رئيس وزراء تونس يعلن تشكيل الحكومة الجديدة دون مشاركة النهضة

الامارات 7 - (رويترز): أعلن رئيس الوزراء التونسي المكلف الحبيب الصيد الجمعة عن تشكيل حكومي جديد يضم 24 وزارة لا تشارك فيه حركة النهضة الإسلامية ثاني قوة سياسية في البرلمان.

وقال الصيد إنه عين الطيب البكوش الأمين العام لحزب نداء تونس الفائز في الانتخابات البرلمانية وزيرا للخارجية. والبكوش من الفصيل اليساري في نداء تونس الذي يضم أيضا مسؤولين عملوا مع الرئيس السابق زين العابدين بن علي.

وعين لسعد زروق- وهو مدير عام سابق لشركة للتأمينات- وزيرا للمالية.

وشغل فرحات الحرشاني منصب وزير الدفاع بينما اسندت وزارتي الداخلية والعدل لمستقلين.

واحتفظ وزير الشؤون الاجتماعية عمار الينباعي بمنصبه وزيرا للشؤون الاجتماعية بينما ضمت الحكومة الجديدة ثلاث نساء من بينهن وزيرة الثقافة لطيفة لخضر.

وقال الصيد في كلمة أثناء تقديمه للتشكيل الحكومي “هذه حكومة لكل التونسيين وسيكون هدفها ترسيخ الديمقراطية وتحقيق أهداف الثورة”.

ولم تتضمن قائمة حكومة الصيد وزراء من حركة النهضة الاسلامية وهي الحزب الثاني في البرلمان حيث حصلت على 69 مقعدا في البرلمان بعد حزي نداء تونس الذي فاز في انتخابات نوفمبر 2014 وحصل على 86 مقعدا.

ولا تضم أيضا حزب الجبهة الشعبية ذي التوجهات اليسارية ولا اي عضو من أفاق تونس وهما حليفان لنداء تونس.

وتحتاج حكومة الصيد الى مصادقة البرلمان لتبدأ ممارسة مهام عملها يوم الاربعاء المقبل وفق اتفاق مع رئيس الوزراء المنتهية ولايته مهدي جمعة. وستركز الحكومة على توفير مناخ من الامن في ظل استمرار خطر الجماعات الدينية المتشددة.

وستكون حكومة الصيد امام عدة تحديات من بينها انعاش الاقتصاد الهش ومواصلة التصدي للجماعات الاسلامية المتشددة التي صعدت هجماتها.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا