رائحة الدجاج تبعد بعوض الملاريا

الامارات 7 - -توصل علماء أثيوبيون إلى أن رائحة الدجاج تمثل وسيلة فعالة لإبعاد البعوض المسؤول عن الإصابة بالملاريا، ما يفتح الطريق أمام تطوير أدوات وقائية جديدة ضد هذا المرض المزمن، على ما أظهرت دراسة حديثة نشرتها مجلة «ملاريا جورنال» الطبية.

ولاحظ الفريق العلمي بإدارة أستاذ علم الحشرات في جامعة أديس أبابا هابتي تيكيي خلال بحوثه أن بعوض «انوفيلي ارابيينسيس» الناقل للملاريا يلسع البشر والمواشي لكنه يتجنب الدجاج بشكل شبه دائم.

ويعود هذا الأمر إلى الانبعاثات الكيميائية «التي تجعل البعوض الناقل للملاريا ينفر من رائحة الدجاج»، بحسب هابتي تيكيي الذي أظهرت دراسته أن «المكون (الكيميائي) الموجود في الدجاج له قدرة تنفير كبيرة».

ولفت الباحثون إلى أن الفرضية المرجحة لتعليل هذا الوضع تفيد بأن البعوض يعتبر الدجاج كحيوان مفترس له وبالتالي يعمل على تفاديه.
ويواجه أكثر من 60 % من الأثيوبيين خطر الإصابة بالملاريا، وهو مرض ينتقل بواسطة طفيليات تدخل الى الجسم بفعل لسعة بعوض.

ويصيب الملاريا ما يقرب من مئتي مليون شخص كما يودي بحياة ما يصل إلى 755 ألف شخص سنوياً، بشكل رئيسي في إفريقيا، بحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا