المظاهرات ضد العنصرية تعم مدناً أمريكية

الامارات 7 - -تصاعد الغضب مع تنظيم تجمعات ليل الجمعة الى السبت احتجاجا على مقتل التون سترلينغ في لويزيانا وفيلاندو كاستيل في مينيسوتا وهما اسودان برصاص شرطيين. وشاهد الملايين اشرطة فيديو تظهر اخر لحظات في حياتهما على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال نائب الرئيس جو بايدن أمس “نشعر كاميركيين بجرح بعد كل اعمال القتل هذه”. واضاف “علينا جميعا ان نتحرك ونتحدث عن الفروقات في نظامنا القضائي الجنائي، مثلما علينا جميعا ان ندافع عن الشرطة التي تحمينا في مجتمعاتنا كل يوم”.
واشاد بايدن بالشرطيين القتلى الذين قال انهم انضموا الى الشرطة لانهم آمنوا بقدرتهم على تقديم المساعدة “ولذلك عندما استهدف رصاص قاتل قوة الشرطة في دالاس فانه اصاب روح الامة”.
قتل خمسة شرطيين في وقت متأخر الخميس واصيب سبعة شرطيين ومدنيان بجروح. وهي اسوأ حصيلة تسجل في صفوف الشرطة الاميركية منذ اعتداءات 11 سبتمبر 2001.
ونظمت تجمعات حاشدة جرت بهدوء الجمعة في عدد من المدن في نيو اورلينز وديترويت وبالتيمور وفيلادلفيا وسان فرانسيسكو وهيوستن وكذلك امام البيت الابيض في واشنطن. وكان اكبرها في اتلانتا في ولاية جورجيا حيث اغلق المحتجون شارعا رئيسيا.
وفي فينيكس استخدمت شرطة مكافحة الشغب رذاذ الفلفل لتفريق حشد كبير اغلق عددا من الشوارع بعد رشق عناصر الشرطة بالحجارة والتهديد باغلاق طريق سريع. وتم توقيف شخص واحد على الاقل.
وفي روتشستر في نيويورك اعلن رئيس الشرطة مايكل شيمينيلي توقيف 74 شخصا لاغلاقهم شارعا خلال تجمع بدا هادئا.
وخلال قداس على روح الشرطيين القتلى دعا رئيس بلدية دالاس مايك رولنغس الاميركيين الى تضميد جراح البلاد العنصرية.
وقال امام الاف الاشخاص “لن نشيح النظر عن واقع اننا كمدينة، كولاية، وكأمة نواجه اليوم مشكلات عنصرية”.
وكرر رولنغس رسالة اوباما بان حياة السود مهمة وكذلك حياة “الزرق” في اشارة الى الشرطيين.
وقال “علينا ان نسرع الخطى وان نعالج مشكلات معقدة بطريقة مختلفة. والعنصرية مسالة معقدة”.
وندد الرئيس باراك اوباما من وارسو بـ”هجمات حاقدة ومحسوبة ومقززة”، مؤكدا ان “لا شيء يمكن ان يبررها”.وسيتم تنكيس الاعلام في الولايات المتحدة حتى 12 يوليو.
وأعلن مسؤولون أمريكيون أن الهجوم الذي استهدف شرطة دالاس واسفر عن مقتل خمسة من رجالها نفذه مسلح واحد تصرف على ما يبدو بمفرده ومن دون ان تكون له اي صلات بتنظيمات ارهابية، وقد عثر المحققون في منزله على مواد تستخدم في تصنيع قنابل.
وقالت شرطة دالاس في بيان ان مطلق النار على عناصرها هو شاب اسود يدعى ميكا جونسون 25 عاما من سكان ضاحية دالاس وكان في السابق جنديا في الجيش.
ومساء الخميس استغل جونسون تظاهرة احتجاج ضد عنف الشرطة لينفذ هجومه ثم تحصن في احد المباني حيث مكث ساعات عديدة قبل ان تقتله الشرطة بواسطة قنبلة القاها عليه رجل آلي يتم التحكم به عن بعد.
وغداة المجزرة التي قتل فيها خمسة شرطيين واصيب تسعة اشخاص آخرين بينه سبعة شرطيين، قال وزير الامن الداخلي الاميركي جيه جونسون خلال مؤتمر صحافي في نيويورك “في الوقت الراهن يبدو انه كان مسلحا واحدا ليست له اي صلة معروفة باي منظمة ارهابية دولية ولا استلهم” هجومه منها.
وكانت شرطة دالاس تحدثت في بادئ الامر عن “قناصين يطلقان النار من مواقع مرتفعة”، لكنها تخلت عن هذه الفرضية الجمعة.
وقالت شرطة في بيان انه “خلال تفتيشهم منزل المشتبه به عثر المحققون على مواد تستخدم في تصنيع قنابل وعلى سترات واقية من الرصاص وبنادق وذخائر”.
من جهتها قالت متحدثة باسم الجيش الاميركي ان جونسون كان جنديا سابقا خدم في افغانستان بين نوفمبر 2013 ويوليو 2014، لافتة الى انه كان متخصصا في اعمال البناء والنجارة.
وكان البيت الابيض اعلن ان المحققين يستبعدون فرضية الارهاب في اطلاق النار في دالاس. وامر الرئيس الاميركي باراك اوباما الجمعة بتنكيس الاعلام خمسة ايام في الولايات المتحدة حتى 12 يوليو حدادا على عناصر الشرطة.
ودان اوباما الذي يشارك في قمة الحلف الاطلسي في وارسو “الهجمات الشنيعة، المحسوبة والمقززة”، مؤكدا ان “لا شيء يبررها
قرر الرئيس الامريكي باراك اوباما اختصار زيارة الى اوروبا للتوجه الى دالاس بجنوب الولايات المتحدة حيث قتل خمسة شرطيين برصاص قناص اراد الانتقام لتجاوزات الشرطة بحق السود، وسط احداث تعيد طرح مسالة العنصرية في البلاد.
واعلن البيت الابيض مساء الجمعة ان اوباما سيعود الى واشنطن مساء الاحد اي “قبل يوم مما كان مقررا”، وسيتوجه الى دالاس “في مطلع الاسبوع” المقبل بدعوة من رئيس بلدية المدينة مايك رولينغز.
وألمح اوباما الى مبادرة للحد من البيع الحر للاسلحة الحربية، وقال “حين تكون اسلحة قوية بحوزة الناس، فهذا يجعل للاسف هذا النوع من الاعتداءات اكثر دموية وماساوية. وسيتحتم علينا خلال الايام المقبلة اخذ هذا الواقع بالاعتبار”.
كما يعتزم الرئيس بحث “اجراءات سياسية تعالج الفوارق العنصرية التي لا تزال كامنة في نظامنا الجنائي”.
وألغى المرشحان الى الانتخابات الرئاسية الاميركية الديموقراطية هيلاري كلينتون والجمهوري دونالد ترامب تجمعاتهما الانتخابية ليوم الجمعة.”.ا.ف.ب



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا