نشاط روسي مكثف لتحقيق تسوية سياسية سورية

الامارات 7 - يبدو أن روسيا بدأت تكثف نشاطها السياسي على الجبهة السورية في العام الجديد، وذلك في محاولة لتخفيف الضغوط الاقتصادية التي تواجهها من الغرب بسبب الحرب الأوكرانية. فقد أعلن السفير الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف ألكسي بورودافكين، أخيراً، أن مختلف ممثلي الحركات وأحزاب المعارضة السورية تستعد لإجراء محادثات في موسكو حول التسوية السورية، وهي تهتم كثيراً لإنجاحها، وتأمل أن تتوصل لنتائج ملموسة.

وأبلغ بورودافكين وكالة الأنباء الروسية، «ريا نوفوستي» ما مفاده: «لقد أظهر الاجتماع أن قوى المعارضة المعتدلة في سوريا تجري التحضيرات لأحداث موسكو، وتبدي اهتماماً كبيراً لإنجاحها». وأضاف أن ممثلي المعارضة السورية يقدمون آراء واقتراحات «تتعلق بكل من جدول أعمال اللقاءات، والشؤون التنظيمية ذات العلاقة».

جبهات متعددة

ويقاتل الجيش السوري في هذه الأثناء عدداً من المجموعات المتمردة، بما فيها تنظيم «داعش». وتشير تقديرات صادرة عن منظمة الأمم المتحدة إلى مقتل ما يقارب مئتي ألف شخص في الصراع، واضطرار الملايين إلى مغادرة منازلهم والهروب إلى أماكن آمنة.

هذا وتواجه سوريا أيضاً تحديات على صعيد آخر تمثلت بتقرير لمجلة «دير شبيغل» الألمانية يدعي بوجود مجمع لتصنيع الأسلحة النووية في سوريا على مقربة من الحدود اللبنانية. وفي التفاصيل، ادعت مجلة «دير شبيغل» الأسبوعية الألمانية، أخيراً، بأن حكومة الرئيس السوري بشار الأسد تشغل مصنعاً نووياً سرياً بالقرب من الحدود اللبنانية. وزعمت الصحيفة نقلاً عما أسمته «وكالات استخبارية غربية» أن نظام الأسد يمضي بمساعدة إيران في سعيه لتطوير سلاح نووي بعد أكثر من سبع سنوات على قيام اسرائيل بتدمير مفاعل نووي سري في دير الزور بشمال شرقي سوريا.

وكان خبراء الأسلحة النووية قد أبدوا شكوكاً حيال المزاعم، في حين نفى وزير خارجية إيران التقرير. وأصدرت سوريا، في السياق عينه، وعبر محطتها الإخبارية الرسمية نفياً لادعاءات مجلة «دير شبيغل»، وأكدت أنها مجرد مزاعم تشكل جزءاً من مؤامرة لاستهداف سورية وشعبها.

ويقع المجمع وفق الصحيفة، في وادٍ ضيق على بعد تسعة أميال من بلدة القصير وعلى مسافة قريبة من الحدود اللبنانية، ويحمل اسماً سرياً هو «زمزم».

شكوك متضاربة

وأثار المجمع بعض الشكوك المبدئية لدى خبراء الأسلحة النووية، حيث قال ديفيد ألبرايت، مدير معهد العلوم والأمن الدولي، الذي أجرى تحليلات مفصلة لصور الأقمار الاصطناعية الخاصة بمواقع نووية محتملة في منطقة الشرق الأوسط: « القصة محيّرة... لم نلاحظ حتى الآن وجود أي شيء يدل بوضوح على أنه يحمل طابعاً نووياً».

ويشكك خبراء آخرون مختصون في تحليل صور الأقمار الاصطناعية بأن الموقع السري مرتبط بالاتصالات. وفي حين أن الصور المتعلقة بالموقع تفتقر للوضوح الذي يؤكد هويته، قالت مجلة «دير شبيغل» إن هناك «تفصيلاً محدداً مثيراً للريبة» عبارة عن «بئر عميقة» واقعة بالقرب من الطريق المؤدية للمجمع، الذي تقول إنه متصل ببحيرة زيتا، التي تقع على بعد ثلاثة أميال إلى الشرق. يذكر أن المفاعلات النووية تتطلب الوصول إلى كميات هائلة من المياه، إلا أن «»دير شبيغل لم توضح كيفية اتصال «البئر العميقة» بالبحيرة الموجودة على الجهة المقابلة من المنحدرات.

وقال ألبرايت: «يمكن لقنوات توصيل المياه أن تعني أي شيء. وتمديد الأنابيب الذي يشير إلى ضخ المياه والتخلص منها قد يكون شيئاً مثيراً للاهتمام، لكننا لا نرى ذلك».

عادة ما تحلق الطائرات الاسرائيلية الحربية فوق منطقة الهرمل الواقعة شمالي لبنان، والمحاذية للوادي حيث تشير التكهنات أنه يضم المجمع النووي المزعوم. ويبدو من غير المرجح ألا تكون إسرائيل على دراية بوجوده، نظراً لقدراتها الاستطلاعية فوق الأجواء اللبنانية، وحقيقة أن الموقع معروف جداً بالنسبة للوكالات الاستخبارية الأجنبية.

إلا أن الدليل الأهم ربما، الذي يدعو للتشكيك في مزاعم «دير شبيغل» هو واقع أن المجمع لا يزال قائماً لليوم، ولم يلقَ مصير الموقع السابق نفسه، ولم يتعرض لضربة جوية اسرائيلية كما حصل قبل سبع سنوات.

السرية المعلنة

على الرغم من أن «دير شبيغل» تصف المجمع المزعوم بـ«السري»، فإن وكالات الاستخبارات الغربية قد أدركت وجوده منذ عدة سنوات، وذكرت أنه يظهر بوضوح على صور برنامج خرائط «غوغل إيرث» لثلاث سنوات، وتم وصفه على أنه مستودع محتمل لتخزين صواريخ سكود الباليستية، وجاء ذلك في مقال صدر في أغسطس عام 2012 في مجلة «جاينز إنتليجينس» الشهرية، المعنية بمسائل الأمن والاستقرار في العالم.

المصدر:وكالات



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا