صحف عربية: بوتين في مأزق ويستعجل حل الأزمة السورية

الامارات 7 - -أكد مختصون أن زيارة الأمير محمد بن سلمان إلى أمريكا فرصة نوعية لدعم تنوع الاقتصاد السعودي، فيما كشفت معلومات أن بوتين يشعر أنه بـ"مأزق" وأن عليه استعجال البحث عن خيارات لتسوية سياسية في سوريا.

ووفقاً لصحف عربية صادرة اليوم الجمعة، تتعرض قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من أمريكا لانتقادات من فصائل المعارضة التي تأخذ على الأكراد عدم مشاركتهم في أي معركة ضد النظام السوري، بينما قال محافظ نينوى السابق قائد الحشد الوطني أثيل النجيفي "إن قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني يسعى لضرب التحالف السني الكردي في نينوى بعد فشله في السيطرة على المحافظة".

دعم تنوع الاقتصاد السعودي
وفي التفاصيل، أكد مختصون أن زيارة ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز إلى أمريكا تحمل مضامين إيجابية متعددة في الجوانب الاقتصادية والسياسية.

وقال أمين عام الغرفة التجارية الصناعية بالقصيم زياد المشيقح تأتي زيارة سموه ضمن سلسلة الجولات والزيارات الخارجية التي يقوم بها الأمير خلال الشهرين الماضيين إلى عدد من الدول الشقيقة والصديقة بهدف زيادة درجة التعاون والتنسيق في المجالات الاقتصادية والسياسية والعسكرية والثقافية، وبحث عدد من الملفات الشائكة في المنطقة.

كما أكد عميد كلية الاقتصاد والإدارة بجامعة القصيم الدكتور عبيد المطيري ان تزامن زيارة ولي ولي العهد السعودي إلى أمريكا مع إطلاق برنامج التحول الوطني 2020، يأتى ضمن إستراتيجية وقيادة تركز على استثمار العلاقات والفرص النوعية لدعم التنمية الاقتصادية في المملكة.

بوتين في مأزق سياسي
ذكرت صحيفة الحياة اللندنية، اليوم الجمعة، أن بوتين يشعر بأنه في "مأزق" وأن عليه الاستعجال بالبحث عن خياراته لتسوية سياسية في سوريا.

وبحسب الصحيفة، فإن بوتين وقع بين فكي اختلاف الأولويات العسكرية والسياسية مع طهران ودمشق وعدم الحصول على "تفاهمات صلبة" مع أمريكا وحلفائها في المنطقة. لذلك، فإن الرئيس الروسي يقترب من لحظة الحقيقة التي تتطلب إما المزيد من الانخراط العسكري والتفاهم مع حلفائه أو الضغط لفرض تسوية سياسية.

ومن جهة أخرى، عرض الجانب الإيراني على الأمريكيين والأوروبيين "صفقة" ربطت وقف النار في سوريا برفع بعض العقوبات عنه، وسط زيادة الأنباء عن اختلاف الألويات بين موسكو وطهران الذي يفسر أسباب عدم توفير الطيران الروسي الحماية الجوية للقوات النظامية والميلشيات الموالية لها في معارك ريف حلب.

الهدف يجمع المقاتلين في سوريا
وفي سياق متصل، يشكل المقاتلون العرب ضمن قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة "أقلية" إلى جانب الأكراد، يجمعهم بهم عدو واحد هو حرب تنظيم داعش، إلا أنهم يتعرضون لانتقادات من فصائل المعارضة التي تأخذ على الأكراد عدم مشاركتهم في أي معركة ضد النظام السوري.

وأكد المتحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية العقيد طلال سلو من مكتبه في الحسكة حيث المقر الرئيسي لهذه القوات، أن ما يميز قواته عن الفصائل الأخرى هو أن "كل شيء منظم ومدروس".

وأضاف "قواتنا تأسست بهدف قتال تنظيم داعش"، مؤكداً بأن القوات لن تقاتل النظام كما أنه "من المستحيل" أن تقاتل إلى جانبه.

لن تمر مجازر سليماني
قال محافظ نينوى السابق قائد الحشد الوطني أثيل النجيفي "إن قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني يسعى لضرب التحالف السني الكردي في نينوى بعد فشله في السيطرة على المحافظة".

وأوضح النجيفي في تصريح لصحيفة "عكاظ" السعودية، أن تحرير الموصل من قبضة داعش الإرهابي هي الأولوية القصوى للحشد الوطني، وقوات البشمركة، مؤكداً رفض الحشد الوطني الخضوع لسليماني، والمخطط الإيراني الهادف للسيطرة على كامل العراق.

وقال "إن إيران بدأت خططها ومنذ زمن للسيطرة على مدينة الموصل وعلى قضاء تلعفر للوصول إلى الحدود مع سوريا ولإحداث تغيير ديموغرافي في هذه المنطقة"، مؤكداً أن سقوط الموصل بيد داعش كان جزءاً من هذه المحاولات.24



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا