الكشف عن الجزء السري من تقرير هجمات سبتمبر

الامارات 7 - - كشفت الكونجرس الأمريكي اليوم الجمعة النقاب عن جزء ظل سريا لفترة طويلة من التقرير الرسمي عن هجمات الحادي عشر من سبتمبر أيلول ويناقش علاقات محتملة بين بعض منفذي الهجمات وأشخاص على صلة بالحكومة السعودية لكن التقرير قال إن هذه الصلات لم يتم التحقق منها بشكل مستقل.

وذلك الجزء من التقرير بشأن التحقيقات التي جرت عام 2002 مؤلف من 28 صفحة ويركز على علاقات سعودية محتملة بهجمات 2001 التي نفذت بطائرات على الولايات المتحدة والتي قتل فيها ما يقرب من 3000 شخص.

وأصدرت التقرير لجنة المخابرات بمجلس النواب الأمريكي بعد سنوات من الخلافات في واشنطن بين الكونجرس وإدارات أخرى وبين الجمهوريين والديمقراطيين ووسط ضغوط من عائلات الضحايا.

وليس من المرجح أن ينهي الكشف عن ذلك الجزء الجدل حول أي دور للسعودية - وهي شريك هام للولايات المتحدة في الشرق الأوسط - في تلك الهجمات. وعبر الكثير من المسؤولين الأمريكيين الذين عارضوا نشر تلك الصفحات عن قلقهم من أن يضر بالعلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وكان 15 من أصل 19 خطفوا الطائرات التي نفذت بها هجمات سبتمبر أيلول مواطنين سعوديين.

وفي إيضاحه للصلات المحتملة قال التقرير "وفقا لعدة وثائق من مكتب التحقيقات الاتحادي (إف.بي.آي) ومذكرة من وكالة المخابرات المركزية (سي.آي.إيه) بعض من خاطفي 11 سبتمبر كانت لهم على ما يبدو اتصالات مع أفراد قد يكونوا على صلة بالحكومة السعودية أثناء تواجدهم في الولايات المتحدة."

وشمل التقرير ذكرا لاتصالات بين سعوديين في كاليفورنيا وتصريح جاء فيه أن رجلا كان يقال إنه مسؤول في وزارة الداخلية السعودية أقام في ذات الفندق في فرجينيا الذي أقام فيه أحد الخاطفين.

وقال السفير السعودي لدى الولايات المتحدة عبد الله آل سعود إن بلاده ترحب بالكشف عن التقرير.

وأضاف "نأمل أن يساعد الكشف عن هذه الصفحات في تبديد أي تساؤلات أو شكوك متبقية بخصوص تصرفات السعودية أو نواياها أو صداقتها الطويلة الأجل مع الولايات المتحدة."

وقال جوش إيرنست المتحدث باسم البيت الأبيض اليوم الجمعة للصحفيين قبل نشر الصفحات إنها لا تظهر أي دليل على تواطؤ سعودي.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا