهر الجامعات العالمية .

وترأس حرم سموه الشيخة شيخة بنت سيف آل نهيان مجلس إدارة المركز الذي تتولى رعايته مؤسسة سلطان بن خليفة للأعمال الإنسانية والعلمية .

ويهدف المركز الى ترجمة أفضل ما تنتجه الجامعات العالمية مثل جامعتي " ام آي تي " " ويال " إلى اللغة العربية وذلك لخدمة الطلبة العرب والاساتذة الذين يمكنهم الاستفادة من وسائل وطرائق التدريس المتطورة.

كما يهدف الى تحسين تعليم اللغة العربية في الجامعات والاعتزاز بها كونها هوية للعرب لافتا الى ان المنطلق في ذلك هو الاحساس العروبي الوطني لتقديم دورة عربية جديدة بعد غياب طويل شامل وكامل عن الساحة العلمية.

ووقع سمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان مع البروفيسور هيكتور فرنانديز ممثل جامعة " ام آي تي " اتفاقية تعاون بين المركز وجامعة ماساشوسيست للتكنولوجيا " ام آي تي " التي اعتمدت " شمسنا العربية " أول جهة في العالم العربي لترجمة ونشر مساقاتها الأكاديمية.

وتنص الاتفاقية على ترجمة مساقات ومحاضرات وأفلام الجامعة إلى اللغة العربية ليكون المركز بذلك أول جهة عربية معتمدة رسميا من قبل الجامعة لترجمة موادها العلمية والنظرية وتشمل أولى الترجمات مادتي الفيزياء والرياضيات اللتين ستكونان متاحتين مجانا على شبكة الإنترنت.

وعبرت سيسيليا دي أوليفيرا المديرة التنفيذية للتعليم المفتوح في الجامعة عن سعادتها بأن يقوم مركز "شمسنا العربية" بترجمة بعض مساقات الجامعة إلى اللغة العربية .. مؤكدة أن الهدف هو إزالة حواجز اللغة مع الطلبة العرب نظرا لأن المركز سينقل المساقات إلى اللغة العربية لتكون أكثر انتشارا واستخداما.

بينما اعلنت هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة في وقت سابق لذلك عن إطلاق مشروع "الكتاب المفتوح" وهو عبارة عن مبادرة من وزارة الخارجية الأمريكية والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الالكسو " وقيادات الابتكار في مجال التعليم لتوسيع نطاق الوصول إلى المصادر التعليمية المفتوحة ذات الجودة العالية باللغة العربية مع التركيز على العلوم والتكنولوجيا والتعلم عبر الإنترنت .

غير أن مركز "شمسنا العربية" كان سباقا من حيث الفكرة ووضعها موضع التنفيذ و قد ترجم واقعيا أكثر من مليون كلمة لثلاثة مساقات وأكثر من 100 محاضرة مصورة " فيديو " إلى جانب الواجبات المنزلية وغير ذلك من المواد الأخرى.

ويسعى المركز بذلك للإسهام في بناء جيل واعد يتلقى المعارف والعلوم بلغته العربية ويصنع غده بيده ويقدم نتاجه الفكري بلغته الأم دون ان يتغرب عنها لتحصيل علوم العالم المتقدم ومعارفه.. وبما يحقق وقف الهجرة المتواصلة للعقول العربية.

تجدر الاشارة إلى أن مؤسسة سلطان بن خليفة الإنسانية والعلمية التي تأسست عام 2010م تتولى رعاية مركز "شمسنا العربية" التعليمي المجاني الذي يضاف إلى ما أنجزته من مشروعات وجمعيات خيرية سابقة على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية.

ومن هذه المشروعات والجمعيات الخيرية " تحقيق أمنية" و "أمنية" و"جمعية الإمارات للثلاسيميا" وجائزة سلطان بن خليفة العالمية للثلاسيميا التي اطلقت بالتعاون مع الرابطة العالمية للثلاسيميا وهي جائزة يتم توزيعها مرة كل عامين ابتداء من العام 2013م .

كما أنشأت المؤسسة المكتب الإقليمي للثلاسيميا في أبوظبي كأول مكتب إقليمي للرابطة العالمية للثلاسيميا في العالم.

المصدر:وام



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا